يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

23/9/2021

فلسطين

أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي في أعقاب اقتحام أطراف حي الطيرة برام الله، لحماية عدد من المستوطنين قاموا بتأدية طقوس دينية. كما اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات. وأغلق الموقع الأثري في بلدة سبسطية شمالاً لتأمين اقتحامه من قبل المستوطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، في تصريح صحافي إن الإغلاق المتكرر للمسجد الإبراهيمي في الخليل، واستباحته بحجة الأعياد اليهودية لإقامة طقوس تلمودية فيه، ومنع أبناء الشعب الفلسطيني من حقهم في العبادة والصلاة، هو تعدٍ سافر على المقدسات، واستفزاز لمشاعر المسلمين.

من جهته، أدان الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، في تصريح صحافي إغلاق الاحتلال الإسرائيلي لموقع سبسطية الأثري، ومنع أصحاب الأرض من الدخول إليه. وقال إن هذا الإغلاق يستهدف الموروث التاريخي والأثري للشعب الفلسطيني في محاولة لطمس الآثار التاريخية الفلسطينية، وإثبات وجود صهيوني مزيف، داعياً إلى العمل على إفشال مخططات الاحتلال بكل أشكال النضال والكفاح والمقاومة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه تكثيف الطقوس التلمودية داخل باحات المسجد الأقصى، وتعتبرها خطوة متقدمة نحو تقسيمه مكانياً.

 من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، في كلمته خلال مشاركته في أعمال الاجتماع الوزاري حول "حماية الأطفال ضحايا النزاعات المسلحة وكوفيد ١٩" المنعقد على هامش الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، على أهمية تكثيف الجهود الدولية لتوفير الحماية القانونية للأطفال الفلسطينيين أثناء النزاعات المسلحة وفقاً لأحكام الاتفاقيات الدولية وقرارات الأمم المتحدة. كما أشار المالكي، في كلمة له خلال مشاركته في اجتماع لمجموعة الأصدقاء المدافعين عن ميثاق الأمم المتحدة على هامش اجتماعات الجمعية العامة، إلى أن المساءلة مطلب أساسي لحماية ميثاق الأمم المتحدة، حيث أن غيابها من شأنه أن يُفقد المجتمع الدولي مصداقيته، مما يتطلب أن يخضع من يتجاوز الميثاق ومبادئه، كإسرائيل، للعقوبات والعواقب، وإلا لن يكون هناك أي سلام عادل للشعب الفلسطيني، أو أي شعبٍ آخر يتعرض للحرمان من حقوقه.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الأونروا تعلن في بيان عن توقيع اتفاقية مع منظمة ميرسي الأميركية للمساعدة والتنمية تقضي بتزويد تداخلات صحية وتربوية حرجة للاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون في قطاع غزة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين في الشرق الأدنى (الأونروا)

مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين يحذر في بيان خلال جلسته رقم 199، من خطورة مشروع "التسوية الإسرائيلي"، الذي يهدف إلى تسجيل الأملاك والعقارات في القدس المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، دار الإفتاء الفلسطينية

حذرت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، في تصريح صحافي اليوم الخميس، مصلحة سجون الاحتلال الإسرائيلي من قمع اعتصام أسرى الحركة في سجن النقب، والذي ينظمه الأسرى للمطالبة بوقف الإجراءات الانتقامية ضدهم. وحمّلت الحركة، الاحتلال كامل المسؤولية عن أي مساس بحياة الأسرى، مؤكدة دعمها الكامل لمطالبهم العادلة ومساندة كافة الخطوات التي يواجهون من خلالها إجراءات مصلحة السجون وعدوانها.

