يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

7/12/2021

فلسطين

أصيب عشرات المواطنين بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية دير نظام شمال غرب مدينة رام الله. وفي محافظة الخليل، هدمت قوات الاحتلال منزلاً في منطقة "أبو خشبة"، كما هدمت بئر مياه وعاثت في الأراضي المحيطة بالمنزل خراباً. كذلك، جرفت 60 دونماً من أراضي المواطنين بمنطقة "فاتح صدره" في قرية أم الخير بمسافر يطا، و40 دونماً في تجمع بدوي الزويدين التابع لمجلس قروي الكعابنة وأم الدرج بمسافر يطا، وجرفت 5 دونمات بمنطقة صرارة، المحاذية لمستوطنة "آصفر" في بلدة الشيوخ شمال شرق المحافظة. من جهة أخرى، منعت قوات الاحتلال لجنة إعمار الخليل من استكمال أعمال الترميم والصيانة الكهربائية وغيرها، في الحرم الإبراهيمي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت، تصف في حديثها خلال اجتماع لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، حالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة بأنها "كارثية"، في ظل انتهاكات جسيمة للحقوق غير القابلة للتصرف لأكثر من 4 ملايين شخص في العديد من المجالات.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً ترحب فيه بالموقف الدولي والأميركي الرافض للاستيطان، وبالضغط الأميركي لوقف البناء الاستيطاني على أرض مطار قلنديا شمال القدس المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

فصائل المقاومة الفلسطينية تحمّل في بيان الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن تداعيات المماطلة في رفع الحصار عن غزة والتلكؤ المتعمد في ملف إعادة الإعمار.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يقول في كلمته خلال الحوار رفيع المستوى حول التغير المناخي وتعزيز تنفيذ خطط المناخ الوطنية، الذي نظمته سلطة جودة البيئة في مدينة رام الله، "إنه رغم الإجراءات التي نقوم بها تجاه البيئة والحفاظ عليها، هناك إجراءات إسرائيلية مستمرة تعمل على تدمير بيئتنا وكافة الجهود التي نقوم بها".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رحّبت حركة حماس في تصريح صحافي بدعوة الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، لعقد لقاء للفصائل الفلسطينية في الجزائر. وأكدت التزامها بموقفها وسياستها الثابتة بالترحيب بكل جهد عربي وإسلامي ووطني لتوحيد الصف الفلسطيني وإنهاء الانقسام. وعبّرت الحركة عن تقديرها عالياً للموقف التاريخي للجزائر، حكومة وشعباً، في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وحقه في المقاومة والتحرير.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أنها أنجزت إقامة العائق المحيط بقطاع غزة بطول خمسة وستين كيلومترا. ويضم جداراً تحت الأرض وسياجاً فوقها وعائقاً بحرياً ومئات كاميرات المراقبة ووسائل إنذار ومواقع عملياتية للتصدي لمحاولات التسلل إلى إسرائيل، وذلك بعد ثلاث سنوات ونصف السنة من العمل. وأوضحت الوزارة أنه استُخدم في بناء العائق مائة وأربعون ألف طن من الحديد الصلب وحوالي ميليوني متر مكعب من الباطون. بدوره، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس: "إن العائق يمنع حركة حماس من تعريض حياة سكان الجنوب للخطر". وأشار إلى أنه يمنح الأمن الذاتي لسكان المنطقة ويمكّنهم من الازدهار. وأضاف: "من أجل تغيير الأمر الواقع في غزة يجب علينا منع حماس من التطور، والحفاظ على الهدوء لفترة طويلة وإعادة أبنائنا إلى الوطن. نحن نعمل على مدار الساعة من أجل تحقيق هذه الغاية في الميدان وخارجه. أقترح على حماس أن تقوم بالعمل على هذه النقاط بدلاً من التهديدات التي تطلقها".

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، أن إسرائيل تعمل على مكافحة القوات "الخبيثة" في المنطقة المحيطة بها نهاراً وليلاً. وتعهّد بأن تستمر الأجهزة الأمنية في العمل دون كلل ضد هذه الجهات الهدّامة. وذلك على خلفية الهجوم المنسوب إلى إسرائيل في اللاذقية السورية.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

أكد وزير الاستخبارات الإسرائيلي، العازار شتيرن، أن إسرائيل قادرة على منع إيران من الحصول على أسلحة نووية وأنها ستبذل كل ما هو مستطاع لضمان ألا تكون الوحيدة التي ستتحرك في سبيل هذا الهدف. وفي حديث لإذاعة "كان" صباح اليوم، أعرب شتيرن، عن ثقته في أن تفي الولايات المتحدة بالتزاماتها عدم تمكين طهران من حيازة قنبلة نووية وأنها ستستخدم كل الوسائل المتاحة لها لتحقيق ذلك كما تفعله إسرائيل.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

وافقت القائمة العربية الموحدة في إسرائيل على دعم مشروعي قانون يخصان موضوعين يقعان تحت صلاحية وزارة الدفاع الإسرائيلية، وهما إزالة الألغام وأخر يتعلق بالمواد المتفجرة. وتم التوصل إلى هذا الاتفاق خلال اجتماع عقده وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، مع رئيس القائمة العربية الموحدة، منصور عباس.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

ذكر مصدر عسكري في تصريح لـ "سانا" أنه حوالي الساعة ١,٢٣ من فجر اليوم نفّذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً بعدة صواريخ من اتجاه البحر المتوسط جنوب غرب اللاذقية مستهدفاً ساحة الحاويات في ميناء اللاذقية التجاري. وأشار إلى أن العدوان أدى إلى اشتعال عدد من الحاويات التجارية في المكان المذكور.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

أكد ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، والملك العُماني، هيثم بن طارق سلطان، في بيان مشترك خلال جلسة مباحثات في سلطنة عُمان، على دعمهما لكافة الجهود الرامية لتحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط، وأهمية التوصل إلى تسوية شاملة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي وفقاً لمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، بما يكفل حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية، واس