يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

3/11/2021

فلسطين

واصلت طواقم بلدية الاحتلال الإسرائيلي أعمال التهويد بالمقبرة اليوسفية الملاصقة لأسوار البلدة القديمة في القدس المحتلة، لليوم العاشر على التوالي، وغطت جزءاً كبيراً منها بالعشب الصناعي، لإتمام عملية طمس معالمها التاريخية، بهدف إقامة حديقة عامة. من جهة أخرى، أصيب طفل فلسطيني بجروح ورضوض إثر اصطدامه بجدار جراء مطاردته من قبل مستوطنين في شارع الشهداء وسط مدينة الخليل. كما أخطرت سلطات الاحتلال بهدم خمسة منازل ووقف البناء في غرفة زراعية في بلدة كفر الديك غرب سلفيت.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، مايكل لينك، والمقرر الخاص المعني بالحق في السكن اللائق، بالاكريشنان راجاغوبال، يدينان في بيان مشترك إعلان الحكومة الإسرائيلية بشأن المضي قدماً في خططها لبناء آلاف الوحدات السكنية الجديدة في مستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن وحدات قمع خاصة من (اليماز والدرور) اقتحمت سجن "جلبوع"، وأجرت تفتيشات وحشية واستفزازية لغرف الأسرى. وأشارت الهيئة، أن الجيش الاسرائيلي ينتهك بشكل صارخ كافة الحقوق الإنسانية للشعب الفلسطيني أثناء اعتقال شبانه، وغالباً ما يتم الاعتداء على الأسير بالضرب الوحشي بأعقاب البنادق ابتداء من لحظة الاعتقال حتى وصوله إلى مركز التوقيف مروراً بمرحلة التعذيب أثناء التحقيق.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، يدعو خلال مشاركته في ندوة سياسية حول رؤية الحركة المستقبلية للنهوض بالمشروع الوطني، إلى الاتفاق على برنامج سياسي للمرحلة الحالية، مؤكداً على الاستعداد للدخول في مقاومة شعبية في الضفة الغربية تتطور إلى انتفاضة ضد الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه عمليات هدم المنازل والمنشآت الفلسطينية في عموم الضفة الغربية المحتلة، وتعتبرها تخريباً متعمداً لإجراءات بناء الثقة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

نقيب الصحافيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر، يعلن في مؤتمر صحافي مشترك مع ممثل الاتحاد الدولي للصحافيين جيم بوملحة، عن البدء بالإجراءات القضائية والقانونية في محكمة الجنايات الدولية، لمحاسبة مرتكبي الجرائم الإسرائيليين بحق الصحافيين الفلسطينيين.

المصدر: نقابة الصحفيين الفلسطينيين

المكتب التنسيقي لحركة عدم الانحياز بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، يعرب في بيان عن رفضه لقرار إسرائيل تصنيف منظمات المجتمع المدني الفلسطيني على أنها "منظمات إرهابية".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات الفلسطينية تصدر بياناً بمناسبة الذكرى 104 لوعد بلفور، تطالب فيه الحكومة البريطانية بالاعتذار للشعب الفلسطيني عن مسؤوليتها السياسية والتاريخية والأخلاقية في إعطاء "وعد بلفور"، وما ترتب عليه من معاناة للشعب الفلسطيني على مدى أكثر من مئة عام.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، يوسف الشمالي، يعلن في تصريح أن الحكومة الأردنية وقّعت على محضر اجتماع وزاري بين الجانبين الأردني والإسرائيلي، لتسهيل نفاذ قائمة من السلع ذات الأولوية التصديرية الأردنية إلى السوق الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

إسرائيل

زعمت الحكومة الإسرائيلية أنها صادقت على الاعتراف بثلاث قرى عربية مسلوبة الاعتراف في النقب، وهي عبدة، خشم زنة، ورخمة، خلال اجتماعها اليوم، الأربعاء. من جهتها، وجّهت جمعيات مجتمع مدني فلسطينية ناشطة في النقب، رسالة إلى وزير الرفاه الاجتماعي، مئير كوهين، للمطالبة بتعديل بنود مسودة قرار الاعتراف بالقرى المسلوبة الاعتراف. وحذرت الجمعيات من الإسقاطات الخطيرة للاعتراف بالقرى بالصيغة المطروحة، وطالبت بإعادة صياغة البنود أو حذفها، بشكل يتناسب مع الهدف بالاعتراف بالتخطيط والتطوير للبلدات الثلاث.

المصدر: عرب 48

أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، في تصريحاته خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، بقوة إسرائيل، حيث تطرّق إلى حادثتين بالغتي الأهمية: تمرين "العلم الأزرق" بمشاركة ثمانية أسلحة جو من الأقوى والأفضل عالمياً، الذي جرى في البلاد قبل عدة أيام. وتمرين آخر في مدينة إيلات بمشاركة سلاح البحرية الإسرائيلي وسلاح البحرية الأمريكي، الأسطول الخامس التابع للقيادة المركزية للولايات المتحدة. وأضاف "وتدرك الجهة التي يتم توجيه هذه الرسالة إليها الرسالة".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

الشرق الأوسط

نفّذ العدو الإسرائيلي، فجر اليوم، عدواناً جوياً بالصواريخ استهدف إحدى النقاط بريف دمشق واقتصرت الأضرار على الماديات. وذكر مصدر عسكري لـ "سانا"، أنه حوالي الساعة الثانية عشرة و58 دقيقة من فجر اليوم، نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً بعدد من الصواريخ من اتجاه شمال فلسطين المحتلة مستهدفاً إحدى النقاط في ريف دمشق بمنطقة زاكية، مما أدى لوقوع بعض الخسائر المادية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا