يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

22/9/2021

فلسطين

أصيب شاب برصاص الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة، وصحافي جنوب نابلس، واعتقلت قوات الاحتلال 6 مواطنين من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية، كما جرفت أراضي في نابلس والأغوار. واستهدفت قوات الاحتلال طلبة مدرسة اللبن الشرقية جنوب نابلس، حيث تعمّدت عرقلة وصول الطلبة إلى مدرستهم الواقعة على شارع رام الله – نابلس الرئيسي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، يعلن في مؤتمر صحافي أن حركة حماس ترفض المشاركة في الانتخابات القروية المجزأة التي أعلنت عنها السلطة الفلسطينية.

من جهة أخرى، قال الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، في تصريح صحافي إن مصادقة حكومة الاحتلال الصهيوني على إنشاء معابد يهودية يأتي في إطار إنشاء بؤر استيطانية جديدة، وتمدد المشروع الاستيطاني في الضفة الغربية، وهو ما يعكس السياسة العدوانية المستمرة من قبل الاحتلال في تهويد الأرض الفلسطينية وسرقتها.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أكد نادي الأسير الفلسطيني في بيان له، اليوم الأربعاء، أن أسرى حركة الجهاد الإسلامي يواصلون خطواتهم النضالية ضد إجراءات إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي التنكيلية، حيث شكّلوا لجنة طوارئ بعد محاولة الإدارة حلّ البنية التنظيمية لهم. وقال نادي الأسير، إن أسرى الجهاد باشروا العصيان والتمرد على قوانين السجن، وأوضح أن أسرى الجهاد في سجن "النقب" يعيشون في 4 غرف كانت قد تعرضت للحرق خلال فترة الاحتجاجات وتحوّلت لغرف عزل، وهي فارغة من جميع الاحتياجات الحياتية الضرورية. وذكر نادي الأسير، أن الفصائل الأخرى ما تزال في حالة مفاوضات مع إدارة السجن لوقف هذه الاعتداءات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه قرار ما يسمى (مجلس المستوطنات الأعلى) الاستيلاء على ما يزيد عن 48 ألف دونم من أراضي قرية كيسان شرقي بيت لحم بحجة تحويلها إلى محمية طبيعية إسرائيل.

من جهة أخرى، دعا وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة للدورة الـ 76، عبد الله شهيد، بنيويورك، بأن تضع الأمم المتحدة الآليات اللازمة لتنفيذ قراراتها بشأن القضية الفلسطينية، وخاصة فيما يتعلق بإنهاء الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي، وحماية الشعب الفلسطيني. مشيراً إلى الجرائم التي ترتكبها إسرائيل من مصادرة للأراضي لصالح الاستيطان، واعتقال تعسفي، وتهجير قسري. مؤكداً على أنه يتوجب رفع الحصانة عنها ومساءلتها ومحاسبتها. بدوره، أكد عبد الله شهيد، على أنه سيعمل كل ما بوسعة استناداً لولايته ودوره في الحفاظ على حسن سير الجمعية العامة وأن أبوابها مفتوحة وأبواب مكتبه لممثلي فلسطين وقضيتهم.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة فتح تعتبر في بيان أن قرار حركة حماس بمنع الانتخابات المحلية في قطاع غزة إمعان في نهج الانقسام الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، يلقي كلمة فى جلسة الحوار التفاعلى غير الرسمى بين أعضاء مجلس الأمن و جامعة الدول العربية، يؤكد فيها أن دور مجلس الأمن يعد جوهرياً تجاه القضية الفلسطينية، ومن الأفضلية أن يكون إطلاق العملية المنشودة بين الفلسطينيين والإسرائيليين برعاية دولية.

المصدر: جامعة الدول العربية

لبنان

جدد الرئيس اللبناني، ميشال عون، خلال استقباله المنسقة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان، يوانا فرونتسكا، قبل ظهر اليوم، التزام لبنان "تطبيق القرار 1701 بكل مندرجاته والتمسك بحقوقه في مياهه وثرواته الطبيعية والرغبة باستئناف المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية"، وقال: "من هنا أبدينا اعتراضنا لدى مجلس الأمن والأمم المتحدة على ما قامت به إسرائيل مؤخراً من توقيع عقود تقويم تنقيب الغاز والنفط مع إحدى الشركات الأميركية، لأن هذه الخطوة تتناقض مع مسار التفاوض غير المباشر باستضافة الأمم المتحدة والوساطة الأميركية، والذي يتطلب تجميد كل الأعمال المتعلقة بالتنقيب في المناطق المتنازع عليها بانتظار حسم مسار التفاوض غير المشروط".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

شدد الملك الأردني، عبد الله الثاني، في كلمته أمام الدورة 76 للجمعية العامة، اليوم الأربعاء، على ضرورة عقد الشراكات العالمية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وأوضح أن الحرب القاسية على غزة، خلال هذا العام، ذكرتنا "أن الوضع الحالي لا يمكن له أن يستمر، وأن المعاناة التي نراها تؤكد ضرورة مواصلة دعم الأونروا التي تعمل وفقاً لتكليفها الأممي وتوفر خدمات إنسانية حيوية لـ 5.7 مليون لاجئ فلسطيني". وتساءل الملك عبد الله: "كم بيت سيدمر وكم طفل سيموت قبل أن يصحو العالم"، قائلاً: "إن الأمن الفعلي لكلا الطرفين، بل للعالم بأسره، لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال "السلام المبني على حل الدولتين، الذي يفضي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة على خطوط 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل". وأكد على ضرورة أن تكون مدينة القدس في قلب هذا السلام، "فهي مدينة مقدسة بالنسبة لمليارات الأشخاص حول العالم. ومن جانبنا، سيستمر الأردن بالعمل على الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في مدينة القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها". وأعرب عن اعتقاده بضرورة أن تجمع القدس بين المسلمين والمسيحيين واليهود، مشيراً إلى أن المدينة المقدسة يمكنها، وبجهد دولي، أن تكون "رمزاً للوحدة وليس للفرقة".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أكد الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في كلمته أمام أعمال الدورة الـ (76) للجمعية العامة للأمم المتحدة، على أن السلام هو الخيار الاستراتيجي لمنطقة الشرق الأوسط، عبر حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، بما يكفل حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية، واس

العالم

قال وزير الخارجية الأيرلندي، سيمون كوفيني، للصحافيين قبل أن يترأس حواراً تفاعلياً غير رسمي بين مجلس الأمن وجامعة الدول العربية: "نحتاج إلى دعم الجامعة العربية الكامل في الجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي للتعامل مع الأزمات الأخرى في الشرق الأوسط.". وعلى رأس جدول الأعمال، حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، الذي لا يزال بعيد المنال بشكل محبط. وقال كوفيني: "لقد أدت أعمال العنف التي وقعت في أيار/ مايو الماضي إلى خسائر بشرية مروعة. كانت هذه صيحة تنبيه، مرة أخرى. يجب أن تحفزنا على العمل الإيجابي معاً، على هذا المجلس والجامعة أن يضاعفا جهودهما نحو حل الدولتين المتفاوض عليه والذي ينهي الاحتلال ويسمح لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين بالعيش جنباً إلى جنب في السلام والأمن".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة