يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

5/8/2021

فلسطين

أصيب مواطن بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إلى جانب العشرات بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب هدم منزلين في بلدة سعير شرق الخليل. كذلك، أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، أمام المصلين المسلمين والوافدين، بحجة الأعياد اليهودية. كما أصيب مواطنان بالرصاص الحي، خلال اقتحام قوات الاحتلال، مخيم ووادي الفارعة جنوب طوباس. واقتحم مستوطنون، المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية، شمال نابلس، وسط إجراءات عسكرية مشددة من قبل قوات الاحتلال، وإغلاق الموقع والطرق المؤدية إليه أمام المواطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن العراقيب، أحمد خليل أبو مديغم الطوري، لـ"عرب 48"، قامت قوات الخراب والدمار من وحدة "يوآف" الشرطية التابعة لما تسمى "سلطة تطوير النقب" المسؤولة عن تنفيذ عمليات هدم المنازل في البلدات العربية بالنقب، وما تسمى "دائرة أراضي إسرائيل" بهدم بيوت العراقيب، للمرة 191. وأضاف، "نتوجه إلى جميع أعضاء الكنيست، داخل وخارج الحكومة الإسرائيلية، بالتكاتف حول قضية العراقيب خاصة والنقب عامة من أجل العيش بكرامة واستقرار".

المصدر: عرب 48

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يكثّف سياسة الهدم أمام غياب دولي مريب.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

ثمّن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، مواقف الجزائر الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني، مشيداً بالدور الجزائري التاريخي المتواصل في دعم فلسطين، والذي يؤكد أصالة وعروبة الجزائر التي تقف دوماً إلى جانب قضايا أمتها وفي المقدمة منها القضية الفلسطينية. بدوره أكد الرئيس تبون، أن الجزائر ستواصل وقوفها إلى جانب القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني على الدوام، إيماناً منها بعدالة القضية الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس ترحب في تصريح صحافي بموقف الجزائر ودعمها اللامحدود للقضية الفلسطينية، وجهودها المبذولة في قيادة تحالف أفريقي لطرد الكيان الصهيوني من عضوية الاتحاد الأفريقي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

نادي الأسير الفلسطيني يشير في بيان صحافي إلى أن وحدات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال "النحشون"، نفّذت مؤخراً عدة اعتداءات على أسرى أطفال خلال عملية نقلهم عبر عربة "البوسطة"، تحديداً من تم نقلهم إلى سجن "عوفر"، الأمر الذي دفع الأسرى إلى تنفيذ احتجاجات.

من جهة أخرى، أكّد نادي الأسير، أن حالة من التوتر الشديد تسود قسم (3) في سجن "عسقلان"، نتيجة تصاعد عمليات التنكيل بحقّهم، والظروف المأساوية التي يواجهونها، خاصة مع تصاعد أعداد الحالات المرضية ومواصلة إدارة السجن سياسة الإهمال الطبي بحقهم. ولفت نادي الأسير، إلى أن معاناة الأسرى في "عسقلان" تفاقمت مؤخرًا، بعد أن جلبت إدارة السجن المزيد من الأسرى الموقوفين ما أدى لاكتظاظ الغرف. ووجّه الأسرى في "عسقلان" نداءً عاجلًا لكل جهات الاختصاص وعلى رأسها الصليب الأحمر، بالتدخل العاجل لوضع حد لمعاناتهم، وأكدوا أنه في حال لم يكن هناك أي استجابة لمطالبهم، فسيكون خيارهم المواجهة والذهاب نحو خطوات احتجاجية، ومنها وفي حال تم نقلهم وتوزيعهم كما أعلنت الإدارة، البقاء في الزنازين ورفض الدخول إلى أقسام السجون.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أعرب وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومير بارليف، عن اعتقاده أن الأوضاع لا تتجه نحو التصعيد في الجبهة الشمالية. وقال إن آخر شيء يريده حزب الله هو الحرب مع إسرائيل. وأكد بارليف، في سياق حديث إذاعي صباح اليوم أن جيش الدفاع الإسرائيلي قوة ضاربة ومن المستحسن عدم محاولة تغيير قواعد اللعبة في التعامل مع إسرائيل. وتطرق إلى التوتر مع إيران على خلفية حوادث السفن قائلاً إنه يحبذ القيام بعمل مشترك مع الولايات المتحدة وبريطانيا. وأكد بارليف، مع ذلك انه لا يستطيع ضمان عدم قيام إسرائيل بعمل بشكل مستقل.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

أطلعت قيادة الجيش اللبناني، الرئيس اللبناني، ميشال عون، على نتائج التحقيقات المتعلقة بعملية إطلاق صواريخ من الأراضي اللبنانية التي حصلت أمس، والإجراءات الواجب اتخاذها في هذا الشأن، واعتبر عون، أن "تقديم الشكوى إلى الأمم المتحدة خطوة لا بد منها لردع إسرائيل عن استمرار اعتداءاتها على لبنان". وأعلن أن "استخدام إسرائيل سلاحها الجوي في استهداف قرى لبنانية هو الأول من نوعه منذ العام 2006، ويؤشر إلى وجود نوايا عدوانية تصعيدية تتزامن مع التهديدات المتواصلة ضد لبنان وسيادته، وما حصل انتهاك فاضح وخطير لقرار مجلس الأمن الرقم 1701، وتهديد مباشر للأمن والاستقرار في الجنوب".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)