يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

23/8/2021

فلسطين

شنّت طائرات الاحتلال الصهيوني، الليلة، سلسلة غارات على قطاع غزة، فقد أطلقت عدة صواريخ تجاه موقع القادسية لكتائب القسام غرب خانيونس، تسببت بدوي هائل، وقصفت طائرات الاحتلال أيضاً أرضاً زراعية في حي الزيتون بغزة. وأكد شهود عيان أن المقاومة تصدّت للطيران الحربي الصهيوني بالمضادات النارية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 121، تحذر فيه من التداعيات الخطيرة لاستمرار إسرائيل بسياسات الاضطهاد والعنصرية، وخاصة في مدينة القدس المحتلة، وفي جميع القرى والبلدات في الضفة الغربية التي شهدت عمليات هدم واسعة للبيوت والاستيلاء على الممتلكات وقتل الأطفال والشباب المدافعين عن أرضهم ومنازلهم.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

منظمة "هيومن رايتس ووتش" تصدر تقريراً تشير فيه إلى أن الغارات الجوية الإسرائيلية التي دمرت أربعة مبان شاهقة في مدينة غزة أثناء القتال في أيار/ مايو 2021، انتهكت قوانين الحرب وقد ترقى إلى جرائم حرب، كما أصابت الهجمات المباني المجاورة بأضرار، وشرّدت عشرات العائلات، وأغلقت عشرات الشركات التي كانت توفر سبل العيش لكثير من الناس.

المصدر: هيومن رايتس ووتش (Human Rights Watch)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تحمّل فيه الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن جرائم بؤر الإرهاب اليهودي في الضفة الغربية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

استنكرت سلطة المياه الفلسطينية، في بيان لها اليوم الإثنين، استمرار شركة "ميكروت" الإسرائيلية بقطع المياه المزودة لخط دير شعّار، المصدر الرئيسي المغذي لمحافظة الخليل عامة وجنوبها تحديداً، وما نجم عنه من خسارة كميات كبيرة منها، بلغت ما يزيد على 40000 كوب. وأوضحت أن الانقطاعات المتكررة التي تعمد إليها الشركة تتسبب في حدوث إرباك كبير في عملية توزيع المياه على مستوى الجملة، وكذلك على الهيئات المحلية المزودة للأفراد. وحذرت سلطة المياه من استمرار شركة "ميكروت" في قطع المياه عن الخطوط المغذية للتجمعات الفلسطينية والتي تؤدي إلى تعطيش المواطنين، مؤكدة أن طواقمها المختصة كانت تواصلت مع الشركة الأسبوع الماضي، وتلقت وعوداً بعدم حدوث مثل هذه الانقطاعات إلا أن الأمر تكرّر اليوم وأدى إلى زيادة الأزمة المائية، وتحديداً في هذه الفترة التي تشهد ارتفاعات متتالية على درجات الحرارة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أغارت مقاتلات تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي على أهداف تابعة لحركة حماس في قطاع غزة، رداً على إطلاق البالونات الحارقة باتجاه إسرائيل، وجاء في بيان صادر عن الناطق بلسان جيش الدفاع الإسرائيلي، أنه تمّ ضرب منشأة لإنتاج الوسائل القتالية في خانيونس وفوهة نفق هجومي في جباليا، ومنصة لإطلاق قذائف صاروخية تحت أرضية واقعة في منطقة مأهولة في الشجاعية.

من جهته، قال النائب الإسرائيلي عن "ميريتس"، يائير غولان، أن هناك خيارين حول الأوضاع في قطاع غزة هما إما دخول جيش الدفاع الإسرائيلي إلى القطاع من أجل إسقاط حركة حماس أو التوجه الى التسوية في إطار مفاوضات مباشرة مع حماس. ومع ذلك أقرّ غولان، في حديث لإذاعة جيش الدفاع بأن التسوية لا تبشر حتماً باستقرار الأوضاع.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان