يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

6/12/2021

فلسطين

استشهد الفتى الفلسطيني، محمد نضال يونس (15 عاماً) من نابلس، متأثراً بجروحه الخطيرة التي أصيب بها عقب إطلاق جنود الاحتلال الإسرائيلي النار على المركبة التي كان يستقلها على حاجز جبارة العسكري جنوب مدينة طولكرم، وادعت شرطة الاحتلال أن الفتى يونس حاول دهس أحد عناصرها.

من جهة أخرى، اعتدى عناصر من إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي على الأسرى الستة الذين انتزعوا حريتهم من سجن "جلبوع"، خلال جلسة محاكمتهم. وأمهلت محكمة الاحتلال النيابة العامة الإسرائيلية أسبوعاً لاتخاذ قرار بإلغاء لوائح الاتهام ضدهم، أو الاستمرار فيها، على أن تعقد جلسة المحاكمة المقبلة في السادس عشر من كانون الثاني/ يناير المقبل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يعلن في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، في العاصمة الجزائر، عن منح صك بقيمة 100 مليون دولار كمساهمة من الجزائر في ميزانية الدولة الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يقول في كلمة خلال مشاركته في اجتماعات جمعية الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، إن دولة فلسطين حاضرة لتكرّر بأقوى العبارات دعمها الثابت للمحكمة الجنائية الدولية والتزامها غير المشروط بالدفاع عنها، مشيراً إلى ضرورة المواصلة على العمل لمعارضة الجهود الرامية إلى تقويض عملها واستقلاليتها.

من جهة أخرى، أصدرت وزراة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بياناً أكدت فيه أن عدم شروع الإدارة الأميركية في حل الصراع يمنح إسرائيل الوقت اللازم لاستكمال ضم الضفة الغربية. وفي بيان آخر أدانت الوزارة جريمة إعدام الفتى، محمد نضال يونس، محمّلة الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن جرائم الإعدام الميداني في الأراضي الفلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس تؤكد في بيان صحافي تعقيباً على استشهاد الفتى الفلسطيني، محمد نضال يونس، من سكان نابلس، أن عمليات المقاومة الفلسطينية لن تتوقف حتى دحر الاحتلال الإسرائيلي عن كامل التراب الفلسطيني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 136، تحذّر فيه من التداعيات الخطيرة الناجمة عن إرهاب الدولة المنظم الذي يمارسه المستوطنون وجنود الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والذي يترافق مع الانتهاكات المتواصلة للمقدسات، وتزايد عمليات البناء الاستيطاني.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، يدعو في كلمته خلال الدورة الـ37 لمجلس وزراء العدل العرب المنعقد بالقاهرة، إلى ضرورة التنبه لمخاطر الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة على الشعب الفلسطيني، والتي كان آخرها ما صدر عن محكمة إسرائيلية بالسماح لليهود بالصلاة في باحات الأقصى.

المصدر: جامعة الدول العربية

أشار وزير العدل الفلسطيني، محمد الشلالدة، في مداخلته أمام الدورة الـ37 لمجلس وزراء العدل العرب الذي انطلقت أعماله بالقاهرة اليوم الإثنين، إلى الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة التي تمارسها سلطات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني خاصة في مدينة القدس، وما يتعرض له المسجد الأقصى وكنيسة القيامة من اعتداءات يومية. وقال الشلالدة، إن هناك أكثر من 700 قرار صادر عن الأمم المتحدة وأكثر من 70 قراراً صادراً عن مجلس الأمن والشعب الفلسطيني ما زال ينتظر تنفيذ تلك القرارات لقيام الدولة الفلسطينية، مطالباً بوضع رؤية حول تطوير الآليات القانونية والقضائية تحمّل سلطات الاحتلال المسؤولية الدولية جراء أعمالها وانتهاكاتها الجسيمة. كما طالب بضرورة تفعيل مبدأ اختصاص القضاء العالمي وفق ما نصت عليه اتفاقية جنيف الرابعة لملاحقة ومساءلة من يرتكب جرائم حرب ضد الإنسانية، مثمناً ما يقوم به مجلس وزراء العدل العرب من دعم للقضية الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

دفعت بلدية القدس و"حارس الأملاك العام" في وزارة القضاء الإسرائيلية مخططاً لإقامة مستوطنة جديدة في جنوب القدس المحتلة، وبالقرب من بلدة بيت صفافا. وأفيد بأن المستوطنة ستقام في أحد الأماكن الوحيدة في القدس المحتلة التي بدأ فيها تسجيل الأراضي في الطابو بأسماء مستوطنين، مثلما يحدث في حي الشيخ جراح.

كذلك، ذكر تقرير إسرائيلي أن اللجنة القُطرية للتخطيط والبناء الإسرائيلية، أرجأت المصادقة على مخطط للبناء الاستيطاني على أرض مطار قلنديا الدولي، شمالي مدينة القدس المحتلة، في أعقاب الضغوطات التي مارستها إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، وأفاد التقرير أن اللجنة لم تُصادق على المخطط الذي يشار إليه إسرائيلياً على أنه "توسع استيطاني في عطروت"، بذريعة ضرورة قيام وزارة حماية البيئة بمسح للمنطقة، لمعرفة الآثار البيئية المترتبة على تنفيذ المخطط.

المصدر: عرب 48

رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، يؤكد في تصريح خلال قيامه بجولة في الجنوب، كجزء من خطة مكافحة الجريمة والعنف العربي في المنطقة، أن الحكومة الإسرائيلية ملتزمة بحل المشاكل في منطقة الجنوب، وعلى رأسها معالجة الجريمة وبسط سلطة القانون.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، في مستهل جلسة كتلة "كاحول لافان" في الكنيست، على ضرورة تمرير قانون المواطنة الذي يضع قيوداً على تزوّج مواطنين إسرائيليين من فلسطينيين ويقلّص من الاستجابة لطلبات لم الشمل لهذه الأزواج، حتى إذا دعت الضرورة إلى إدخال بعض التعديلات عليه، قائلاً إن الأمر يتعلق بأمن الدولة. وأضاف أنه يجب بلورة صيغة متفق عليها لمشروع القانون بين مركبات الائتلاف وفرض الانضباط الكتلوي يلزم جميع أعضاء الائتلاف. واعتبر أن منح حرية التصويت لمركبات الائتلاف أمر مرفوض تماماً إذ أنه يشكل منزلق خطير من الناحية الحزبية وقد يؤدي إلى تبكير الانتخابات. كما تطرق غانتس إلى الأعمال الأخيرة قائلاً أنه يدعم تصرف قوات الأمن في هذه "الاعتداءات" مؤكداً أن أجهزة الأمن عاقدة العزم على محاربة "الإرهاب" أين ما كان وفي أي زمان وجب على من يحاول المس بالمواطنين أن يعلم أنه لن يفلت سالماً من مثل هذه العملية.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان