يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

5/11/2021

فلسطين

استشهد الطفل الفلسطيني، محمد دعدس (15 عاماً) من سكان مخيم عسكر الجديد بنابلس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت في قرية دير الحطب شرق نابلس. كما أصيب 5 مواطنين بالرصاص المعدني، و55 بحالات اختناق، خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدة بيتا جنوب نابلس. وفي قرية بيت دجن شرق المحافظة، أصيب 6 مواطنين بالاختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في أعقاب قمع مسيرة مناهضة للاستيطان. كذلك، أصيب شاب بالرصاص الحي، خلال مواجهات أعقبت اقتحام قوات الاحتلال عدة أحياء ومداهمة محال تجارية في مدينة البيرة. وتصدى أهالي قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، لهجوم نفذه مستوطنون على القرية ومحاولتهم سرقة ثمار الزيتون.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجه ثلاث رسائل متطابقة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (المكسيك)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، بشأن الحملة التي تشنها إسرائيل ضد منظمات المجتمع المدني الفلسطيني، إلى جانب سياساتها الاستعمارية المكثفة التي تهدف إلى ترسيخ سيطرتها وواقع الفصل العنصري في فلسطين المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتبرت محافظة القدس، في بيان لها، نشر حاخام يهودي صورة لقبة الصخرة المشرفة مع إعلان بالحاجة لمهندس متخصص في هدم المنشآت والمباني، وتقديم مقترح لكيفية إزالتها ونقلها خارج المسجد الأقصى، إمعاناً في التحريض الذي تنتهجه حكومة الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين منذ احتلالها للقدس والأراضي الفلسطينية. واستهجنت، "نشر هذا التحريض على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك، وهو منشور عنصري يدعو للهدم والتدمير لأماكن تاريخية مسجلة ضمن سجل التراث العالمي، ناهيك عن مكانتها الدينية و العقائدية عند العرب والمسلمين". ودعت المحافظة، المؤسسات العربية والدولية إلى فضح مثل هذه الممارسات والتحريض العنصري الصادر عن المستوطنين الذين يحرضون على قتل العرب وطردهم وهدم منازلهم وأماكنهم الدينية ومصادرة أراضيهم بشكل يومي وفي كل وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، في تصريح صحافي إن قتل الاحتلال الإسرائيلي الطفل محمد دعدس، من مخيم عسكر الجديد بنابلس، جريمة حرب مكتملة الأركان، وهي استمرار لمسلسل الإرهاب الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه جريمة إعدام الطفل الفلسطيني، محمد دعدس، وتطالب المحكمة الجنائية الدولية بسرعة التحقيق في جرائم الاحتلال الإسرائيلي. وفي بيان آخر أدانت الوزارة، حملات التحريض العنصرية البشعة التي انتشرت في شبكات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام التابعة للجماعات الدينية المتطرفة في إسرائيل، والتي تدعوا علناً إلى هدم المسجد الأقصى وقبة الصخرة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الأونروا تعلن في بيان عن دعم المزارعين اللاجئين خلال موسم قطف الزيتون، في الوقت الذي يواجهون فيه أشكالاً مختلفة من التهديدات من قبل المستوطنين، تشمل اعتداءات جسدية وترهيب وتدمير واقتلاع وتخريب للأشجار، إضافة لسرقة المحاصيل ومعدات قطف الحصاد.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين في الشرق الأدنى (الأونروا)

أدان رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، الجريمة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الجمعة، والمتمثلة بقتل الطفل محمد أمجد دعدس، في قرية دير الحطب شرق نابلس، وإصابة شاب آخر بجروح خطيرة في جبل صبيح ببلدة بيتا. ودعا اشتية، المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان إلى إدانة جرائم الاحتلال والعمل على وقفها ولجم إرهاب الدولة المنظم الذي تمارسه إسرائيل بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني، للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، في بيان صحافي، مساء اليوم الجمعة، إن إعدام الطفل، محمد دعدس، في قرية دير الحطب شرق مدينة نابلس، هو جريمة حرب جديدة ترتكبها إسرائيل، ويجب معاقبة مرتكبيها. وطالب المجتمع الدولي بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، والمحكمة الجنائية الدولية بمحاكمة مجرمي الحرب من قادة الاحتلال وجنوده على جرائمهم المستمرة بحق الفلسطينيين وأطفالهم ونسائهم وشيوخهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، إن إسرائيل تخوض معركة متواصلة منذ تأسيسها ضد الأعداء، وفي السنوات الأخيرة واجهت إيران التي تقطع شوطاً كبيراً في تنفيذ برنامجها النووي العسكري وتحيط إسرائيل بميليشيات قتالية، مؤكداً على ضرورة أن تكون إسرائيل قوة عظمى إقليمية ومتفوقة على الأعداء وأن تحافظ على مؤسسة سياسية مستقرة واقتصاد متين ونامي وأن تكون واثقة في صدق أهدافها ودربها.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان