يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/10/2021

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه مواصلة إسرائيل تنفيذ مخططاتها التهويدية ضد المسجد الأقصى وباحاته بعقلية استعمارية. وفي بيان آخر أدانت الوزارة دعوات رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، الإحلالية لتعزيز الاستيطان في الجولان السوري المحتل، واعتبرت مواقفه من الدولة الفلسطينية والاستيطان في الجولان إرهاب دولة منظم.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية توجّه رسالة إلى الجاليات الفلسطينية في بلدان المهجر والاغتراب، للبدء بأوسع تحرك على الساحة الدولية مع اقتراب موعد اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، دعماً وإسناداً للقضية الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تؤكد في تصريح صحافي أن الاعتداء على المقبرة اليوسفية يمثل عدواناً على تاريخ الشعب الفلسطيني والأمة والإنسانية جمعاء.

من جهة أخرى، قال الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، في الذكرى العاشرة لإتمام صفقة وفاء الأحرار، إن المقاومة تمكنت من إبرام صفقة وفاء الأحرار مع المحتل الصهيوني، وأخضعته لشروطها بكل اقتدار وحكمة. ونوّه بأن العدو سيدفع الثمن الكامل للصفقة القادمة، وليس أمامه إلا تنفيذ شروطها.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يصدر بياناً يعلن فيه عن مساهمة الاتحاد الأوروبي بمبلغ 92 مليون يورو لدعم عمليات الأونروا.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يدعو في كلمته خلال مشاركته في الاجتماع التذكاري رفيع المستوى لمناسبة الذكرى الـ 60 لتأسيس حركة عدم الانحياز في العاصمة الصربية، بلغراد، إلى الوقوف ضد الجهود التي تعمل على تهميش القضية الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطيني الوزير، حسين الشيخ، يعلن في بيان عن استقبال الدفعة الأولى من الموافقات على ملفات جمع شمل العائلات، وعددها 442 موافقة تشمل قطاع غزة والضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

ردّت محكمة النقض، اليوم الإثنين، الطعن المقدّم بقرار تأجيل الانتخابات العامة، كونه قراراً سيادياً خارج اختصاص المحكمة، وليس قراراً إدارياً. وقررت هيئة المحكمة، ردّ الطعن واعتبرت تأجيل الانتخابات من أعمال السيادة، إضافة لعدم اختصاص المحكمة بالنظر في مثل هذا الطعن.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يؤكد في كلمته خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في مدينة جنين، على متابعة قضية الأسرى المضربين عن الطعام ويطالب بالإفراج عنهم حفاظاً على أرواحهم ويدعو إلى وقفة صلبة معهم في جميع محافظات الوطن.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، يعلن في كلمته خلال مؤتمر الجولان للاقتصاد والتطوير الإقليمي الذي ترعاه صحيفة "ماكور ريشون"، عن المصادقة على خطة وطنية لهضبة الجولان، تتمثل في مضاعفة عدد السكان وعلى إنشاء بلدتين جديدتين.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

الشرق الأوسط

أدانت سورية بأشد العبارات تصريحات رئيس وزراء كيان الاحتلال الإسرائيلي، نفتالي بينيت، بخصوص زيادة عدد المستوطنين الصهاينة في الجولان السوري المحتل. وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين السورية في تصريح لـ "سانا" اليوم: إن هذه التصريحات تؤكد مجدداً على الطبيعة التوسعية العدوانية للكيان الصهيوني الغاصب وانتهاكه الفاضح لقرارات الشرعية الدولية بخصوص الوضع القانوني للجولان السوري كأرض محتلة. وأضاف أن مثل هذه التصريحات والسياسات العدوانية لن تستطيع أن تغير من الحقيقة الخالدة بأن الجولان كان وسيبقى عربياً سورياً وهو عائد إلى كنف الوطن الأم لا محالة، وأن كل الإجراءات التي تتخذها سلطات الاحتلال الإسرائيلي باطلة وملغاة ولا أثراً قانونياً لها. واختتم بالقول إن الشعب العربي السوري وجيشه أكثر تصميماً وإرادة على تحرير الجولان العربي السوري من نير الاحتلال وإفشال كل المخططات والنوايا العدوانية لكيان الاحتلال التوسعي الاستيطاني الإسرائيلي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا