يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

24/8/2021

فلسطين

استشهد الطفل الفلسطيني، عماد حشاش (15 عاماً)، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها مخيم بلاطة شرق نابلس. وفي محافظة قلقيلية، تم الكشف عن مخطط للاستيلاء على 68 دونماً لأغراض التوسع الاستيطاني. كما اعتقلت قوات الاحتلال 16 مواطناً، بينهم فتاة من رام الله وتاجر على معبر بيت حانون، وهدمت ثلاث حظائر للماشية جنوب بلدة الظاهرية. كذلك، أخطرت مواطناً بهدم منزله في بيت لحم، وسلّمت 4 إخطارات بوقف العمل والبناء في منطقة "المراحات" غرب مدينة سلفيت.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدان رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، الجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم بلاطة شرق نابلس، وأدت إلى استشهاد الفتى، عماد حشاش. وطالب اشتيه في تصريح له، اليوم الثلاثاء، العالم بإدانة هذه الجريمة ومحاسبة الاحتلال على جرائمه المتواصلة بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

من جهة أخرى، دعا اشتية، خلال استقباله، وزير الخارجية السلوفيني، أنزي لوغار، في مكتبه برام الله، للمساهمة بدور أوروبي لإحياء العملية السياسية، عن طريق إعادة تفعيل دور الرباعية الدولية للعودة إلى المفاوضات، وقال اشتية: "نأمل أن تمارس سلوفينيا دورها بمطالبة إسرائيل بوقف سياسة الاستيطان والاستيلاء على الأراضي والإعدامات الميدانية، والانتهاكات ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية، وتسهيل حرية الوصول إليها وأداء العبادات فيها، إضافة لإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية". كذلك، طالب اشتية، خلال استقباله وزير الخارجية السويدي، روبيرت ريدبرغ، أوروبا بالضغط على إسرائيل لإلزامها باحترام وتطبيق الاتفاقيات التي وقعت معها، واحترام القانون الدولي، للوصول الى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اللجنة المركزية لحركة فتح تصدر بياناً عقب اجتماعها برئاسة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، تطالب فيه المجتمع الدولي، وخاصة الإدارة الأميركية، بالتدخل لوقف التصعيد الإسرائيلي وتهيئة الأجواء للعودة لعملية سياسية جادة قائمة على قرارات الشرعية الدولية تحت مظلة اللجنة الرباعية الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن كامل المنطقة المصنفة (ج) والتي تشكل غالبية مساحة الضفة الغربية المحتلة، تتعرض لأبشع أشكال الأسرلة والتهويد عبر عمليات متواصلة من سرقة ومصادرة الأرض الفلسطينية لتخصيصها لصالح الاستيطان.

من جهة أخرى، دعا وزير الخارجية الفلسطيني، خلال استقباله وزير الخارجية السلوفيني، أنزي لوغار، في مكتبه برام الله، المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف حصارها عن قطاع غزة، مشدداً على أهمية ارتباط ملف إعادة الإعمار بموقف دولي حازم يمنع تجدد عدوان الاحتلال الإسرائيلي، كما أكد على أهمية عقد الانتخابات عموماً للقيادة والشعب الفلسطيني، وكذلك أهمية عقدها في القدس الشرقية. من جانبه، شدّد لوغار، على استمرار دعم بلاده للمؤسسات الفلسطينية ولمبدأ حل الدولتين. كذلك، وخلال استقباله وزير الخارجية السويدي، روبيرت ريدبرغ، ثمّن المالكي دعم السويد للأونروا من خلال التحضير المشترك مع الأردن لعقد مؤتمر دولي خاص لضمان استدامة الدعم المالي الدولي للوكالة. من جانبه، أكد ريدنبرغ، على موقف بلاده الثابت والداعم لقرارات الشرعية الدولية بما يخص القضية الفلسطينية، والعمل ضمن الاتحاد الأوروبي لدعم الجهود الدولية الرامية لتحقيق السلام في المنطقة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مندوب دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجّه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس الجمعية العامة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (الهند)، يطالب فيها المجتمع الدولي بضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وفقاً للقانون الدولي، بما في ذلك اتفاقية جنيف الرابعة، وضرورة مساءلة إسرائيل كسبيل وحيد لوضع حد لكافة انتهاكاتها الخطيرة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطيني، وليد عساف، خلال اتصال هاتفي لـ "وفا"، إن الاحتلال يسعى لتوسيع رقعة سيطرته عبر شراء الأراضي وتسجيلها من خلال ما يسمى بـ "الصندوق القومي اليهودي"، والتي تتم من خلال عمليات تزوير واسعة النطاق. وحذّر أبناء الشعب الفلسطيني من قيام المستوطنين بدعم الصندوق والجمعيات الاستيطانية بشراء الأراضي الواقعة خلف جدار الضم، والتوسع العنصري والأغوار ومحيط القدس والمستوطنات بهدف توسيع سيطرة الاحتلال على الأرض الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مركز الميزان لحقوق الإنسان يستنكر في بيان مواصلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي تشديد حصار قطاع غزة، واستغلال سيطرتها على حركة المعابر لا سيما تحكّمها المطلق بحركة وتنقّل المواطنين عبر حاجز بيت حانون (إيرز).

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

أشاد الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، في تصريح صحافي الثلاثاء، بتصاعد المقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس المحتلة، مضيفاً أن المقاومة المتصاعدة ضد الاحتلال الصهيوني هي الخيار الأمثل والأنجع لمواجهة الاحتلال وجرائمه ووقف مخططاته.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

قرّر جيش الدفاع الإسرائيلي تعزيز فرقة غزة بقوات إضافية، في إطار تقييم الوضع وتحسباً لاستمرار المواجهات، كذلك تجهزت القوات بشكل كبير في الموافقة على البرامج والتدريبات المخصصة في مختلف المراكز والترتيبات الميدانية خلال الأيام الأخيرة، وأكد الناطق بلسان جيش الدفاع الإسرائيلي أن قوات الجيش سترد بقوة على أي محاولات للمساس بالجنود أو بالسياج الحدودي.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان