يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

22/11/2021

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل محافظ القدس، عدنان غيث، في الحارة الوسطى من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وألقت قنابل صوت داخله، واعتدت عليه وعلى أبنائه وأقاربه بالضرب، ما أدى لإصابة عدد منهم بجروح واعتقلت 3 منهم. وفي محافظة جنين، أصيب العشرات بحالات اختناق في مواجهات مع الاحتلال، وأصيب شاب جراء دعسه من قبل قوات الاحتلال في طوباس. كذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 20 مواطناً من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدان الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي، على محافظ القدس، عدنان غيث، وأفراد أسرته. وأشاد بالدور الوطني الذي يقوم به غيث، في خدمة جماهير الشعب الفلسطيني في القدس وتعزيز صمودهم، والتصدي لمخططات التهويد. وثمّن صمود المقدسيين مسلمين ومسيحيين في وجه الاحتلال الإسرائيلي وإجراءاته بحق المدينة المقدسة ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يصدر بياناً حول زيارة رؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبي ودول مماثلة إلى المواقع الحساسة في منطقة E1 وقلنديا في المحيط الخارجي للقدس الشرقية، في أعقاب البيانات الأخيرة للسلطات الإسرائيلية عن تطوير مخططات استيطانية كبرى في هذه المناطق.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً بمناسبة اليوم العالمي للطفل، يدعو فيه إلى توفير الحماية للأطفال الفلسطينيين.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه اعتداءات عناصر الإرهاب اليهودي الاستيطاني وعملياتهم التخريبية التي تنظمها مليشيات المستوطنين ومنظماتهم بحماية المؤسسة الرسمية الإسرائيلية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين يؤكدان في بيان مشترك عقب اجتماعهما بقطاع غزة، على أن عملية القدس التي نفذها الشهيد، فادي أبو شخيدم، تثبت من جديد أن القدس كانت وستبقى مركزاً للصراع، وأن الشعب الفلسطيني لن يستكين حتى يسترد حقوقه كاملة مهما طال الزمن.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يعلن في كلمته خلال جلسة الحكومة، أن الدول المانحة وعدت بأنها ستقوم باستئناف تقديم المساعدات للخزينة، وممارسة الضغط على إسرائيل لحملها على وقف الاقتطاعات الجائرة من أموال المقاصة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة فتح تدين في بيان اعتداء الاحتلال الإسرائيلي على محافظ القدس، عدنان غيث، وحملة الاعتقالات والبطش والتنكيل الهستيرية بحق المقدسيين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه والري الأردني، عمر سلامة، يعلن في بيان عن توقيع إعلان نوايا عام بين الأردن والإمارات وإسرائيل، للدخول في عملية تفاوضية للبحث في جدوى مشروع مشترك للطاقة والمياه.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

إسرائيل

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، خلال جلسة للجنة الوزارية المعنية بجاهزية الجبهة الداخلية للتعامل مع حالات الطوارئ، أن إسرائيل على وشك استكمال الأعمال لإقامة العائق على الحدود الجنوبية للبلاد. من جهة أخرى، دعا غانتس، الولايات المتحدة وأوروبا ودولاً أخرى في المنطقة، إلى المساعدة في تعزيز اقتصاد السلطة الفلسطينية وخلق ثقة بينها وبين إسرائيل، بهدف تعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان