يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/11/2021

فلسطين

ناقش رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين في فلسطين، اللواء قدري أبو بكر ، مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في مقر الأمانة العامة بالقاهرة، الانتهاكات التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في حق الأسرى الفلسطينيين، وما يتعرضون له من عقوبات جماعية في السجون الإسرائيلية، ما دفع عدداً منهم إلى إضراب مفتوح عن الطعام استمر في بعض الحالات لأكثر من ثلاثة أشهر. وأشار أبو بكر، إلى ملف الاعتقال الإداري، الذي يخضع له نحو 500 أسير فلسطيني يُعاد تدويرهم في سجون الاحتلال من دون توجيه اتهام. كما تناول أيضاً ملفات اعتقال الأطفال والمرضى والمُخصصات المالية لأسر الأسرى والشهداء، والتي تقوم السلطات الإسرائيلية بخصمها من حصيلة الضرائب الفلسطينية في انتهاك صارخ للقانون.

المصدر: جامعة الدول العربية

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يقول في كلمته ضمن فعاليات قمة المناخ "كوب 26" بمدينة غلاسكو الأسكتلندية، إن المستعمرات الإسرائيلية من أخطر الملوثات للبيئة في فلسطين، ومع التغير في المناخ فإن النتائج السلبية تكون أكثر من مضاعفة.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أعمال التهويد في المقبرة اليوسفية الملاصقة لأسوار البلدة القديمة في القدس المحتلة، لليوم الثامن على التوالي، بهدف إقامة حديقة كجزء من مشروع للمستوطنين. كما هدمت قوات الاحتلال مساكن ومنشآت زراعية وخزانات مياه، في خربة الميتة بالأغوار الشمالية، كما هدمت خزان مياه في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، وأخطرت بهدم منزل في حي مريحة ببلدة يعبد، جنوب غرب جنين، بحجة البناء دون ترخيص.a

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصدرت حركة فتح بياناً بمناسبة مرور 104 أعوام على ذكرى وعد بلفور، أعربت فيه عن يقين قيادتها ومناضليها العاكسة لموقف الشعب الفلسطيني بأن وعد بلفور كان وسيبقى الجريمة الأفظع في تاريخ الإنسانية المعاصر.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

الأمين العام المساعد للجامعة العربية لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة، سعيد أبو علي، يحذر في كلمته أمام الدورة الافتراضية (104) للجنة البرامج التعليمية الموجّهة إلى الطلبة العرب في الأراضي العربية المحتلة، من فرض المنهاج الإسرائيلي بالمدارس بهدف تزوير التاريخ الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تقول في بيان إن استيلاء سلطات الاحتلال الإسرائيلي على قطعة أرض في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة سببه غياب العقوبات الدولية. وفي بيان آخر دعت الوزارة، الإدارة الأميركية لفتح القنصلية في القدس وإغلاق الباب أمام حملات تحريض اليمين الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية تشير في تقريرها الشهري إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت المسجد الأقصى 22 مرة، ومنعت الآذان 52 وقتاً في الحرم الإبراهيمي خلال شهر تشرين أول/ أكتوبر الماضي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية قراراً يقضي بمصادرة قطعة أرض ممتدة على مساحة 4700 متر مربع في حي الشيخ جراح لصالح بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، وذلك من أجل إقامة حديقة عامة. وتعود الأرض إلى أربع عائلات، على أن تتكفل شركة فندق "الرشيد" بتكاليف الحديقة وتعويض أصحاب الأراضي.

المصدر: عرب 48

ناقش رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اليوم، خلال لقائه مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي، في غلاكسو الأسكتلندية، التحديات على الساحتين الدولية والإقليمية التي تواجهها الدولتان وفي مقدمتها التقدم الإيراني السريع في مجال تخصيب اليورانيوم. وفي لقاء آخر مع رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، طالب بينيت، العمل على استنكار إيران بشكل قاطع في إطار اجتماع مجلس الأمناء (BOG) المقبل للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي من المقرر انعقاده في وقت لاحق من هذا الشهر. وطلب كذلك أن تعلن أستراليا عن حزب الله، بكافة أذرعه، تنظيماً "إرهابياً" رسمياً.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il