يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

29/10/2021

فلسطين

أصيب 8 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و30 بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيتا جنوب نابلس، كما أصيب 19 مواطناً بالاختناق خلال مواجهات مع جيش الاحتلال في بيت دجن شرق المدنية. وقمعت قوات الاحتلال مسيرة قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، التي تنظم أسبوعياً لمناهضة الاستيطان، حيث أصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق. كما أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين الذين حاولوا الوصول إلى المقبرة اليوسفية المحاذية لأسوار القدس القديمة، احتجاجاً على استمرار عمليات التجريف والحفر هناك.

من جهة أخرى، أصدرت سلطات الاحتلال، قراراً بمد خط مياه استيطاني يزيد طوله عن 12 كيلو متراً، بين مستوطنتي "روتم" و"بقعوت" المقامتين على أراضي المواطنين في الأغوار الشمالية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، يدعو في كلمته خلال المؤتمر الدولي الأول الذي تنفذه حركة البناء الوطني الجزائرية دعماً لجهود التصدي للاختراق الصهيوني لقارة أفريقيا، إلى تمزيق اتفاقات التطبيع.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

اعتقلت قوات الأمن الإسرائيلية فجر اليوم المسؤول في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بشير الخيري، الذي يشغل مناصب إدارية رفيعة في منظمتين أدرجتهما إسرائيل مؤخراً، إضافة إلى أربع أخرى، ضمن قائمة "الإرهاب"، وهما إدارة مؤسسة الضمير، واتحاد لجان العمل الزراعي. ويسود الاعتقاد لدى جهاز الأمن العام "الشاباك" أن المنظمتين اللتين يشرف عليهما الخيري، تموّلان النشاطات المحظورة للجبهة الشعبية استخداماً بتبرعات يتم جمعها خارج البلاد بداعي أنها مستعملة لتمويل فعاليات لمنظمات لحقوق الإنسان.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

العالم

جدّد المتحدث الرسمي باسم مفوضية الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، دعوته لإسرائيل إلى وقف بناء المستوطنات وخفض حدة التوتر وضمان الهدوء. واعتبر عزم السلطات الإسرائيلية بناء وحدات استيطانية جديدة إجراء "غير قانوني بموجب القانون الدولي" مشدداً على أن الاستيطان يشكل "عقبة رئيسية أمام تحقيق حل الدولتين وسلام عادل ودائم وشامل بين الطرفين". وأوضح ستانو، أن الاتحاد الأوروبي "يدعو إلى وقف التوسع الاستيطاني وعدم المضي قدماً في المناقصات المعلنة في أراضي فلسطين المحتلة". كما أوضح أن الاتحاد الأوروبي يعارض باستمرار وبشدة توسيع المستوطنات ولن يعترف بأي تغييرات لحدود ما قبل عام 1967، بما في ذلك في القدس، بخلاف تلك التي وافق عليها الجانبان. ودعا الحكومة الإسرائيلية إلى "التركيز على مواصلة إعادة المشاركة المجدية بين الطرفين، والنهوض بتدابير بناء الثقة وتحسين الظروف المعيشية للناس العاديين، وهي إجراءات مُلِحَّة"، مضيفاً أن "الاتحاد الأوروبي سيواصل القيام بدور داعم للخطوات الرامية إلى تحقيق سلام مستدام بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

المصدر: Euronews