يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

4/8/2021

فلسطين

قال الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، في تصريح صحافي إن ‏حراك العديد من الدول العربية واعتراضهم على منح الاتحاد الأفريقي صفة مراقب لإسرائيل خطوة في الاتجاه الصحيح، وتأكيد أن الكيان الصهيوني هو مصدر الإرهاب والتوتر في المنطقة. وأوضح القانوع، أن هذا الحراك يتطلب انضمام باقي الدول العربية للحراك، ودعمه ومضاعفة الجهود لطرد الاحتلال من الاتحاد الأفريقي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بياناً أكدت فيه أن جريمة إعدام الطفل، محمد العلامي، (١١ عاماً) في بلدة بيت أمر على يد جنود الاحتلال، يعكس حقيقة الوحشية والعنصرية التي تتعامل بها قوات الاحتلال مع المواطنين الفلسطينيين المدنيين العزل الآمنين في بلداتهم ومنازلهم.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، والأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة، سعيد أبو علي، يشيران خلال لقائهما إلى مستجدات الأزمة المالية للأونروا وتداعياتها على الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين، في ظل فجوة التمويل الكبيرة في ميزانيتها الاعتيادية والطارئة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، روحي فتوح، يطالب في بيان صحافي المحكمة الجنائية الدولية بسرعة فتح تحقيق في جرائم الاحتلال ومساءلة ومحاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

حمّلت إسرائيل الحكومة اللبنانية المسؤولية عن كل حادث إطلاق نار ينطلق من أراضيها وذلك بعد سقوط قذيفتين صاروخيتين في كريات شمونة تم إطلاقهما ظهر اليوم من لبنان. وقال المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي، أفيحاي أدرعي: "إن الحكومة في بيروت لا تسيطر على نشاطات منظمات الإرهاب، مؤكداً ان إسرائيل لن تسمح بالمساس بسيادتها".

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

صادق الكنيست الإسرائيلي بالقراءتين الثانية والثالثة على مشروع قانون ينصّ على تمديد عمل اللجنة القطرية لتنظيم المناطق ذات الأولوية للبناء بخمس سنوات. وقامت وزيرة الداخلية الإسرائيلية، إييليت شاكيد، بالتنسيق بين مركبات الائتلاف بهدف تمرير مشروع القانون حيث اتفق من جملة ذلك على عدم المساس بالمناطق الزراعية قدر المستطاع وتسريع وتيرة البناء في المجتمعين العربي واليهودي المتدين (حاريديم). ونقل مراسل "مكان"، عن رئيس القائمة العربية الموحدة، منصور عباس، قوله إنه يتوقع أن تصادق هذه اللجنة على خمسة وثلاثين ألف وحدة سكنية في المدن والقرى العربية.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

قيادة الجيش اللبناني تشير في بيان إلى أن مدفعية العدو الإسرائيلي قصفت بعض المناطق في جنوب لبنان بعد إطلاق صواريخ باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

اليونيفيل تصدر بياناً حول إطلاق الصواريخ من لبنان باتجاه إسرائيل، تحثّ فيه على وقف إطلاق النار وممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

المصدر: اليونيفيل

الولايات المتحدة الأميركية

أدان المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، في مؤتمر صحافي، "إطلاق الصورايخ من قبل مجموعات مسلحة تتمركز في لبنان على إسرائيل". وجدّد برايس، تأكيد موقف الرئيس الأميركي، جو بايدن، ووزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بأن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ضد هذه العمليات. وأكد أن الولايات المتحدة تبقى منخرطة مع شركائها الإسرائيليين والمسؤولين اللبنانيين وشركاء آخرين في المنطقة في جهود لخفض التصعيد.

المصدر: الحرة