المصدر: حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

أكد الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، أن هناك مجموعات إقليمية ودولية تتحدى الشرعية الفلسطينية، الأمر الذي لن يغير من موقف القيادة الفلسطينية وصبرها وصمودها وتمسكها بالثوابت الوطنية والقرار الوطني المستقل، ولن تتنازل عن الأسرى وستبقى القدس على الطاولة، مشيراً إلى أن المعركة ما زالت مستمرة وستسقط كل المخططات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أشار مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، رياض منصور، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم الخميس، إلى أن كلمات ومواقف الدول في جلسات الجمعية العامة تسودها روح الجماعة في حل المشاكل، مشدداً على أن المطلوب تنفيذ إرادة المجتمع الدولي وتطبيق جوهر القرارات على الأرض، وليس التأكيد عليها فقط، وأن تتم محاسبة مرتكبي الجرائم بحق أبناء الشعب الفلسطيني ووضع حد لها، والبدء بخطوات جدية لتجسيد العمل الجماعي، عبر الرباعية الدولية. وشدّد على استمرار الاجتماعات الوزارية المصغرة مع العرب خاصة الأردن والكويت، لمناقشة تقديم الدعم اللازم للأونروا لتغطية عجزها في المؤتمر الدولي للمانحين الشهر المقبل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شدّد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، خلال مشاركته في الاجتماع الخاص للإعداد لمؤتمر دولي للأونروا، خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، على أهمية الخدمات التي تقوم بها الأونروا في حماية اللاجئين والحفاظ على كرامتهم في ظل الأوضاع الصعبة التي تعاني منها المنطقة، وفي ظل تجاهل إسرائيل لحقوق اللاجئين، وحقهم غير القابل للتصرف بالعودة، بناءً على قواعد القانون الدولي وقراراته. وثمن المالكي، دور الدول التي تقدم دعمها للأونروا في الحفاظ على ولايتها وتمويلها، مرحباً بالجهود القائمة لعقد مؤتمر دولي لتمويل وسد العجز في ميزانية الأونروا.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، تعقيباً على قرار مجلس الشيوخ الأميركي تخصيص مليار دولار من أجل تزويد إسرائيل ببطاريات وبصواريخ القبة الحديدية: "شكراً لنواب مجلس الشيوخ الأميركي، جمهوريين وديمقراطيبن على حد سواء، على دعمهم الساحق لإسرائيل والتزامهم بأمنها. أولئك الذين يحاولون أن يتحدوا هذا الدعم تلقوا اليوم رداً قاطعاً. الشعب الإسرائيلي يشكر الشعب الأميركي ومندوبيه على صداقته المتينة".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

الشرق الأوسط

أشار الرئيس العراقي، برهم صالح، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال الدورة 76 اليوم الخميس، إلى أن "العراق يؤكد موقفه بضرورة إيجاد حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية"، موضحاً أنه "لا يمكن أن يستتب السلام في المنطقة بدون إقرار وتلبية كامل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".

المصدر: وكالة الأنباء العراقية، واع

الولايات المتحدة الأميركية

وافق مجلس النواب الأميركي، اليوم الخميس، بسهولة على مشروع قانون لتوفير التمويل للقبة الحديدية الإسرائيلية بعد إزالته من مشروع قانون منفصل لمنع إغلاق الحكومة وتعليق حد الاقتراض للدولة.

وتم تضمين مبلغ 1 مليار دولار المخصص لنظام الدفاع الجوي الإسرائيلي في البداية في التشريع الذي يجب تمريره، الذي نظر فيه مجلس النواب في وقت سابق من هذا الأسبوع، لكن تم حذف البند من النسخة النهائية لاسترضاء مجموعة من النواب التقدميين. وقدّم زعيم الأغلبية في مجلس النواب، ستيني هوير، مشروع قانون منفصل لعرضه الخميس، مما يعني أنه تجاوز القواعد العادية المطلوبة لتمرير القانون.

المصدر: CNN بالعربية

أوضح مرشح الرئيس الأميركي، جو بايدن، توماس نيدز، لمنصب سفير أميركا الجديد في إسرائيل، خلال جلسة استماع أمام مشرّعين أمريكيين، موقفه من أن القدس عاصمة لإسرائيل. وقال نيدز: "عاصمة إسرائيل هي القدس.. السفارة في القدس وإذا تمت الموافقة علي (في هذا المنصب) سأعيش في القدس بطبيعة الحال وهذا أمر أتطلع له". وأضاف نيدز، أن إدارة الرئيس بايدن تدعم اعتراف الولايات المتحدة الأميركية بعهد الرئيس السابق، دونالد ترامب، بأن الجولان جزء من إسرائيل. وتابع أنه سيعمل على وقف دفعات السلطة الوطنية الفلسطينية للفلسطينيين الذين يقومون بمهاجمة إسرائيل، لافتاً في الوقت ذاته أن الإدارة الأميركية تدعم الاتفاق الإبراهيمي بين إسرائيل وعدد من دول الخليج.

المصدر: CNN بالعربية