يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

7/8/2021

فلسطين

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية فجر اليوم السبت، موقعاً للمقاومة الفلسطينية وأرضاً زراعية في قطاع غزة. وأفيد بأن الطائرات الحربية أغارت على موقع الإدارة المدنية شرق بلدة جباليا بـ 3 صواريخ، وأرض زراعية شرق بلدة بيت حانون شمالي القطاع.

من جهته، شدّد المتحدث باسم حركة حماس، فوزي برهوم، في تصريح له، أن إصرار شباب غزة الثائر ببالوناتهم الحارقة على استهداف مغتصبات "الغلاف"، إثبات للمرة الألف أنهم لن يخضعوا لإملاءات العدو ومحاولاته فرض المعادلات على قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أدانت الرئاسة الفلسطينية الجريمة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في بلدة بيتا جنوب نابلس، والتي أدت الى استشهاد الشاب عماد دويكات (37 عاماً). وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم السبت، إن هذه الجريمة تؤكد بشاعة الاحتلال وإجرامه ضد أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل، وهي استمرار لمسلسل القتل اليومي الذي لا يمكن السكوت عليه. وجدّد دعوة المجتمع الدولي للعمل على توفير الحماية لأبناء الشعب الفلسطيني، وإنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية على حدود العام 1967. وثمّن أبو ردينة، موقف الخارجية الأميركية التي دعت فيه إسرائيل إلى الامتناع عن ترحيل العائلات من الشيخ جراح، وعدم اتخاذ خطوات أخرى من شأنها أن تؤجج التوترات وتقوض الجهود الرامية لتفعيل حل الدولتين، مطالباً الإدارة الأميركية باتخاذ خطوات عملية وملموسة على الأرض في هذا الشأن.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (الهند)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، يقول فيها إن إفلات إسرائيل من العقاب يزداد جرأة بسبب الافتقار إلى المساءلة، مشيراً إلى أن المجتمع الدولي لا يزال متخاذلاً إزاء جرائم الاحتلال الجسيمة بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 31/7-6/8/2021، يشير فيه إلى أن آليات الاحتلال الإسرائيلي تحوّل مطار القدس الدولي (قلنديا) إلى هدف لمخططات استيطانية مبيتة وواسعة.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

لبنان

الأمين العام لحزب الله في لبنان، حسن نصر الله، يلقي كلمة في الذكرى الـ 15 لانتصار تموز، يؤكد فيها أن الذي منع ويمنع العدو الصهيوني من شن غارات على لبنان هو خشيته من مواجهة كبيرة مع المقاومة، وأن جيش العدو الإسرائيلي خائف على وجوده.

المصدر: المقاومة الإسلامية - لبنان

العالم

قال قائد قوة الجو الفضائية التابعة لحرس الثورة الإسلامية الإيراني، أمير علي حاجي زادة، رداً على سؤال حول حادثة السفينة "مرسر ستريت" في بحر عُمان، أن الکیان الصهيوني وأميرکا زعما أن الطائرات المسيّرة الإيرانية استهدفت السفينة مهددین "سنرد بسرعة". وحذر حاجي زادة، أن إيران نجحت في الاختبارات ولا تحتاج إلى الاختبار مرة أخرى، ولكن إذا تجرأوا يمكنهم اختبار قوة إيران مرة أخرى". وأضاف هم يعرفون الردّ الذي سيواجهونه مؤكداً أن لدى إيران القوة والإرادة اللازمة للرد على أي هجوم. وأکد أن الردّ على أي اعتداء سيكون قوياً وقاسياً، وهم لا يستطيعون ارتكاب أي خطأ".

المصدر: وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (ارنا)