يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

21/11/2021

فلسطين

استشهد المواطن، فادي أبو شخيدم (42 عاماً) من مخيم شعفاط، صباح اليوم الأحد، برصاص شرطة الاحتلال الإسرائيلي خلال اشتباك مسلح وتنفيذ عملية إطلاق نار أسفرت عن مقتل إسرائيلي وإصابة ثلاثة، في منطقة باب السلسلة في القدس القديمة، وأعلن المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، كوبي شبتاي، أن منفذ العملية معروف للأجهزة الأمنية من قبل، حيث تم محاصرته وقتله خلال 42 ثانية. واقتحمت قوات الاحتلال منزل الشهيد واعتقلت شقيقه. وأفيد بأن قوة خاصة إسرائيلية داهمت مخيم شعفاط شرقي القدس، قبل أن تقتحم منزل الشهيد.

المصدر: عرب 48

حركة حماس تعتبر في بيان عملية باب السلسلة في القدس، التي نفذّها الشهيد، فادي محمود أبو شخيدم، والقيادي في الحركة بمخيم شعفاط، رسالة تحذير لحكومة الاحتلال الإسرائيلي بوقف الاعتداءات على الأرض الفلسطينية ومقدساتها.

من جهته، شدد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، في لقاء عبر "قناة الأقصى" مساء الأحد، على أن إرادة الشعب الفلسطيني تتجدد بالمقاومة، مؤكداً أن القدس صمام أمان للقضية الفلسطينية. ودعا الشعب الفلسطيني إلى القيام بواجبه للدفاع عن القدس والمسجد الأقصى حتى تحريرها من دنس الاحتلال.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً ترفض فيه قرار الداخلية البريطانية حول تصنيف حركة حماس منظمة "إرهابية" وتعتبره رضوخاً للضغط الاسرائيلي. وفي بيان آخر حذرت الوزارة من المخاطر الجدية التي تهدد المسجد الأقصى بالهدم والتقسيم والمكاني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أصيب صحافي فلسطيني بالرصاص المعدني، وعدد من الشبان بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب اقتحامها مدينتي رام الله والبيرة. كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، واعتدى الجنود على طفل بالضرب، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اندلعت في قرية رمانة غرب جنين. وأصيب العديد من العمال بحالات اختناق بمحاذاة جدار الضم والتوسع العنصري بالقرب من رمانة بعد إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز صوبهم وهم عائدون من أماكن عملهم في أراضي عام 48.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

محافظة القدس تحمّل في بيان حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عمّا يحدث من استهداف للقدس ومقدساتها وبشكل خاص في المسجد الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، يوعز في تصريح صحافي باتخاذ الإجراءات الضرورية إلى أجهزة الأمن استعداداً لأي سيناريو محتمل والترقب، خشيةً من وقوع عمليات عسكرية مستوحاة من عملية القدس.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

الشرق الأوسط

وزارة الخارجية العراقية تجدد في بيان موقف العراق الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، ورفضها بشكل قاطع مسألة التطبيع مع إسرائيل.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية، واع

الولايات المتحدة الأميركية

استنكرت وزارة الخارجية الأميركية الهجوم الذي شهدته البلدة القديمة في القدس الشرقية، اليوم الأحد. وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، في بيان: "ندين بشدة الهجوم الذي شنّه اليوم مسلح من حركة حماس في البلدة القديمة بالقدس، والذي تسبب بمقتل شخص وإصابة آخرين". 

المصدر: الحرة