يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

10/8/2021

فلسطين

شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ مشروع تهويدي على مساحة 300 متر مربع من ساحات الحرم الإبراهيمي ومرافقه، يشمل تركيب مصعد كهربائي، لتسهيل اقتحامات المستوطنين، وباشرت سلطات الاحتلال بعمليات حفر بآليات ثقيلة على بعد 100 متر تقريباً، لشقّ طريق في الساحات الخارجية الغربية للحرم. ويهدد المشروع الاستيطاني بوضع يد الاحتلال على مرافق تاريخية قرب الحرم، وسحب صلاحية البناء والتخطيط من بلدية الخليل ومنحها لإدارات الاحتلال.

من جهة أخرى، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي النار صوب فتاة في حوارة، واعتقلت 9 مواطنين خلال عمليات دهم وتفتيش في عدة محافظات، كما هدمت منزل في سلوان وجرفت طريقاً في بتير.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن إسرائيل لم تتوقف منذ عام 1948 عن محي الوجود الفلسطيني عبر سياسة الهدم الجماعي.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

استنكر عضو مكتب العلاقات الدولية في حركة حماس، باسم نعيم، في تصريح صحافي دخول وفد أميركي اليوم بحماية شرطة الاحتلال باحات المسجد الأقصى، وعمل جولة في جنباته. مشيراً إلى أن هذا السلوك المرفوض يؤكد أن السياسة الأميركية المنحازة بالكامل لرواية الاحتلال، هي سبب أساسي في استمرار تماديه بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته. وقال نعيم، إن هذه الزيارة مخالفة صارخة للقانون والقرارات الدولية، وإن تكرار مثل هذه الزيارات يغري الاحتلال بارتكاب مزيد من الحماقات، ويزيد التوتر القائم، وخاصة في القدس، وتتحمل الإدارة الأميركية كل تداعياتها الخطيرة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في فلسطين، اليوم الثلاثاء، أن الأسيرات في سجون الاحتلال وعددهن 39 أسيرة يعانين ظروفاً صعبة، في ظل ما يتعرضن له من ضغوطات من قبل إدارة سجن الدامون وبيّنت الهيئة، أن سياسات الحرمان والتنكيل تتواصل بحق الأسيرات كسياسة الإهمال الطبي المتعمدة بحق المريضات، وأضافت أن من بين الانتهاكات التي تواجهها الأسيرات أيضاً مراقبة ساحة الفورة في سجن الدامون بالكاميرات مما ينتهك خصوصيتهن ويقيّد حركتهن بالإضافة لمصادرة سلطات الاحتلال الكتب من مكتبة السجن وكذلك الحرمان من زيارات الأهل.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، محمد أحمد حسين، يدعو في بيان إلى رفض مشاريع سلطات الاحتلال الإسرائيلي التهويدية للمسجد الإبراهيمي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يقول في كلمته خلال جلسة مجلس الوزراء، "إن خصم إسرائيل 100 مليون شيقل من الأموال المستحقة لنا من عائدات الضرائب، بحجة أننا ندفع لأسر الشهداء والأسرى غير شرعي، وغير قانوني".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن سجن "النقب" الصحراوي، يشهد حالة توتر منذ عدة أيام، وذلك بعد اعتداء السجّانين على الأسير، سالم زيادات، المضرب منذ شهر احتجاجاً على اعتقاله الإداري. وبيّن نادي الأسير، أن إدارة السجن قامت بنقل الأسرى إلى أقسام مختلفة عن الأقسام التي يقبعون فيها، بعد احتجاجهم على عملية الاعتداء على الأسير زيادات. وأضاف أن قوات القمع تنفذ عمليات اقتحامات وتفتيش يومية بحق الأسرى، مشيراً إلى أن كافة جلسات الحوار التي أجريت مع الإدارة فشلت.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتبرت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني قيام الاحتلال الإسرائيلي اليوم ببناء مصعد كهربائي في الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل تصعيداً خطيراً يندرج في إطار السياسة العنصرية التي تمارسها ضد الأماكن الدينية في الخليل والقدس، وتكريساً للتهويد المتواصل وبقرار سياسي من حكومة الاحتلال التي تدعم الاستيطان. ودعت الجبهة لتطبيق قرار منظمة "اليونسكو"، الذي يعتبر الحرم الإبراهيمي موقعاً تراثياً فلسطينياً، والضغط على الاحتلال لوقف هذا المخطط العدواني. وحذّرت من الهجمة الإسرائيلية التي تشنّها على الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة، ومحاولات الطرد والتهجير القصري للسكان من خلال تضييق الخناق على المواطنين وبناء المستوطنات في قلب المدينة.

المصدر: جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

الولايات المتحدة الأميركية

تراجعت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الثلاثاء، عن تعليقات نائب مساعد وزير الدفاع، دانا سترول، في الكونغرس حول مصدر الهجوم على ناقلة النفط "ميرسر ستريت" التي يملكها رجل أعمال إسرائيلي في خليج عُمان، وقالت الوزارة إنها لم تؤكد أن الهجوم انطلق من اليمن. وخلال جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ حول المساعدات الأمنية الأميركية في الشرق الأوسط، وجّه السناتور، تود يونغ، سؤالا إلى سترول، عما إذا كان يمكنها تأكيد تقارير عن أن الهجوم الأخير على "ميرسر ستريت" انطلق من اليمن بطائرات إيرانية بدون طيار، وردت سترول، مشيرة إلى أن تحقيق القيادة المركزية خلص إلى أن الطائرة بدون طيار المستخدمة في ذلك الهجوم صُنعت في إيران. وبعد تراجع البنتاغون، قال يونغ، في بيان لشبكة CNN، إن "الإدارة يجب أن تكون واضحة بشأن التهديدات التي تشكلها إيران ووكلائها في جميع أنحاء المنطقة". وتابع: "يمكن للبنتاغون التراجع عن الإجابات المقدمة في جلسات الاستماع، لكن لا يمكنهم التراجع عن التهديد الواضح الذي تشكله إيران ووكلائها على المنطقة".

المصدر: CNN بالعربية