يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

10/10/2021

فلسطين

جرفت آليات تابعة للاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، أجزاءً من المقبرة اليوسفية الملاصقة للمسجد الأقصى من الجهة الشرقية، ما تسبّب باندلاع مواجهات مع عناصر قوات الاحتلال في المكان، والتي استهدفت محتجّين بقنابل الغاز المدمِع، وقنابل الصوت. كذلك، قرّرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إبعاد رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس المحتلة، وخطيب المسجد الأقصى، الشيخ عكرمة صبري، عن المسجد لمدة أسبوع "قابلة للتجديد"، واقتحمت في ساعات الصباح الباكر قوات من المخابرات الإسرائيلية وعناصر "حرس الحدود" منزله في حي الصوانة، وسلمته بلاغاً لمراجعة قسم المخابرات في معتقل المسكوبية في القدس.

المصدر: عرب 48

المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، يحذر في بيان من عزم مؤسسات صهيوأمريكية إقامة احتفال على جزء من مقبرة "مأمن الله" بالقدس.

المصدر: دولة فلسطين، دار الإفتاء الفلسطينية

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يصدر بياناً حول قيام الاتحاد الأوروبي ومكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في فلسطين بإحياء اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، ودعوتهم بشكل مشترك إلى إلغاء كامل لعقوبة الإعدام في فلسطين.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه اعتداءات المستوطنين المتواصلة على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في عموم الضفة الغربية، وتعتبرها استبدالاً إسرائيلياً لحل الدولتين بنظام الفصل العنصري.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الأونروا تصدر بياناً تعلن فيه عن توقيع اتفاقية تعاون وشراكة مع شركة أكرم سبيتاني وأولاده، بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية، لدعم مشاريع الصحة النفسية والاجتماعية لطلبة مدارس الأونروا في قطاع غزة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين في الشرق الأدنى (الأونروا)

أدان الناطق باسم حركة حماس عن مدينة القدس، محمد حمادة، اقتحام الاحتلال الصهيوني لمنزل خطيب المسجد الأقصى، الشيخ عكرمة صبري، فجر اليوم الأحد، وتسليمه بلاغاً للمثول للتحقيق. وأكد حمادة، أن هذه السياسة الإسرائيلية هي نهج مفضوح يهدف من خلالها التضييق على رموز القدس من أئمة ومرابطين ليتسنى له تمرير مخططاته الخبيثة في المسجد الأقصى.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

محافظة القدس تعتبر في بيان أن ما يجري في مقبرة اليوسفية من استهداف واضح لمقابر المسلمين، جريمة بشعة من أطراف طالما تباكت على ظلم واضطهاد الشعوب الأخرى لهم ولمعتقداتهم ولشعبهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

صرّح الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، مساء اليوم الأحد، أن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، التي قال فيها إنه لا يمكن أن تقوم دولة فلسطينية لأنها ستكون إرهابية، مرفوضة وتعبّر عن الفكر الاستعماري الرافض للسلام والاستقرار. وأضاف، إن الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية هي دولة معترف بها من قبل دول العالم، وهي عضو مراقب في الأمم المتحدة، ولا تحتاج لقبول بينيت أو رفضه. وختم أبو ردينة: "إن الطريق إلى السلام والأمن لن تتم إلا من خلال خارطة الطريق التي وضعها الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في خطابه الأخير بالأمم المتحدة، والتي أكد فيها ضرورة تحقيق السلام الشامل والعادل من خلال إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وإن الشعب الفلسطيني سيبقى متمسكاً بحقوقه وبثوابته الوطنية التي لن يقبل بالمساومة عليها".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال لقائه مع المبعوث الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط، سفين كوبمانز، في مكتبه برام الله اليوم الأحد، بالضغط على إسرائيل من أجل الالتزام بالاتفاقيات الموقّعة، كمدخل لفتح مسار سياسي جدي وحقيقي ينهي الاحتلال، مؤكداً انفتاح القيادة الفلسطينية على أي مبادرة لملء الفراغ السياسي الحالي على أرضية القانون الدولي والقرارات الأممية. وقال: "على المجتمع الدولي التحرك فوراً لحماية حل الدولتين بالوقت الذي تعمل فيه إسرائيل على تدمير ممنهج له ولإمكانية تجسيد إقامة الدولة الفلسطينية من خلال تعزيز الاستيطان والاستيلاء على الأراضي واستمرار السيطرة على الحدود والمعابر والموارد الطبيعية". ودعا لوضع الثقل الاقتصادي للاتحاد الأوروبي خلف موقفه السياسي الداعم لحل الدولتين، في ظل تملّص الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة منه، كما طالب أوروبا بالعمل على وقف الاستيطان والاعتداءات المتكررة على المسجد الأقصى ووقف إرهاب المستوطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

ندّد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني، أحمد التميمي، في بيان له اليوم الأحد، بالجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المقبرة اليوسفية قرب المسجد الأقصى. وقال التميمي: "إن حرمة الموتى مصانة لدى الديانات السماوية والقوانين الوضعية وفي مقدمتها القانون الدولي والاتفاقيات الموقعة بين دول العالم والتي تنتهكها سلطات العدو بشكل صارخ وعلني"، وأضاف: "إن ما حصل ضد المقدسات في الأراضي الفلسطينية، يضع المجتمع الدولي وهيئاته في مرمى الاتهام والمشاركة بهذا الانتهاك كونه يسكت ويتغاضى عن ردع ومساءلة سلطات الاحتلال". وحذر التميمي، من أن هذا الأمر وبالتزامن مع قرارات محاكم الاحتلال بالسماح للمستوطنين بالصلاة "الصامتة" بالمسجد الأقصى، سيضع الفلسطينيين أمام خيار المواجهة كما حصل في شهر أيار/ مايو الماضي.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، اليوم الأحد، أن الأسرى في مختلف سجون الاحتلال، بدأوا اليوم بخطوات تصعيدية للمطالبة بضرورة حل قضية أسرى حركة الجهاد الإسلامي بإعادتهم إلى غرفهم وذلك بعد توزيعهم قبل أسبوعين على غرف التنظيمات الأخرى في أقسام المعتقلات، عقب عملية نفق الحرية (نفق جلبوع).

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، يؤكد في تصريح خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أن بلوغ البرنامج النووي الإيراني مرحلة تستلزم الزعامة، سيشكل خطراً على السلم العالمي.

وخلال جلسة الحكومة الاحتفالية بحضور ميركل، قدّر بينيت، في تصريحاته التزامها المتواصل بأمن إسرائيل. قائلاً: "ما زالت إسرائيل الوحيدة في المنطقة التي تتوفر فيها الديمقراطية وسلطة القانون، وحرية التعبير عن الرأي والتعددية. إن أمن إسرائيل من مصلحة ألمانيا القومية. "نحن لسنا محايدين". إن هذه الجملة، تعبّر عن موقف أخلاقي، لا سيما في أوروبا: نحن لسنا محايدين. ليس فقط بسبب الدين الأخلاقي، والعلاقات المميزة بين الدولتين، وإنما لكون إسرائيل حقاً، كما صرحتٍ أمام الأمم المتحدة. أما الذين ما زالوا يتخذون موقف الحياد إزاء الصراع القائم بين إسرائيل ودول مثل إيران ومنظمات من أمثال حركة حماس وحزب الله، فهم قد فقدوا بوصلتهم الأخلاقية. إنك، دولة المستشارة، تشكلين منذ سنين طويلة البوصلة الأخلاقية للقارة الأوروبية برمتها كونك تقودنين خطاً حازماً من دعم إسرائيل".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il