يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

30/7/2021

فلسطين

أصيب 8 مواطنين بالرصاص الحي، و84 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و277 بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، و66 جراء السقوط والإصابة المباشرة بقنابل الغاز والضرب والدفع من قبل الجنود، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في إطار الاحتجاجات على إقامة بؤرة "جفعات أفيتار" الاستيطانية على جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس. كما أصيب 10 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة بيت دجن شرق نابلس، رفضاً لإقامة بؤرة استيطانية.

كذلك، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، جراء قمع جيش الاحتلال للمسيرة الأسبوعية في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، التي تنظم احتجاجاً على الاستيطان وللمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ نحو 18 عاماً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يوجه رسالة إلى رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، يدعو فيها إلى التراجع عن قرار منح الكيان الصهيوني صفة عضو مراقب في الاتحاد، معتبراً أنه يمثل ضربة قاسية للشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية المشروعة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقريره نصف الشهري عن حماية المدنيين للفترة 13-26 تموز/ يوليو 2021، يشير فيه إلى أن القوات الإسرائيلية أصابت 615 فلسطينياً بجروح في مختلف أنحاء الضفة الغربية، من بينهم 24 طفلاً، وشنّت غارات على غزة، استهدفت قواعد عسكرية.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

إسرائيل

قرّرت إسرائيل في ختام جلسة لتقييم الأوضاع الأمنية وبموافقة المستوى السياسي، مضاعفة مساحة الصيد في مياه البحر قبالة قطاع غزة لتبلغ 12 ميلاً بحرياً، بدءاً من صباح اليوم الجمعة. وسيسمح بعد غد الأحد بإدخال المزيد من المعدات والسلع إلى القطاع، التي تتم برعاية المجتمع الدولي في غزة في مجالات الغذاء، المياه، الطب وصيد الأسماك، وذلك إلى جانب الموافقة على إدخال الأدوات الكهربائية والزراعية، من إسرائيل إلى القطاع. كما وسيتاح تصدير المخلفات المعدنية من القطاع إلى إسرائيل. وقررت إتاحة مرور الفلسطينيين من سكان القطاع إلى خارج البلاد عن طريق معبر جسر اللنبي، رهناً بالمعايير المعتمدة. وبالإضافة إلى ذلك، ولمرة واحدة فقط، سيتاح إدخال 29 مركبة خصوصية تُركت في معبر إيرز منذ عملية "حارس الأسوار". وأكدت إسرائيل أن الخطوات المدنية التي صادق عليها المستوى السياسي، مشروطة باستمرار الحفاظ على الاستقرار الأمني في المنطقة.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان