يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

17/9/2021

فلسطين

أصيب 5 مواطنين برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي، و63 بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت في محيط جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس. وفي بيت دجن شرق المحافظة، أصيب مواطنان بالرصاص المعدني، و27 بالاختناق خلال مواجهات في الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها. كذلك أصيب شاب بالرصاص المعدني، والعشرات بالاختناق، خلال قمع جيش الاحتلال المسيرة الأسبوعية في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، والتي نظمت احتجاجاً على الاستيطان. كما أصيب شاب بقنبلة غاز، وعشرات المواطنين برضوض واختناق، خلال قمع قوات الاحتلال المشاركين بالوقفة الأسبوعية لمناهضة الاستيطان، في قرية التوانة بمسافر يطا جنوب الخليل، واندلعت مواجهات في منطقة عصيدة ببلدة بيت أمر شمال الخليل أصيب خلالها عشرات المواطنين بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، كما ودارت مواجهات في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل وسجلت خلالها إصابات بالاختناق. وقمعت قوات الاحتلال مسيرة سلمية في قرية المغير شرق رام الله، رفضاً لإغلاق الاحتلال المدخل الشرقي للقرية بالسواتر الترابية، وإسناداً للأسرى. وقرب حاجز الجلمة العسكري شمال شرق جنين، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب قمع مسيرة خرجت إسناداً للأسرى الذين انتزعوا حريتهم من سجن "جلبوع".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين في بيان عمليات القمع الوحشية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المواطنين المدنيين العزل المشاركين في المسيرات والاعتصامات السلمية المناهضة والرافضة للاستيطان في الضفة المحتلة بما فيها القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت منظمة التعاون الإسلامي اقتحام مجموعات المستوطنين المتطرفين وقوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى، مؤكدة أن هذه الاعتداءات المتكررة على حرمة الأماكن المقدسة تأتي في إطار محاولات إسرائيل تغيير الوضع القائم التاريخي والقانوني في القدس، ما يشكل انتهاكاً للقانون الدولي واتفاقيات جنيف وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. وحمّلت المنظمة حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تبعات استمرار هذه الاعتداءات الممنهجة، ودعت في الوقت نفسه المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن الدولي، إلى تحمل مسؤولياته لوضع حد لهذه الانتهاكات، والعمل من أجل إطلاق مسار سياسي لتحقيق السلام القائم على رؤية حل الدولتين وإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، استناداً إلى قرلرات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

حركة حماس تحذر في تصريح صحافي الاحتلال الإسرائيلي من عواقب وتداعيات جرائمه وانتهاكاته ضد الأسرى في سجونه، وتحمّله المسؤولية الكاملة عن حياتهم.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، بعد مرور عام على توقيع اتفاقيات إبراهيم، في تغريدة له على "تويتر"، إن هذه الاتفاقيات تشكل فصلًا جديداً واختراقاً في تاريخ المسيرات السلمية في الشرق الأوسط. وتعهّد بينيت بأن تستمر الحكومة الحالية في تطوير وتوطيد العلاقات مع الدول الموقعة على الاتفاقيات المذكورة وتسعى في المقابل إلى تطوير علاقات مشابهة مع دول أخرى.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان