يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

3/8/2021

فلسطين

أصيب ستة شبان بالرصاص الحي، خلال مواجهات في مدينة جنين. وفي اليامون غرب جنين، أصيب مواطن بعيار معدني والعشرات بحالات اختناق، واعتقل إثنان آخران، في مواجهات مع قوات الاحتلال. كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق في بلدة السيلة الحارثية غرب جنين، جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع صوب ساحة عرس. كذلك، أصيب أربعة مواطنين بكسور ورضوض عقب اعتداء قوات الاحتلال عليهم، خلال مواجهات فوق جبل صبيح في بيتا جنوب نابلس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين أن أقسام الأسرى في معتقل "عوفر" مغلقة بالكامل بقرار من قادة وممثلي الأسرى، احتجاجاً على الاقتحام الوحشي الذي نفذته وحدات القمع الخاصة "متسادا واليمام والدرر"، لقسم 16 والتنكيل بالأسرى والاعتداء عليهم. وأكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، قدري أبو بكر، أن الأوضاع داخل السجون والمعتقلات أصبحت لا تطاق. وأعرب عن قلقه الشديد إزاء سياسة إدارة السجون في استهداف استقرار الحياة اليومية للأسرى، والذي يسير ضمن مخطط ممنهج ومدعوم من أعلى الأوساط السياسية والعسكرية في حكومة الإحتلال. وطالب أبو بكر، المجتمع الدولي التحرك السريع لوضع حد لهذا التفرد بالأسرى، وأن يخرج من صمته لمحاسبة إسرائيل على جرائمها، وتجاوزاتها للقوانين والإتفاقيات والمعاهدات الدولية.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه قرار المحكمة الإسرائيلية بخصوص الشيخ جراح، دليل على أنها جزء من منظومة الاحتلال والتهجير.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

وزير العدل الفلسطيني، محمد الشلالدة، يقول في حديث عبر "تلفزيون فلسطين" إن احتجاز حكومة الاحتلال لجثامين الشهداء انتهاك صارخ لقواعد ومبادئ القانون الدولي، وجريمة ضد الإنسانية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، يقول في تصريح صحافي بعد زيارة تفقدية قام بها إلى مقر قيادة المنطقة العسكرية الشمالية، "إيران باتت تعلم ما هو الثمن الذي نجبيه عندما يهدد أحد أمننا، يجب على الإيرانيين أن يفهموا بأنه لا يمكن الجلوس بكل راحة بطهران وإشعال الشرق الأوسط بأسره من هناك".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il