يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

21/8/2021

فلسطين

شنّت طائرات الاحتلال الصهيوني سلسلة غارات على موقعين للمقاومة وسط قطاع غزة، دون الإبلاغ عن إصابات.

من جهة أخرى، أصيب 41 فلسطينياً، منهم 22 طفلاً، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لعشرات المتظاهرين الذين اقتربوا من السياج الفاصل شرق مدينة غزة، وأشعلوا بعض الإطارات المطاطية، في حين استهدف الاحتلال المتظاهرين بإطلاق النار وقنابل الغاز.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أكدت حركة فتح في بيان صدر عنها، اليوم السبت، في الذكرى الـ52 لإحراق المسجد الأقصى، أن القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية خط أحمر، والمسجد الأقصى، سيبقى خالصاً للمسلمين وحدهم لا يقبل القسمة ولا الشراكة. مضيفة إلى أنه لا سلام ولا استقرار في المنطقة إلا بتحرير القدس وإقامة دولة فلسطين الحرة المستقلة وعودة اللاجئين.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

حركة حماس تؤكد في بيان صحافي بمناسبة الذكرى الـ 52 لإحراق المسجد الأقصى، أن المقاومة الفلسطينية متأهبة لرد جرائم الاحتلال عن المسجد الأقصى، وستظل جاهزة للدفاع، ورد عدوان الاحتلال ومستوطنيه على الأقصى وأهل القدس.

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم الحركة، حازم قاسم، في تصريح صحافي إن تعمّد جيش الاحتلال استهداف الصحافيين في مسيرات اليوم شرقي قطاع غزة جريمة مركبة، وانتهاك صارخ لكل القوانين والأعراف الدولية والإنسانية،. مؤكداً على أهمية أن يحاسب قادة جيش الاحتلال على جرائمهم ضد المدنيين والإعلاميين. وفي تصريح صحافي آخر، قال قاسم إن الاستهداف المتعمد من جيش الاحتلال للمدنيين المشاركين في المظاهرات السلمية على حدود غزة، لن تزيد الشعب الفلسطيني إلا إصراراً على مواصلة نضاله المشروع حتى تحقيق هدفه بالتحرير والعودة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تصدر بياناً في الذكرى الـ 52 لإحراق المسجد الأقصى تحذر فيه من خطورة استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي في عدوانها واعتداءاتها على مدينة القدس والمسجد الأقصى، والمساس بالوضع القانوني والتاريخي للمدينة بما يهدد الأمن والسلم الدوليين.

المصدر: جامعة الدول العربية

أشارت منظمة التعاون الإسلامي في بيان لها أن الذكرى الـ 52 لإحراق المسجد الأقصى تحل في ظل استمرار الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية ضد المواطنين الفلسطينيين في أحياء القدس وخاصة بحق المسجد الأقصى، في إطار تنفيذ سياسات قوة الاحتلال الرامية لتهويد مدينة القدس وتغيير طابعها الجغرافي والديمغرافي وعزلها عن محيطها الفلسطيني، في انتهاك صارخ للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وجددت المنظمة دعمها الثابت لحق دولة فلسطين في حماية هوية القدس العربية، والحفاظ على تراثها الإنساني، وصون حرمة جميع الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية. ودعت المنظمة، المجتمع الدولي إلى الانخراط في عملية سلام جادة على أساس القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، قصد إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه الوطنية غير القابلة للتصرف بما فيها حق العودة، وتقرير المصير، وتجسيد إقامة دولته المستقلة وذات السيادة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

رئيس الاتحاد البرلماني العربي، صقر غباش، يصدر بياناً في الذكرى الـ 52 لإحراق المسجد الأقصى، يدعو فيه لتحويل هذه الذكرى لتكون حافزاً لرفع الظلم عن أهل فلسطين المحتلة والقدس.

المصدر: الاتحاد البرلماني العربي

الرئاسة الفلسطينية تطالب في بيان صحافي بمناسبة الذكرى الـ 52 لإحراق المسجد الأقصى، المجتمع الدولي بإلزام الحكومة الإسرائيلية بالكف عن استهداف الأقصى والقدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة 14/8/2021 – 20/8/2021 يشير فيه إلى أن وزير الجيش الإسرائيلي يعود إلى حظيرة الاستيطان ويتراجع عن السماح للفلسطينيين البناء في المنطقة (ج).

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تطالب في بيان بمناسبة الذكرى الـ 52 لإحراق المسجد الأقصى، العالمين العربي والإسلامي والمجتمع الدولي، وفي مقدمته مجلس الأمن واليونسكو بسرعة تنفيذ قرارات القمم العربية والإسلامية والقرارات الأممية الخاصة بالقدس ومقدساتها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكدت لجنة فلسطين النيابية في الأردن، في بيان صحافي بمناسبة الذكرى الـ 52 لإحراق المسجد الأقصى، أن الأردن، سيبقى على العهد في الدفاع عن المسجد الأقصى بشكل خاص، والقضية الفلسطينية بشكل عام. وقالت اللجنة، على لسان رئيسها النائب، محمد الظهراوي، إن المسجد الأقصى، ما يزال تمارس عليه أبشع أساليب الاعتداءات الوحشية والانتهاكات على يد الاحتلال الإسرائيلي، وإن ممارسات جيش الاحتلال "تمثل عدواناً عنصرياً على حرمة المقدسات، وكذلك على حرية العبادة"، داعياً المجتمع الدولي إلى ضرورة التحرك، وبشكل جدي، من أجل وقف تلك الممارسات المتواصلة على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا