يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

29/7/2021

فلسطين

استشهد الشاب الفلسطيني، شوكت خالد عوض (20 عاماً) من بلدة بيت أمر شمال الخليل، متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات اندلعت عقب تشييع جثمان الشهيد الطفل محمد العلامي (11 عاماً)، الذي ارتقى الأربعاء نتيجة إصابته برصاص الاحتلال على مدخل بلدة بيت أمر، وأصيب خلال المواجهات أكثر من 10 مواطنين برصاص الاحتلال.

من جهة أخرى، اقتحمت قوات الاحتلال مركز بيسان للبحوث والإنماء في مدينة رام الله، واستولت على أجهزة الحاسوب. وفي انتهاك مماثل، اقتحمت قوة من جيش الاحتلال، مكتب الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال- فلسطين، في مدينة البيرة، واستولت على عدد من أجهزة الحاسوب. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال منطقة عين الحلوة بالأغوار، واستولت على جرّار زراعي يستخدمه مجلس الخدمات المشترك لتزويد المواطنين بالمياه، واستولى على جرّار آخر في منطقة الرأس الأحمر جنوب شرق طوباس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه جرائم الإعدامات الميدانية المتواصلة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي وميليشات المستوطنين المسلحة ضد المواطنين الفلسطينيين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الأونروا تصدر بياناً تعلن فيه عن تبرع مؤسسة "ميرسي" الأميركية لعائلات اللاجئين الفلسطينيين في غزة بمعونة غذائية طارئة، وذلك في سبيل إعادة بناء حياتهم بعد 11 يوماً من الغارات الجوية العنيفة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين في الشرق الأدنى (الأونروا)

الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" تدين وتستنكر في تصريح صحافي اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي لمقري الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، ومركز بيسان للبحوث والإنماء.

المصدر: الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، ديوان المظالم

استنكرت حركة حماس الجريمة التي ارتقى فيها الشهيد الفلسطيني، شوكت خالد عوض، برصاص الاحتلال في بلدة بيت أمر في شمال مدينة الخليل المحتلة. وأكد المتحدث باسم الحركة، حازم قاسم، أن دماء الشهيد الزكية ستظل وقود معركة التحرير، مبيناً أن ارتقاء الشهداء سيزيد إصرار الشعب الفلسطيني على ثورته. كما وصف قاسم استشهاد الطفل الفلسطيني، محمد العلامي، برصاص الاحتلال في بيت أمر شمال الخليل، بجريمة حرب مكتملة الأركان، مضيفاً بأنها تؤكد من جديد عدالة مطالب الشعب الفلسطيني بمحاكمة قادة جيش الاحتلال في محكمة الجنايات الدولية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

مركز الميزان لحقوق الإنسان يشير في بيان صحافي إلى مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها بحق الصيادين الفلسطينيين في غزة، وملاحقتهم في عرض البحر، وإطلاق النار تجاههم واعتقالهم.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، صالح رأفت، يقول في تصريح صحافي إن المطلوب من أعضاء مجلس الأمن الدولي ترجمة المواقف والخطابات إلى قرارات وعمل سريع وفعلي على أرض الواقع.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينين، في تقرير لها اليوم الخميس، عن ظروف اعتقال وتحقيق وحشية يتعرضن لها الأسيرات في سجن "الدامون". ويقبع في سجن "الدامون" حالياً 40 أسيرة، يواجهن ظروف اعتقال صعبة للغاية، حيث يتعرضن لكافة أساليب التعذيب النفسي والحرمان من أبسط مستلزمات الحياة.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

إسرائيل

جمّدت المحكمة العليا الإسرائيلية قرار إخلاء 3 عائلات فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح، بمدينة القدس المحتلة، وجاء قرار المحكمة بعد طلب تقدّم به المحاميان، سامي أرشيد، وحسني أبو حسين، باسم عائلات الحيّ. وذكر بيان مقتضب صدر عن المحاميين، اليوم الخميس، أن "المحكمة العليا أصدرت بالأمس قراراً لتجميد إخلاء العائلات الثلاث: الدجاني وحماد والداهودي". وبحسب البيان، "كان المفروض أن يدخل قرار إخلائهم حيز التنفيذ ابتداءً من يوم 1/8/2021". وقال البيان إنّ "القرار يأتي بعد أن تقدّم المحامون بطلب لتجميد الإخلاء حتى نهاية الإجراءات بطلب الاستئناف باسم العائلات الثلاث والمنظور فيه أمام المحكمة العليا".

المصدر: عرب 48