يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

9/12/2021

فلسطين

أقدم مستوطنون صباح اليوم الخميس، على طمس الجداريات في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، للمرة الثالثة. وشهد الحي اعتداءات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بعد تظاهرة للمستوطنين رفعوا خلالها الأعلام الإسرائيلية وهتفوا "الموت للعرب". كما اعتدت قوات الاحتلال على المتضامنين مع الأهالي، وحاولت تفريغ الحي.

المصدر: عرب 48

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة خلف الشريط الحدودي شرق خانيونس جنوب قطاع غزة، شابين لدى اقترابهما من السياج الحدودي، ونقلتهما إلى جهة غير معلومة. كذلك، أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة في الأبراج العسكرية وفي الدبابات على الشريط الحدودي شرق مخيمي البريج والمغازي، الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب مجموعات من المزارعين الذين حاولوا الوصول إلى أراضيهم الزراعية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، ورئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، يعلنان في مؤتمر صحافي مشترك عن توقيع 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، ضمن مساعيهما لرفع التبادل التجاري.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في فلسطين، في بيان، أن المدة القانونية للدعاية الانتخابية في الانتخابات المحلية 2021، تنتهي مساء اليوم الخميس. ويجري الاقتراع للانتخابات المحلية 2021 "المرحلة الأولى" يوم السبت المقبل 11/12/2021، في 154 هيئة محلية بالضفة الغربية، لتمكين الناخبين والذين يقدر عددهم بحوالي 405 آلاف ناخب وناخبة من الإدلاء بأصواتهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله يرحبون في بيان بعقد الانتخابات المحلية الجزئية 2021، مؤكدين على أن المرحلة الأولى يجب أن تليها المرحلة الثانية المعلن عنها من الانتخابات المحلية في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

الأونروا تعلن في بيان عن توقيع اتفاقية تبرّع مع الحكومة السويدية وبرنامج مساعدة الشعب الفلسطيني التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بقيمة 50 مليون كرونة سويدية (5.7 مليون دولار) لدعم جهود الإنعاش المبكر في غزة في أعقاب الأعمال العدائية في أيار/ مايو 2021.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه الهجوم الإسرائيلي المتواصل على المواطنين الفلسطينيين في مسافر يطا، وتطالب بموقف دولي حازم لإنهاء الأبرتهايد الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني، أحمد مجدلاني، يلقي كلمة خلال مشاركته في إطلاق خطة الاستجابة الإنسانية في الأراضي الفلسطينية للعام 2022 مع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوتشا"، يؤكد فيها أن إنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، هو الطريق الوحيد لحل المشاكل الإنسانية في فلسطين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

ثمّن وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، خلال لقائه الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، دور بلاده المركزي في دفع حل قضية الأسرى والمفقودين إلى الأمام. كما طرح لابيد، خطته "الاقتصاد مقابل الهدوء في قطاع غزة".

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، تعلن في بيان صحافي عن سحب فيلم "أميرة" من سباق جوائز الأوسكار 2022.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

أكد ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، محمد بن سلمان بن عبد العزيز، وأمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، في بيان مشترك خلال جلسة مباحثات بينهما في قطر، على دعمهما لتحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط، وأهمية التوصل إلى تسوية شاملة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي وفقاً لحل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية، بما يكفل حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته على حدود 1967م وعاصمتها القدس الشرقية. كما أكدا أهمية تضافر الجهود الدولية في تقديم المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية، واس

أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، خلال استقباله وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، بالقاهرة، على مواصلة مصر لجهودها لتحقيق السلام الشامل والعادل في الشرق الأوسط على أساس حل الدولتين ومرجعيات الشرعية الدولية، بما يحقق الأمن والاستقرار ويفتح آفاق التعاون والتنمية لكافة شعوب المنطقة، مشيراً إلى جهود مصر لإعادة الإعمار في قطاع غزة، فضلاً عن مواصلة مصر لجهودها ذات الصلة بمنع نشوب حالة التوتر بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

المصدر: المصري اليوم

الولايات المتحدة الأميركية

قال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، قبيل اجتماع ثنائي مع وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، إن وزارة الدفاع الأميركية ستواصل العمل بشكل وثيق مع الشركاء في الشرق الأوسط "لمواجهة التهديدات الإيرانية"، والعمل مع إسرائيل "أولاً وقبل كل شيء". وأكد أوستن، أنه "ملتزم شخصياً" بتعزيز العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، "خاصة في مجال الدفاع الجوي والصاروخي". وتابع: "أتطلع إلى تعميق حوارنا وتعاوننا مع إيران، بما في ذلك موضوعات الاستعداد العسكري المشترك لمواجهة إيران ووقف العدوان الإقليمي. يجب أن أقول إن إيران هي أكبر تهديد للسلام والاستقرار على الصعيدين العالمي والإقليمي". من جهته، قال غانتس: "لدى المجتمع الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، فرصة للعمل ضد تطلعات الهيمنة الإيرانية، واستعادة الاستقرار، ومنع قمع الدول في جميع أنحاء المنطقة".

المصدر: CNN بالعربية