يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

13/11/2021

فلسطين

أصيب شاب مقدسي بالرصاص وآخران بالضرب، إثر اعتداء المستوطنين على المواطنين في حي رأس العامود شرق القدس المحتلة، واقتحموا الحي بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي التي أغلقته. كما هاجم مستوطنون، مركبات المواطنين بالحجارة قرب حاجز زعترة العسكري جنوب نابلس، حيث انتشر مستوطنين بشكل مكثف في المنطقة وسط قيامهم بأعمال عربدة واستهداف المواطنين، وأغلق الاحتلال الطريق الواصل بين رام والله ونابلس، من مفترق بيتا وصولاً إلى مدخل اللبن الشرقية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، لدى استقباله اليوم السبت، وفداً من الاتحاد العالمي للشباب الاشتراكي، للقيام بحملات لمناصرة القضية الفلسطينية، كالضغط على دول العالم للاعتراف بدولة فلسطين، والتوجه لمقاطعة منتجات المستوطنات غير الشرعية وفق القانون الدولي، والمساهمة في تجفيف المصادر المالية والداعمة لها. وطالب الاتحاد بالضغط على سكان المستوطنات من حملة الجنسيات الأوروبية وغيرها لاتخاذ دولهم إجراءات بحقهم، ودعوة الشركات الدولية العاملة في المستوطنات للتوقف عن العمل فيها.

من جهة أخرى، طالب اشتية، الهيئات والمنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية بالتحرك العاجل لإنقاذ حياة الأسير الفلسطيني، كايد الفسفوس، المضرب عن الطعام منذ 122 يوماً، والذي تشير التقارير الطبية إلى دخول حالته الصحية مرحلة الخطر الشديدة. كما طالب بإنهاء الاعتقال الإداري لجميع الأسرى المضربين عن الطعام.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 6-12 /11 /2021، يشير فيه إلى أن ازدواجية المعايير في مجلس الأمن تشجّع إسرائيل على المضي قدماً في تنفيذ مشاريعها الاستيطانية.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

إسرائيل

أعلن الناطق بلسان جيش الدفاع الإسرائيلي عن انتهاء التمرين المشترك لقوات الذراع البرية من جيش الدفاع مع قوات مشاة البحرية الأميركية "المارينس". وقد استغرق هذا التمرين مدة أسبوعين حيث تدرب الجنود الإسرائيليون والأميركيون على أساليب القتال في الأماكن المفتوحة والمباني في قواعد التدريب التابعة لجيش الدفاع بجنوب البلاد. وأضاف الناطق، أن هذا التمرين يشكل مدماكاً في بناء التعاون بين قوات جيش الدفاع ووحدات مشاة البحرية الأميركية المنتشرة في الشرق الأوسط والخاضعة للقيادة المركزية الأميركية في المنطقة. وأشار إلى أنه بالإضافة إلى التمرين المشترك أجريت محادثات التنسيق السنوية بين الجيشين حيث تم تحديد خطة العمل المشتركة للعام 2022 المقبل.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان