يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

20/8/2021

فلسطين

أصيب مواطن بالرصاص الحي، و12 آخرون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و91 إصابة بالاختناق بقنابل الغاز خلال المواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيتا جنوب نابلس، في أعقاب قمع المسيرة التي انطلقت صوب "جبل صبيح". كما أصيب مواطن بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، خلال قمع الاحتلال مسيرة مناهضة للاستيطان في بيت دجن شرق نابلس. وفي محافظة قلقيلية، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق عقب قمع قوات الاحتلال مسيرة قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، التي تنظم أسبوعياً احتجاجاً على الاستيطان، وللمطالبة بإعادة فتح مدخل القرية المغلق منذ أكثر من 17 عاماً. كذلك، أصيب عشرات المواطنين، بعد قمع قوات الاحتلال لوقفة منددة بالتوسع الاستيطاني واعتداءات المستوطنين المتكررة في مسافر يطا جنوب الخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

طالبت اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين كنائس العالم وكافة المؤمنين بإدانة استمرار انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي الموجّهة للمسجد الأقصى والمصلين فيه وحرمانهم من حقهم المكفول بتأدية عباداتهم وصلواتهم بحرية وسلام كما نصّت على ذلك المواثيق الدولية ذات الصلة. وقالت اللجنة في بيان أصدره رئيسها مدير عام الصندوق القومي الفلسطيني، رمزي خوري، بمناسبة مرور 52 سنة على جريمة إحراق المسجد الأقصى، إن التماسك والتضامن الفلسطيني الإسلامي والمسيحي في فلسطين عامة وفي مدينة القدس خاصة، كان وما يزال صمام الأمان في الدفاع عن المقدسات الإسلامية المسيحية في وجه الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية واقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى والتصدي لمحاولات تغيير الوضع القانوني والتاريخي والديني القائم.

المصدر: اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين

المجلس الوطني الفلسطيني يقول في بيان صحافي إن ما يتعرض له المسجد الأقصى من عدوان متواصل من قبل الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، هو امتداد لجريمة إحراقه قبل 52 عاماً، التي اقترفها المتطرف الصهيوني مايكل دينيس روهان، في 21 آب 1969.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تؤكد في بيان أن الذكرى الـ 52 لإحراق المسجد الأقصى، تأتي في ظل تواصل الهجمة الشرسة لحكومة الاحتلال الإسرائيلي على مدينة القدس، باستمرار عمليات التهويد ومصادرة الأراضي وهدم المنازل، بهدف فرض الوقائع على الأرض.

المصدر: جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

لبنان

أبلغ الرئيس اللبناني، ميشال عون، المنسقة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان، جوانا رونيسكا، أن "اختراق الطائرات الإسرائيلية ليل أمس للأجواء اللبنانية، انتهاك جديد للسيادة اللبنانية وللقرار 1701، ما يستوجب تحركاً سريعاً للأمم المتحدة لضمان عدم تكراره ووضع حد له".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

العالم

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن منظومات روسية الصنع من طرازي "بوك-إم 2 أه" و"بانتسير-إس" تابعة للقوات السورية دمّرت 22 من أصل 24 صاروخاً أطلقتها الطائرات الإسرائيلية على سوريا مساء 19 آب/ أغسطس. وقال نائب مدير مركز حميميم لمصالحة الأطراف المتناحرة في سوريا والتابع لوزارة الدفاع الروسية، اللواء، فاديم كوليت، في بيان أصدره مساء الجمعة، إن 6 مقاتلات تكتيكية إسرائيلية وجّهت في حوالي الساعة 23:00 من 19 آب/ أغسطس ضربة بـ 24 صاروخاً موجهاً من المجال الجوي اللبناني إلى أهداف في ريفي دمشق وحمص في سوريا. وذكر كوليت: "دمّرت منظومات من طرازي بوك-إم 2 أه وبانتسير-إس روسية الصنع تابعة لقوات الدفاع الجوي الدورية للجمهورية العربية السورية 22 صاروخا".

المصدر: RT Arabic