يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

16/9/2021

فلسطين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الطفل محمد وليد صبارنة (15 عاماً)، من بلدة بيت أمر شمال الخليل بعد الاعتداء عليه بالضرب أثناء عمله برفقة والده وشقيقه بمنطقة "خلة الكتلة" المحاذية لمستوطنة "كرمي تسور" المقامة على أراضي المواطنين وممتلكاتهم. كما أصيب طفل برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في محيط مدرسة ذكور تقوع الثانية شرق بيت لحم. وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال عقب اقتحام بلدة يعبد جنوب غرب جنين. كما اقتحمت قوة من جيش الاحتلال بلدة قراوة بني حسان غرب مدينة سلفيت وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه بأشد العبارات التصريحات والمواقف المعادية للسلام التي يتسابق على إطلاقها أركان الحكم في إسرائيل، وتعتبرها حملة ممنهجة ضد القيادة والدولة والمفاوضات.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، يؤكد في تصريح صحافي أن مجزرة صبرا وشاتيلا تعكس العقلية الدموية للاحتلال الصهيوني وسياسته الإجرامية بحق أبناء الشعب الفلسطيني على مدار تاريخ الصراع معه. من جهة أخرى، قال الناطق باسم حركة حماس عن مدينة القدس، محمد حمادة، في تصريح صحافي إن التجاوز الذي أقدمت عليه قطعان المستوطنين باقتحام ساحات المسجد الأقصى وتدنيسها هو تجاوز خطير جداً وانتهاك جديد لحرمة المسجد الأقصى وقدسيته.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

حركة فتح تؤكد في بيان أن مجزرة صبرا وشاتيلا، جريمة حرب يتحمل مسؤوليتها الاحتلال الإسرائيلي، وستبقى محفورة في ذاكرة الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أشار رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال اجتماعه مع وزيرة الخارجية النرويجية، إين ماري إريكسن سوريد، اليوم الخميس، عبر الفيديو، إلى الوضع المالي والظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها فلسطين، والتي فرضها الحصار المالي لإدارة "ترامب"، إضافة إلى جائحة "كورونا"، والحاجة إلى تعزيز الإمكانيات المالية والتعافي الاقتصادي. وبحث اشتية، سبل عقد اجتماع المانحين في أسرع وقت ممكن، وأن تكون على رأس أولويات هذا الاجتماع الحديث عن مسار سياسي ينهي الاحتلال، كونه المتسبب الرئيسي في الأزمة السياسية والاقتصادية التي تواجهها فلسطين، وطالب اشتية، بالضغط على إسرائيل لإلزامها بدفع كامل المستحقات المالية المحتجزة لديها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال شيخ الأزهر الشريف، أحمد الطيب، خلال استقباله قاضي قضاة فلسطين، ومستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، في مشيخة الأزهر اليوم الخميس، "إن القضية الفلسطينية قضية الأزهر والمسلمين الأولى، وسيظل نضال شعبها العربي المرابط على أرضنا العربية الطاهرة ومقدسات الأمة مصدر فخر وعز وإلهام في كيفية النضال ضد المحتل الغاشم، وسيظل الإرهاب الصهيوني دليلاً دامغاً على اختلال قيم ومعايير المجتمع الدولي في التعامل مع قضايا الشعوب. من جانبه، أكد الهباش، أن جهود الأزهر التي لا تتوقف ومواقفه المشرفة تجاه القضية الفلسطينية ستظل محل تقدير وعرفان، وأن الأزهر اكتسب عالميته من رسالته ودوره العالمي الذي ظل على مدار أكثر من ألف عام في خدمة قضايا الأمة وقضايا السلام العالمي".

المصدر: الأزهر الشريف

الأونروا تعلن في بيان عن توقيعها اتفاقية شراكة استراتيجية مع لوكسمبورغ، تشمل 12.3 مليون يورو من أجل اللاجئين الفلسطينيين.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين في الشرق الأدنى (الأونروا)

الشرق الأوسط

أدانت وزارة الخارجية الأردنية استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى، وآخرها اقتحام أعداد كبيرة من المتطرفين للمسجد وقيامهم بتصرفات استفزازية تحت حماية الشرطة الإسرائيلية. وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير هيثم أبو الفول، في بيان اليوم الخميس، إن التصرفات الإسرائيلية بحق المسجد مرفوضة ومدانة، وتمثل انتهاكاً للوضع القائم التاريخي والقانوني وللقانون الدولي ولالتزامات إسرائيل في القدس الشرقية. وشدّد على أن المسجد الأقصى، بكامل مساحته البالغة 144 دونماً هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه. وطالب أبو الفول، السلطات الإسرائيلية بالكف عن الانتهاكات واحترام حرمة المسجد واحترام الوضع القائم القانوني والتاريخي واحترام سلطة إدارة أوقاف القدس.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا