يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

31/10/2021

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أعمال التهويد في المقبرة اليوسفية الملاصقة لأسوار البلدة القديمة في القدس المحتلة، لليوم السابع على التوالي. ونصبت بلدية الاحتلال مجموعة جديدة من كاميرات المراقبة داخل المقبرة، إلى جانب البوابة الحديدية التي نصبتها على أحد مداخلها بالسابق.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه الرباعية الدولية بعقد اجتماع عاجل على المستوى الوزاري لانقاذ حل الدولتين. كما أدانت في بيان آخر الموقف المتعنت الذي أعلنه رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، المعادي للسلام ومعارضته لإقامة دولة فلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

دعا رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، قدري أبو بكر، خلال لقائه رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، مشيرة خطاب، بلعب دور حقيقي في إنشاء منظومة مساءلة إسرائيل على جرائمها، من خلال مراسلة اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمخاطبة مكتبها العامل في فلسطين بضرورة أن يتم التعامل مع قضية الأسرى والمعتقلين بشكل مهني، وتحقيق العدالة للحقوق الإنسانية لهم، استناداً للمواثيق والاتفاقيات الدولية. وطالب في وقف التفرد الإسرائيلي بالأسرى والمعتقلين، تحديداً فيما يتعلق بالمعتقلين الإداريين والمضربين عن الطعام والأطفال والأسيرات والمرضى.

وفي لقاء آخر، مع نائب الأمين العام لاتحاد المحامين العرب، سيد شعبان، أكد أبو بكر، على أهمية دور الاتحاد في تدويل ملف الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، مشيراً إلى الانتهاكات التي يمارسها الاحتلال يومياً من تعذيب وتنكيل بحق الأسرى. من جانبه، أكد شعبان، أن القضية الفلسطينية تأتي على رأس أولويات اتحاد المحامين العرب خاصة ملف الأسرى في السجون.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دعت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات وتدابير فعالة لمحاسبة إسرائيل، بسبب إهانتها لمجلس حقوق الإنسان وتصعيد انتهاكاتها في مدينة القدس وسائر الأراضي الفلسطينية. وقالت الهيئة، في تعقيبها على قيام مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة، جلعاد أردان، بتمزيق تقرير مجلس حقوق الإنسان أمام أنظار العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن هذه الغطرسة والعنجهية الإسرائيلية ناجمة عن ضعف وتقاعس المجتمع الدولي وعدم اتخاذه قرارات وإجراءات رادعة ضد الانتهاكات الممنهجة والوحشية التي تمارسها سلطات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني. ودعت الهيئة، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، إلى تحمل مسؤولياته والقيام بإجراءات ذات مغزى تقوم على فرض عقوبات رادعة ضد سلطات الاحتلال ومحاسبتها على جرائمها وإرغامها على الانصياع للقانون والقرارات الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، يقول في مقابلة مع صحيفة "Times" البريطانية، "نخوض حرباً باردة ضد إيران، وسنقوم بكل ما هو لازم في سبيل تحييد التهديد الإيراني".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أكد ضابط كبير في جيش الدفاع الإسرائيلي الميجر جنرال، تال كالمان، في حديث مع صحيفة "الأيام" البحرينية على أهمية إنشاء الحوار العسكري مع البحرين. وحذّر من أن وصول إيران إلى قدرات نووية سيؤدي إلى سباق تسلح نووي في الشرق الأوسط. وشدّد على أن إسرائيل تنادي بالحل الدبلوماسي لهذا التهديد، ولكنها مستمرة في الاستعدادات لإمكانية أن تفشل الجهود الدبلوماسية الدولية. وأضاف كالمان، أن اتفاقيات "أبراهام" تشكل فرصة لإقامة شرق أوسط جديد، حيث تفتح المجال لإنشاء محور معتدل يضم إسرائيل والبحرين والإمارات والأردن ومصر، ودول أخرى قد تنضم إليه مستقبلاً، أمام محور متطرف تقوده اليوم إيران في المنطقة، وله وكلاء في كل من لبنان وسوريا واليمن والعراق. وأشار إلى أن وجود هذا التحالف من شأنه أن يحد من سلوك إيران، إذ تعتبر القدرات العسكرية لإسرائيل والدول المعتدلة عامل توازن في المنطقة.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

انطلق التمرين القُطري الوطني للجبهة الداخلية اليوم، والذي يحاكي عدة سيناريوهات منها تعرض إسرائيل لرشقات صاروخية في شمال البلاد وأواسطها والاستعداد لإجلاء سكان خط المواجهة عن منازلهم. ويشمل التمرين احتمال اندلاع اضطرابات في المجتمع العربي والمدن المختلطة، وذلك في إطار العبر التي تم استخلاصها من عملية "حامي الأسوار". ويشارك في التمرين آلاف من جنود جيش الدفاع الإسرائيلي وتطلق خلاله صفارات الإنذار بين حين وآخر حيث سيطلب من سكان المناطق التي تطلق فيها الصفارات دخول الملاجئ أو الغرف المحصنة المعدة لذلك.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الولايات المتحدة الأميركية

أعلنت القوات الجوية الأميركية عن إرسال القاذفة "بي 1 بي لانسر" الاستراتيجية، فوق نقاط بحرية رئيسية في الشرق الأوسط، بالتنسيق مع حلفاء بالمنطقة، بينهم إسرائيل. ويأتي ذلك، وسط توتر مستمر مع إيران، حيث لا يزال اتفاقها النووي مع القوى العالمية معلق. واستمرت دورية القاذفة والطائرات المقاتلة المرافقة لها "خمس ساعات بدون توقف في المحيط الهندي، وحلقت فوق خليج عدن ومضيق باب المندب والبحر الأحمر وقناة السويس والخليج العربي ومضيق هرمز وخليج عمان قبل أن تغادر المنطقة"، وفقاً لبيان القيادة المركزية.

المصدر: الحرة