يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

27/8/2021

فلسطين

أصيب 94 مواطناً، اليوم الجمعة، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وبالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في جبل صبيح ببلدة بيتا جنوب نابلس. كما أصيب 8 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي المسيرة الأسبوعية في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، والتي تنظم احتجاجاً على الاستيطان، وللمطالبة بإعادة فتح مدخل القرية المغلق منذ أكثر من 17 عاماً. وأصيب عدد من المواطنين بالاختناق عقب استنشاقهم الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع الشبان عقب اقتحام الاحتلال بلدة يعبد جنوب غرب جنين. وفي مسافر يطا جنوب الخليل، قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، وقفة منددة بالتوسع الاستيطاني واعتداءات المستوطنين المتكررة على المواطنين وممتلكاتهم، واحتجزت عدداً من المواطنين والصحافيين. كذلك، أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عائلة فلسطينية على هدم منزلها ذاتياً، في حي وادي حلوة ببلدة سلوان في مدينة القدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت وزارة الإعلام الفلسطينية في بيان لها، اليوم الجمعة، احتجاز قوات الاحتلال الإسرائيلي 7 صحافيين شرق يطا جنوب الخليل، خلال تغطيتهم للاعتصام السلمي الأسبوعي فوق أراضي أم الشقحان المهددة بالاستيلاء عليها. وأكدت الوزارة، أن احتجاز الإعلاميين، يستدعي تحركاً وتدخلاً عاجلاً على مستوى مجلس الأمن الدولي، لتنفيذ قراره (2222) الخاص بحماية الصحافيين وضمان عدم إفلات المعتدين عليهم من العقاب. ودعت الوزراة، الاتحاد الدولي للصحافيين، إلى ملاحقة الاحتلال الإسرائيلي وسجله الأسود الحافل بالعدوان والاستهداف للإعلام الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقريره نصف الشهري عن حماية المدنيين للفترة 10-23 آب/ أغسطس 2021، يشير فيه إلى أن القوات الإسرائيلية قتلت خمسة فلسطينيين خلال عمليات بحث واعتقال في الضفة الغربية، وأطلقت النيران التحذيرية في 11 مناسبة على الأقل قرب السياج الحدودي في غزة.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

مركز الميزان لحقوق الإنسان يستنكر في بيان صحافي مواصلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي احتجاز (7) جثامين معتقلين فلسطينيين توفوا داخل المعتقلات الإسرائيلية، ويطالب المجتمع الدولي بالضغط على سلطات الاحتلال للإفراج عن الجثامين المحتجزة.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

أكد رئيس مكتب العلاقات الدولية في حركة حماس، موسى أبو مرزوق، خلال لقائه مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، في مقر وزارة الخارجية الروسية بالعاصمة موسكو، ظهر اليوم الجمعة، على حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي بالسبل المتاحة كافة، وأن الحكومة الإسرائيلية بسياساتها المتطرفة تقود مجدداً إلى تصعيد التوتر في الأراضي الفلسطينية والمنطقة. كما عبّر بوغدانوف، عن موقف بلاده الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني، واستعرض الجهود التي تبذلها بلاده مع الأطراف المعنية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الشرق الأوسط

سفيرة البعثة الدبلوماسية الدائمة لإيران في الأمم المتحدة، زهراء إرشادي، توجّه رسالة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، تؤكد فيها إرادة إيران الحازمة باستيفاء حقوقها المشروعة في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، محذرة الكيان الصهيوني من مغبة أي خطأ في الحسابات أو خطوة مغامرة.

المصدر: وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (ارنا)

الولايات المتحدة الأميركية

استقبل الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم الجمعة، رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، في البيت الأبيض، لعقد اجتماع واسع النطاق. وأشار بايدن، إلى أن الولايات المتحدة ستكون منفتحة على "خيارات أخرى" إذا فشلت الجهود الدبلوماسية في إيران، وقال بايدن لبينيت: "سنناقش التهديد الإيراني والتزامنا بأن إيران لا تطور أبداً سلاحاً نووياً". مضيفاً: "سنناقش التزام الولايات المتحدة الثابت الذي لا يتزعزع لأمن إسرائيل، وأنا أؤيد تماماً تجديد نظام القبة الحديدية في إسرائيل"، وتابع: "سندعم إسرائيل في تطوير علاقات أعمق أيضاً مع جيرانها العرب والمسلمين وعالمياً. هذا اتجاه أعتقد أنه يجب تشجيعه وليس إحباطه". وقال بايدن، أنهما سيناقشان "سبل تعزيز السلام والأمن والازدهار للإسرائيليين والفلسطينيين".

المصدر: CNN بالعربية