يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

8/12/2021

فلسطين

اقتحمت مجموعة من المستوطنين، مساء اليوم، الأربعاء، حي الشيخ جرّاح في مدينة القدس المحتلة، هاتفين "الموت للعرب"، ضمن مسيرة تحريضية على المقدسيين دعت إليها جمعيات يمينية متطرفة. ووجهت المنظمات الصهيوبية الدينية المتطرفة والجمعيات الاستيطانية في القدس، دعوة مطالبة لشرطة الاحتلال الإسرائيلي في القدس بـ" إعادة الأمن إلى المنطقة"، و"تعزيز شعور السكان (المستوطنون) بالأمن". وفي المقابل، اعتدت قوات الاحتلال بالضرب وقنابل الغاز المسيل للدموع وغاز الفلفل على أهالي الشيخ جراح، بعيد المسيرة، إثر محاولة تصديهم لعشرات المستوطنين الذين اقتحموا الحي.

المصدر: عرب 48

أصيب مواطنان واعتقل 18 آخرين بينهم طالبتان ومعلمة ومديرة مدرسة، عقب عمليات دهم وتفتيش في أنحاء متفرقة في الضفة الغربية. من جهة أخرى اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الحرم الإبراهيمي، ومنعت لجنة الإعمار من تنفيذ أعمال صيانة ضرورية داخله. كما منعت لجنة الإعمار من العمل على استكمال ترميم 12 منزلاً قديماً في حارة الجعبري قرب الحرم في البلدة القديمة من الخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يطالب في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس التونسي، قيس سعيد، بعقد مؤتمر دولي للسلام وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، يهدف لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس، محذراً من استمرار الممارسات العدوانية ضد الشعب الفلسطيني وأرضه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجّه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (النيجر)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، بشأن تفاقم معاناة الشعب الفلسطيني نتيجة تصعيد إسرائيل لسياساتها وممارساتها غير القانونية ضد السكان المدنيين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه العقوبات الجماعية التي فرضتها قوات الاحتلال الإسرائيلي وشرطته وأجهزته المختلفة على حي الشيخ جراح، وتطالب المجتمع الدولي احترام التزاماته واتخاذ خطوات عملية لإنهاء الاحتلال.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

طالب وزير الثقافة الفلسطيني، عاطف أبو سيف، في بيان صحافي، وزارة الثقافة في الأردن والجهات الرسمية أن تنظر بخطورة إلى تداعيات نتائج فيلم "أميرة" المسيء للأسرى باعتباره تعدياً وإساءة بكل وضوح لكرامتهم وبطولاتهم وتاريخهم الكفاحي العظيم، حيث يتناول عملية تهريب "النّطف" من سجون الاحتلال الإسرائيلي.

بدورها، أوضحت مؤسسات الأسرى (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، والهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى)، أن الفيلم يدور حول قضية "النطف المحررة" من الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، بطريقة تتساوق بشكلٍ مباشر مع رواية الاحتلال، بتجنٍّ كامل على الحقيقة. واعتبرت مؤسسات الأسرى الاستمرار في التعاطي مع الفيلم والترويج له، هو خيانة لنضال الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تدعو في بيان صحافي في الذكرى الـ34 لانتفاضة الحجارة، الأمة العربية والإسلامية، إلى التحرك الفاعل وتعزيز فعاليات ومشاريع الدعم والتضامن مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، دفاعاً عن نفسه، وحماية لأرضه ومقدساته.

كذلك، أكدت حركة حماس وحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية في بيان صحافي مشترك على ضرورة إنجاز الوحدة الوطنية الفلسطينية، على أساس واضح وثابت يشمل إصلاح النظام السياسي الفلسطيني عبر تشكيل قيادة وطنية موحدة تعبر عن تطلعات الشعب الفلسطيني وطموحاته.

كما استنكرت الحركة في تصريح صحافي توقيع الاتحاد الأوروبي اتفاقية "هورايزون يوورب" مع إسرائيل، واعتبرتها تشجيعاً على الاستمرار في الأبحاث العلمية لتطوير الشركات التابعة للاحتلال.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

حذّر مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية لشؤون القدس، أحمد الرويضي، من مخططات حكومة الاحتلال الإسرائيلي لقلب الحقائق في حي الشيخ جراح، بتحويل أصحاب المنازل المهدّدة بالتهجير القسري وعددها 28 منزلاً إلى "إرهابيين" والمستوطنين إلى "ضحايا". وطالب المؤسسات الحقوقية الدولية والصليب الأحمر والبعثات الدبلوماسية العاملة في القدس بزيارة الشيخ جراح ومتابعة معاناة الأهالي في الحي والتهديدات اليومية من المستوطنين بحماية شرطة الاحتلال للضغط عليهم لإخلاء منازلهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الإعلامي الحكومي لوزارة الإعلام الفلسطينية يصدر بياناً صحافياً يرفض فيه التشويه الذي ورد في فيلم "أميرة"، والذي يعد مسيئاً لصورة نضال الشعب الفلسطيني وتضحيات الأسرى، مشيراً إلى أنه يتناول قضية في غاية الحساسية وهي "النطف المهربة" الخاصة بالأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الإعلام، المكتب الإعلامي الحكومي

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني، أحمد التميمي، يستنكر في بيان فيلم "أميرة" المسيء للأسرى، والذي يمسّ بقضية إنسانية حساسة تتعلق بحياة الأسرى المظلومين من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني

أدانت لجنة فلسطين النيابية في البرلمان الأردني، الإساءة لجميع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي من خلال مقاطع يتم تداولها من فيلم "أميرة" الذي يغير الواقع الحقيقي للأسرى. وطالب رئيس اللجنة النائب، محمد الظهراوي، في تصريح صحافي بمنع عرض الفيلم في دور السينما الأردنية، داعياً المؤسسات الإنتاجية إلى إنتاج أفلام تدعم حقوق الأسرى الفلسطينيين في نضالهم خلف القضبان وأن لا تشوّه الحقائق التي تخدم المحتل. ودعا إلى تقديم الإسناد والدعم لهم بمختلف المجالات وإقامة فاعليات تضامنية معهم رداً على الفيلم.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

الشرق الأوسط

أكد الأمير السعودي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، محمد بن سلمان بن عبد العزيز، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، محمد بن زايد آل نهيان، في بيان مشترك خلال جلسة مباحثات دعمهما الكامل لكافة حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وعلى رأسها حقّه في إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وذات سيادة على حدود الرابع من يونيو لعام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لمبادرة السلام العربية ولقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ومرجعيات مؤتمر مدريد، وغيرها من المرجعيات الدولية المتفق عليها، وبما يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية، واس

العالم

ناقش الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، مع عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، الأوضاع في فلسطين وقطاع غزة. وأفادت وزارة الخارجية الروسية في بيان، إلى أنه جرى خلال اللقاء تبادل شامل لوجهات النظر حول مهام استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية على منبر منظمة التحرير الفلسطينية. كما ناقش الجانبين استعداد روسيا لتنظيم اجتماع موحّد جديد في موسكو للقيادات الفلسطينية، وأكد بوغدانوف، دعم روسيا للتسوية السلمية للصراع بين فلسطين وإسرائيل، وعلى أهمية منع الخطوات الأحادية الجانب التي يمكن أن تؤدي إلى تصعيد آخر للتوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بما في ذلك النشاط الاستيطاني وتدمير البنية التحتية المدنية والدعوات إلى العنف.

المصدر: RT Arabic