يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

9/8/2021

فلسطين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 8 مواطنين من محافظتي نابلس ورام الله والبيرة، وهدمت عدة منشآت في جنين، فيما اعتدى المستوطنون على عائلة شرق بيت لحم واقتحم آخرون موقع سبسطية الأثري.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وجّه رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، سليم الزعنون، رسائل متطابقة إلى برلمانات العالم واتحاداتها لاطلاعهم على أبرز انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الشعب الفلسطيني، وحرمانه من حقه بتقرير مصيره على أرضه، والعيش بدولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها مدينة القدس وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

طالبت "لجنة شبكة فلسطين - إسرائيل" في الكنيسة الأسقفية الأميركية، الكنيسة، بتسمية إسرائيل دولة فصل عنصري، كما أعلنت مؤخراً كنيسة "المسيح". ودعت اللجنة في بيان صدر عنها اليوم الإثنين، الكنيسة الأسقفية إلى تبني قرار باعتبار إسرائيل دولة فصل عنصري بشكل واضح وصريح، خلال مؤتمرها العام المقبل، المنوي عقده في مدينة بالتيمور، واتخاذ كافة الإجراءات لإتمام ذلك. وتطرق البيان إلى تقريرين لمركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان "بيتسيلم"، ومنظمة "هيومن رايتس ووتش"، اللذين أشارا إلى أن إسرائيل تمارس سياسات الفصل العنصري تجاه المواطنين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة في القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة. وذكرت اللجنة بأن قراراً مشابهاً قدم للمؤتمر العام للكنيسة الأسقفية لعام 2018، ووصف تصرفات إسرائيل بأنها شكل من أشكال الفصل العنصري، ونجح القرار في مراحل التصويت الأولى، إلا أن مجلس الأساقفة لم يتبنه في حينه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الشرق الأوسط

أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، خلال لقائه مع المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط، سفين كوبمانز، اليوم الإثنين، أن لا بديل لحل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران للعام 1967 لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل سبيلاً لحل الصراع وتحقيق السلام الشامل العادل والدائم. وثمّن الصفدي، الدعم الكبير الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي لوكالة الأونروا. كما أكد على أهمية الدور الأوروبي في جهود إيجاد آفاق سياسية حقيقية لتحقيق السلام ودعم الاقتصاد الفلسطيني. من جانبه، أكد كوبمانز، تثمينه دور المملكة وجهودها في الحفاظ على التهدئة وحماية فرص تحقيق السلام العادل، وشدّد على الحرص على استمرار التعاون مع الأردن لإعادة الزخم للعملية السلمية.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

الولايات المتحدة الأميركية

أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في كلمة ألقاها الإثنين، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي حول أمن الملاحة البحرية، بأن "إيران هي المسؤولة عن الهجوم الأخير غير المبرر على سفينة ميرسر ستريت التي تديرها إسرائيل قبالة سواحل عُمان"، ودعا إلى "إعادة الالتزام بالدفاع عن النظم والقواعد البحرية"، مؤكداً أنه يؤيد "سيادة وسلامة الدول في حماية حدودها المعترف بها بما في ذلك الحدود البحرية".

المصدر: الحرة