يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

4/11/2021

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة دوما جنوب نابلس، وهدمت مسجداً في البلدة، كما قامت بتجريف طرق زراعية في الجهة الجنوبية من البلدة. كذلك، أغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي نبع ماء في منطقة الثغرة شرق بلدة بيت أمر شمال الخليل، بالإسمنت المسلح. واقتحمت عناصر من شرطة الاحتلال الإسرائيلي قبة الصخرة المشرفة بالمسجد الأقصى، خلال قيام لجنة الإعمار بأعمال صيانة في شبكة الكهرباء داخل القبة، وأعاقوا أعمال الصيانة، وهددوا رئيس لجنة الإعمار بالاعتقال.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكدت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، في بيان، على موقفها الوطني الثابت بحق المواطنين في النقب، في القرى مسلوبة الاعتراف، بأن تعترف السلطات بها وتثبتها، وتقدم لها كافة حقوقها، ومدّها بكافة البنى التحتية. ورفضت اللجنة كل المخططات التي تهدف إلى سلب المواطنين أراضيهم واقتلاعهم من قراهم، حتى لو كان هذا تحت يافطة الاعتراف الجزئي المشروط، بالاعتراف بهذه القرى هو حق ثابت دون الاستيلاء أو المس بالحق على الأرض، وحق الملكية.

المصدر: عرب 48

الأونروا تعلن في بيان عن استلامها الدفعة الأولية من التمويل السنوي لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقدرها 600 ألف دولار من أجل التعليم في غزة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين في الشرق الأدنى (الأونروا)

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، خلال لقائه مع مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، بمقر الأمانة العامة، عن بالغ القلق إزاء تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس، بما في ذلك التوسع الاستيطاني المتزايد وإعلانات الحكومة الإسرائيلية عن خططٍ لبناء آلاف الوحدات السكنية في الأراضي المحتلة، وتكثيف هجمات المستوطنين وسياسة هدم المنازل. وأكد أبو الغيط، أن تلويح الحكومة الإسرائيلية ببعض التسهيلات للفلسطينيين في الضفة، لا يعدو كونه ستاراً للتغطية على التوسع الاستيطاني المتواصل ووسيلة لتخدير المجتمع الدولي، مشدداً على أن هذه التسهيلات تعد شكلية في جوهرها، وأنها لا يمكن أن تمثل بديلاً عن مسار جاد للتسوية والمحادثات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حول الحل النهائي برعاية دولية، ووفق مقررات الشرعية الدولية ومحددات التسوية المستقرة والمعروفة للجميع، محذراً من أن غياب مسار التسوية سيفضي إلى انفجار الوضع بعد وقتٍ طال أم قصر. من جهته، أشار وينسلاند، إلى خطورة استمرار تدهور الوضع الإنساني في غزة، والصعوبات الاقتصادية الكبيرة التي تعانيها السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.

المصدر: جامعة الدول العربية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه أن هدم المنازل والمساجد يكشف زيف ادعاءات الاحتلال الإسرائيلي في ترخيص بعض المنازل الفلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

شدّد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال لقائه مع وزير الخارجية الإيرلندي، سيمون كوفيني، اليوم الخميس، على ضرورة تحرك أوروبي جاد للحفاظ على حل الدولتين، في ظل الإجراءات الإسرائيلية المتمثلة بالتوسع الاستيطاني، وتزايد انتهاكات الاحتلال وإرهاب المستوطنين. وطالب بضغط أوروبي على إسرائيل لوقف الاستيطان، والاعتداءات والاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس، وكافة محاولات طرد وتهجير سكان المدينة المقدسة، وفك الحصار المفروض على قطاع غزة. وأشار إلى أن القيادة الفلسطينية ملتزمة بإجراء الانتخابات، وتبذل كافة الجهود مع المجتمع الدولي من أجل الضغط على إسرائيل للالتزام بالاتفاقيات الموقعة، بما فيها عقد الانتخابات في القدس ترشحاً وانتخاباً كما عمل به سابقاً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 28 تشرين الأول/ أكتوبر - تشرين الثاني/ نوفمبر 2021، إلى مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتراف المزيد من جرائمها وانتهاكاتها ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، وتصاعد عمليات التدمير ومحاولة تهجير الفلسطينيين من القدس المحتلة، بتواطؤ من القضاء الإسرائيلي.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

إسرائيل

ردّت المحكمة العليا في إسرائيل اليوم، استئنافاً قدمته بلدية الخليل ضد استمرار أعمال الترميم التي تقوم بها إسرائيل في الحرم الإبراهيمي لتحسين إمكانيات الوصول للزوار وللمصلين، والتي بدأت قبل ثلاثة أشهر تضم تركيبة مصعد في المكان. وجاء في قرار المحكمة أن أعمال الترميم لن تمسّ بحرمة المكان وأنه لا محل للسؤال حول مدى ضرورتها بل كيف لم يتم بدءها في وقت سابق.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

أعلنت شركة "طيران الإمارات" عن إطلاق خدمة يومية من دون توقف بين دبي وتل أبيب اعتباراً من 6 كانون الأول/ ديسمبر المقبل. حيث توفر هذه الخدمة اليومية للعملاء في إسرائيل السفر بأمان وسلاسة إلى دبي وعبرها إلى مختلف محطات شبكة خطوط طيران الإمارات العالمية التي تغطي أكثر من 120 وجهة. وسوف توفر الخدمة الجديدة أيضاً متابعة مريحة للمسافرين من تل أبيب إلى نحو 30 محطة لطيران الإمارات عبر أستراليا والولايات المتحدة والبرازيل والمكسيك والهند وجنوب أفريقيا حيث تضم هذه الدول جاليات يهودية كبيرة كما يمكن للمسافرين من الولايات المتحدة الذين يتطلعون للتوقف في دبي قبل الشروع في رحلتهم إلى تل أبيب الاستفادة من برنامج "التوقف في دبي Dubai Stop Over" الذي يشمل الإقامة في فنادق ذات مستوى عالمي ومشاهدة المعالم السياحية وأنشطة أخرى عديدة.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات، وام