يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

19/8/2021

فلسطين

أصيب شابان بالرصاص المعدني المغلّف بالمطاط، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، على جبل صبيح التابع لأراضي بيتا جنوب نابلس. كما أصيب العشرات من العمال وطلبة المدارس بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، الذي أطلقه جنود الاحتلال المتواجدين قرب جدار الضم والتوسع العنصري غرب بلدة فرعون جنوب طولكرم. كذلك، واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي تدريباتها العسكرية في عدة مناطق من الأغوار الشمالية، مستخدمة قذائف الدبابات والمعدات الثقيلة. وتركزت التدريبات المتواصلة منذ 3 أيام، في منطقتي "وادي المالح" و"الشق" في الفارسية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعربت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في فلسطين، عن قلقها من استمرار الهجمة الشرسة والعنصرية التي تنفذها وحدات القمع الإسرائيلية بحق الأسرى في مختلف السجون، لاسيما بعد الاقتحام المفاجئ الذي تعرض له أسرى معتقل "جلبوع" يوم أمس. وأضافت الهيئة أن عملية الاقتحام تمّت بدون أي مبرر يستدعي لذلك، وأن وحدات القمع تعمّدت خلال حملة التفتيشات التي نفذتها استفزاز الأسرى بشكل مقصود، والعبث بمقتنياتهم وقلبها رأساً على عقب، ولا تزال حالة التوتر والاحتقان تسود بين صفوف الأسرى داخل الأقسام.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

أطلقت زوارق الاحتلال الإسرائيلي النار صباح اليوم الخميس، تجاه مراكب الصيادين في بحر السودانية شمالي غربي مدينة غزة دون أن يبلغ وقوع إصابات في صفوفهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الأونروا تعرب في تصريح رسمي عن قلقها البالغ إزاء التدهور السريع للوضع في لبنان وتأثيراته على اللاجئين الفلسطينيين، وتدعو لدعم الأشخاص الأشد عرضة للمخاطر في البلاد.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين في الشرق الأدنى (الأونروا)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً ترحب فيه بالموقف المبدئي لرؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي، والمعارض للقرار الأحادي الذي اتخذته مفوضية الاتحاد الأفريقي بمنح إسرائيل صفة مراقب في عضوية الاتحاد. كما أدانت الوزارة في بيان آخر قرار المحكمة العليا الإسرائيلية برفض الالتماس لتسليم جثامين الشهداء الفلسطينيين، مشيرة إلى أن صمت المجتمع الدولي على احتجازهم دليل على انتهاء دوره عند حدود إسرائيل.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين يصدر بياناً عقب جلسته رقم 198، يحذر فيه من خطورة الحفريات التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي جنوب غرب المسجد الأقصى.

المصدر: دولة فلسطين، دار الإفتاء الفلسطينية

شدّد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال استقباله المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، في مكتبه برام الله، اليوم الخميس، على أهمية أن تمر المساعدات المقدمة لفلسطين كافة عبر السلطة الوطنية. وطالب المجتمع الدولي بالضغط على الحكومة الإسرائيلية للالتزام بالقانون والشرعية الدولية، والاتفاقيات الموقعة معها، ووقف سياستها المتمثلة بتعزيز التوسع الاستيطاني وتثبيت الاحتلال أكثر على أرض الواقع، وفصل الضفة الغربية عن قطاع غزة، واستمرار عزل وتهويد القدس، الأمر الذي يهدد حل الدولتين بالتلاشي. وجدد تأكيده على أهمية ضغط المجتمع الدولي على إسرائيل للسماح بعقد الانتخابات في القدس كسائر الأراضي الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رحّب قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية في بيان له، اليوم الخميس، بالجهود التي بذلتها الأونروا لبدء العام الدراسي الجديد في مدارسها، وحرصها على انتظام العملية التعليمية، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس "كورونا". وأكدت الجامعة على أهمية ما تقدمه الأونروا من خدمات للاجئين الفلسطينيين، خاصة في مجال التعليم والرعاية الصحية، مثمناً ما تقدمه السعودية من دعم مستمر للوكالة. ودعت الدول المانحة إلى سرعة الوفاء بالتزاماتها تجاه تمويل الأونروا، لتمكينها من الاستمرار في تقديم خدماتها الأساسية والحيوية لأكثر من 5.7 مليون لاجئ فلسطيني، لحين التوصل إلى حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين، وفقاً لما نصّت عليه قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

لبنان

أعلن الأمين العام لحزب الله في لبنان، حسن نصر الله، في كلمته خلال إحياء مراسم يوم العاشر من محرم الذي يقيمه حزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت، أن الذكرى الأليمة لعاشوراء، تشكل منطلقاً "لتحديد الهدف وتجديد الموقع على مستوى المنطقة وعلى مستوى لبنان، موضحاً أن "رأس أولويات المقاومة هو مواجهة الكيان الصهيوني الغاصب لفلسطين ولبعض الأراضي العربية في سوريا ولبنان". ودعا إلى "الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في الضفة والقطاع المحاصر والقدس وفي الشتات، وإلى الوقوف إلى جانب حق الشعب الفلسطيني في استعادة أرضه من النهر إلى البحر"، وقال: "بتنا نتطلع إلى اليوم الذي سيغادر فيه الغزاة الصهاينة أرض فلسطين لأنها نهاية كل احتلال"، لافتاً إلى أنه "أمام التهديدات التي تواجه القدس والمقدسات نجدد دعوتنا إلى صنع معادلة إقليمية تحمي القدس والمقدسات، فحماية المقدسات مهمة كل محور المقاومة".

المصدر: المجموعة اللبنانية للإعلام، قناة المنار

الشرق الأوسط

تصدّت وسائط الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري مساء اليوم لعدوان إسرائيلي بالصواريخ على محيطي مدينتي دمشق وحمص. وذكر مصدر عسكري في تصريح لـ "سانا" أنه "حوالي الساعة 23.03 من مساء اليوم قام العدو الإسرائيلي بعدوان جوى برشقات من الصواريخ من اتجاه جنوب شرق بيروت مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة دمشق ومحيط مدينة حمص". وأضاف المصدر "أن وسائط دفاعنا الجوي تصدّت لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها ويتم الآن تدقيق نتائج العدوان".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا