يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

6/8/2021

فلسطين

استشهد المواطن الفلسطيني، عماد علي دويكات (37 عاماً)، خلال مواجهات مع جنود الاحتلال الإسرائيلي في منطقة جبل صبيح ببلدة بيتا جنوب نابلس. كما أصيب شاب بالرصاص الحي، و20 آخرون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وشابان بقنابل الغاز، و5 إثر سقوطهم لدى مطاردتهم من قبل الجنود، و31 بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع. كذلك أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق عقب قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم، شرق محافظة قلقيلية الأسبوعية السلمية، المناهضة للاستيطان والمطالبة بإعادة فتح مدخل القرية المغلق منذ أكثر من 18 عاماً.

وفي بلدة سعير شرق الخليل، هدم الاحتلال الإسرائيلي منزلين قيد الإنشاء، بحجة أنهما مبنيان في المنطقة "ج".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بأشد العبارات جريمة الإعدام الميداني البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال، اليوم الجمعة، بحق المواطن عماد علي دويكات (37 عاماً) في بلدة بيتا جنوب نابلس. وأوضحت الخارجية في بيان صدر عنها، أن هذه الجريمة تأتي رداً على الزيارة التي قام بها وفد الاتحاد الأوروبي للبلدة أمس. وحمّلت الوزارة، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجريمة، مطالبة الشهود العيان والمنظمات الحقوقية والإنسانية توثيق تفاصيلها توطئة لرفعها إلى محكمة الجنائية الدولية والمحاكم الوطنية المختصة، وللمنظمات والمجالس الأممية ذات الصلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، في تصريح صحافي إن ارتقاء الشهيد عماد دويكات، وسبقه العديد من الشهداء الأبطال يتطلب تصعيد المقاومة بمختلف أشكالها في كل أرجاء الضفة الغربية، ورداً على جرائمه المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني، وستظل دماء الشهداء الأبرار وقوداً لاستمرار مسيرة نضال الشعب الفلسطيني ضد المحتل الصهيوني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في بيان صحافي إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت مدنياً فلسطينياً وأصابت صحافياً وطفلاً، خلال قمع تظاهرة سلمية مناهضة للاستيطان في بلدة بيتا، جنوب شرقي مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

إسرائيل

سقطت في شمال هضبة الجولان ظهر اليوم حوالي عشر قذائف صاروخية جرى إطلاقها من منطقة مزارع شبعا في جنوب لبنان. ولم تقع إصابات بالأرواح. وتم إطلاق صفارات الإنذار في عدة تجمعات سكنية في الجليل الأعلى والجولان. وأفيد أن منظومة القبة الحديدية اعترضت بعض الصواريخ. ورد جيش الدفاع بقصف مدفعي على مصادر النيران. وتلقى رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينت، تقارير مفصلة عن مجريات الأحداث. وجاء من الناطق بلسان جيش الدفاع الإسرائيلي أن طائرات سلاح الجو تغير على مصادر النيران في لبنان.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

أصدرت المقاومة الإسلامية في لبنان "حزب الله" بياناً جاء فيه: عند الساعة 11:15 دقيقة من قبل ظهر اليوم الجمعة ورداً على الغارات الجوية الإسرائيلية على أراضٍ ‏مفتوحة في منطقتي الجرمق والشواكير ليلة الخميس الماضي، قامت مجموعات الشهيد علي كامل محسن ‏والشهيد محمد قاسم طحان في المقاومة الإسلامية بقصف أراضٍ مفتوحة في محيط مواقع الاحتلال ‏الإسرائيلي في مزارع شبعا بعشرات الصواريخ من عيار 122 ملم.

المصدر: المجموعة اللبنانية للإعلام، قناة المنار

أعربت الأمم المتحدة عن "قلقها بشأن التطورات التصعيدية بما في ذلك إطلاق الصواريخ على إسرائيل والضربات الجوية ونيران المدفعية رداً على ذلك، عبر الخط الأزرق في الأيام الماضية". ودعت الأمم المتحدة "جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والحفاظ على الاستقرار". وفي المؤتمر الصحافي اليومي من المقر الدائم بنيويورك، قال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق: "لا يستطيع لبنان تحمل أزمة أخرى. من الأهمية بمكان أن تتجنب جميع الجهات الفاعلة الإجراءات التي يمكن أن تزيد من حدة التوترات وتؤدي إلى سوء التقدير".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

اليونيفيل تدعو في تصريح صحافي إلى وقف إطلاق النار والحفاظ على الهدوء في أعقاب الرد المدفعي من إسرائيل على محيط منطقة كفرشوبا.

المصدر: اليونيفيل