يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

28/10/2021

فلسطين

أصيب شاب فلسطيني بالرصاص بعد استهدافه من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي المتواجدين بمحاذاة جدار الضم والتوسع العنصري قرب بلدة اليامون غرب جنين. كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات أعقبت اقتحام قوات الاحتلال لبلدة بيت أمر شمال الخليل. ومن جهة أخرى، واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أعمال التهويد في المقبرة اليوسفية الملاصقة لأسوار البلدة القديمة في القدس المحتلة، لليوم الرابع على التوالي، ونصبت بوابة حديدية على إحدى مداخلها، وركّبت كاميرات مراقبة وكشافات داخل المقبرة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هدمت السلطات الإسرائيلية بحماية قوات من الشرطة، صباح اليوم الخميس، مساكن أهالي قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في منطقة النقب، جنوبي البلاد، للمرة الـ194 على التوالي منذ العام 2000، وواصلت أفراد من وحدة "يوآف" الشرطية التابعة لما تسمى "سلطة تطوير النقب" المسؤولة عن تنفيذ عمليات هدم المنازل في البلدات العربية بالنقب، وما تسمى "دائرة أراضي إسرائيل"، اقتحام القرية واستطلاع أوضاعها بصورة استفزازية.

المصدر: عرب 48

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجّه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (كينيا)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، يشير فيها إلى استمرار إسرائيل في محاولاتها لإسكات الأصوات التي تفضح انتهاكاتها لحقوق الإنسان وتبييض واقع الفصل العنصري الاستعماري الذي أوجدته في فلسطين المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال لقائه رئيس وزراء لوكسمبورغ، زافييه بيتل، أن تضع أوروبا إمكانياتها السياسية والاقتصادية في إطار الرباعية الدولية أو منفردة، للجم إسرائيل وإيقاف حملتها الاستيطانية التي ستفشل أي محاولات لإحياء عملية السلام، وستدمر حل الدولتين. ودعا لوكسمبورغ أن تعترف بدولة فلسطين لحماية حل الدولتين، مثمناً دور لوكسمبورغ الداعم لفلسطين على كافة المستويات والمحافل الدولية. وناقش اشيتة، مع بيتل، سبل إحياء عملية السلام في ظل الفراغ السياسي الحالي، لإنهاء الاحتلال وتجسيد إقامة الدولة الفلسطينية. من جانبه، عبّر بيتل، عن وقوف حكومته وشعبه مع قضية فلسطين العادلة، والتأكيد على الالتزام بحل الدولتين، ورفض لوكسمبورغ الاستيطان الاسرائيلي غير الشرعي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة، قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بناء 3144 وحدة استيطانية جديدة في الأرض الفلسطينية المحتلة، معتبرة أن جميع المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأرض الفلسطينية المحتلة غير شرعية وتشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، لاسيما قرار مجلس الامن الدولي رقم 2334 الذي يطالب إسرائيل بـ "أن توقف فوراً وعلى نحو كامل جميع الأنشطة الاستيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وأن تحترم جميع التزاماتها القانونية في هذا الصدد احتراما كاملاً". ودعت المنظمة، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في حمل الاحتلال الإسرائيلي على وضع حد لسياسته الاستيطانية غير الشرعية على كامل الأرض الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967م بما فيها القدس الشرقية، والعمل من أجل تحقيق رؤية حل الدولتين، طبقاً للقانون الدولي والقرارات الأممية ومبادرة السلام العربية، مؤكدة أن هذه الإجراءات لا تخدم عملية السلام.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه أن الرهانات على التزام إسرائيل الطوعي بالقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، لا جدوى منها في ظل استمرار انتهاكات وجرائم الاحتلال ومستوطنيه ضد الشعب الفلسطيني وأرضه وممتلكاته ومقدساته.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 21-27 تشرين الأول/ أكتوبر 2021، إلى مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتراف المزيد من جرائمها وانتهاكاها ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، وتنفيد الاعتقالات وعزل المدن والبلدات عن بعضها البعض، وفرض العقاب الجماعي على قطاع غزة، من خلال الاستمرار في فرض الحصار.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

طالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، خلال لقائه مسؤولة ملف الشؤون الإنسانية في مكتب التمثيل الألماني بفلسطين، سيوان هي، بحثّ الدول الأوروبية في المشاركة الفاعلة في المؤتمر الدولي للمانحين والإسهامات المالية القوية لدعم الأونروا. بدورها، أكدت سيوان، أن بلادها ستواصل دعمها للأونروا بما يحقق استمرارية عملها الإنساني في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين ودعم المؤسسات الفلسطينية من خلال دعم خطة التنمية الوطنية للحكومة للعامين المقبلين 2022 – 2023 والتي تشمل دعم التجمعات الفلسطينية في المناطق المصنفة (ج)، والحكم المحلي والبلديات وقطاع التعليم الأساسي والعالي والمهني، قطاع المياه والصرف الصحي والطاقة المتجددة والزراعة، والقطاع الاقتصادي وقطاع التشغيل.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

الشرق الأوسط

أكد الملك الأردني، عبد الله الثاني، خلال لقائه وزيرة الخارجية البريطانية، إليزابيث تروس، في لندن، اليوم الخميس، على ضرورة تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية. وبيّن أن الأردن يواصل بذل كل الجهود لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات. ولفت إلى أهمية استمرار دعم الأونروا في تقديم خدماتها وفق تكليفها الأممي.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

الولايات المتحدة الأميركية

جدّدت وزارة الخارجية الأميركية موقفها المعارض لبناء إسرائيل مستوطنات جديدة في الضفة الغربية. وقالت متحدثة باسم الوزارة لقناة "الحرة": "كما قلنا سابقاً فإن هذه الإدارة تعارض بشدة توسيع المستوطنات". وتابعت: "نواصل طرح وجهات نظرنا حول هذه المسألة مباشرة مع كبار المسؤولين الإسرائيليين في مناقشاتنا الخاصة".

المصدر: الحرة

العالم

حثّت 12 دولة أوروبية إسرائيل، اليوم الخميس، على التخلي عن خطتها لبناء ثلاثة آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة. وأكد المتحدثون باسم وزارات خارجية الدول الـ12 (ألمانيا وفرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وبولندا والسويد والنروج وفنلندا والدنمارك وهولندا) في بيان مشترك معارضتهم الحازمة لسياسة التوسع الاستيطاني في كل الأراضي الفلطسينية المحتلة والتي تشكل انتهاكاً للقانون الدولي وتقويضاً لجهود التوصل إلى حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية. ودعت الدول الأوروبية الـ12 الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني إلى مواصلة جهودهما "لتحسين التعاون وخفض التوتر".

المصدر: Euronews

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، خلال مؤتمر صحافي اليوم الخميس، على الموقف المبدئي والثابت لروسيا حول عدم شرعية الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية، وقالت: "نحن على قناعة بأن مثل هذه الإجراءات أحادية الجانب تقوض الإمكانات لإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة وغير منفصلة جغرافياً وفقاً لقرارات الأمم المتحدة، وكذلك فعالية الجهود المبذولة من قبل المجتمع الدولي لتهيئة الظروف المواتية لاستئناف الحوار الفلسطيني الإسرائيلي السياسي في أسرع وقت ممكن". وشددت زاخاروفا، على أن "مواصلة بناء المستوطنات وخطط الحكومة الإسرائيلية الحالية لزيادة عدد السكان الإسرائيليين المقيمين في غور الأردن مرتين بحلول العام 2026 يمكن أن تعتبر بحكم الأمر عملية ضم لمعظم الأراضي الفلسطينية المحتلة". وتابعت، أن روسيا تدعو "كل الأطراف إلى الامتناع عن أي خطوات قد تؤدي إلى تصعيد التوتر في المنطقة وتسبق نتائج المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة حول دائرة القضايا التي من شأنها تحديد الوضع النهائي".

المصدر: RT Arabic

قال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جيمس كليفرلي، في تصريح بشأن بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة: "نهيب بالحكومة الإسرائيلية التراجع عن قراراتها الصادرة في 24 و27 تشرين الأول/ أكتوبر بشأن المضي قدماً في بناء وحدات استيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة. المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، وتمثل عقبة أمام إحلال السلام والاستقرار".

المصدر: وزارة الخارجية البريطانية