يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

5/12/2021

فلسطين

أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مواطن فلسطيني على هدم منزله في منطقة واد الحمص ببلدة صور باهر جنوب شرق القدس. كما اقتحمت سلطات الاحتلال حيّي بطن الهوى والبستان في بلدة سلوان، وأغلقت عدداً من الطرق بهدف التضييق على الأهالي البالغ عددهم نحو 59 ألف مقدسي. وأضاءت بلدية الاحتلال سور القدس التاريخي برسومات وشعارات تلمودية استفزازية، تزامناً مع ما يسمى "مهرجان الأنوار" العبري. وفي الخليل، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة السموع جنوباً، وأعلنت وسط البلدة منطقة عسكرية مغلقة. من جهة أخرى، أجبرت قوات الاحتلال خمس عائلات على مغادرة مساكنها في خربة إبزيق بالأغوار الشمالية، لمدة عشرة أيام، لإجراء تدريبات عسكرية في المنطقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، سعيد أبو علي، في تصريح لـ"وفا"، اليوم الأحد، إن "ما قام به جنود الاحتلال الإسرائيلي من إعدام ميداني بحق الشاب، محمد سليمة في القدس المحتلة هو جريمة حرب بشعة تعبّر عن ماهية إسرائيل وعقليتها العدوانية المتطرفة والأوامر التي تعطى لهم من قبل المستويات السياسية بإطلاق النار والقتل المباشر". وطالب بضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني قبل فوات الأوان، مؤكداً أن هذه الجريمة يحاسب عليها القانون الدولي، محملاً سلطات الاحتلال المسؤولية كاملة عن هذه الجرائم والممارسات، التي تنذر بعواقب وخيمة تهدد الأمن والاستقرار الدوليين، وتستدعي المساءلة والملاحقة الجنائية الدولية لمرتكبي جرائم الحرب التي تمارس على شعب أعزل. وأكد أن الاحتلال الإسرائيلي هو سبب كل المآسي التي تحل بالمنطقة، ولا سبيل إلى السلام دون زواله، ونيل الشعب الفلسطيني حقوقه، وحريته، واستقلاله.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، خلال لقائه مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية، جوزيب بوريل، على هامش مؤتمر حوار روما المتوسطي الذي تستضيفه العاصمة الإيطالية، على أهمية الحفاظ على المواقف الأوروبية المبدئية فيما يتعلق بتطبيق حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967، وضرورة اضطلاع أوروبا بدورٍ أكثر فاعلية لإحياء مسار التفاوض بين فلسطين وإسرائيل، على أساس المعايير الدولية المعروفة ومقررات القانون الدولي.

المصدر: جامعة الدول العربية

الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، يقول في تصريح صحافي إن تنظيم قطعان المستوطنين لما يسمى "مسيرة الأعلام" في مدينتي اللّد والرّملة، سلوك عنصري وعدواني ضد أصحاب الأرض الأصليين الثابتين في جذورهم من أبناء الشعب الفلسطيني.

كما أكدت حركة حماس في بيان صحافي حول الإعلان عن بدء فعاليات انطلاقتها الـ 34، أنها مستمرة في مقاومتها بكافة أشكالها وأدواتها، وفي مقدمتها المقاومة المسلحة، حتى تحرير الأرض الفلسطينية ومقدساتها، وانتزاع حقوق الشعب الفلسطيني كاملة مهما بلغ الثمن.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية تشير في تقريرها الشهري إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى 22 مرة خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، فيما تم منع رفع الآذان في الحرم الإبراهيمي 47 وقتاً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه على متابعة جرائم الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه لضمان محاسبة ومعاقبة مرتكبيها ومن يقف خلفهم. وفي بيان آخر أشارت الوزارة، إلى أن احتضان إسرائيل الرسمية لقتلة الشاب، محمد سليمة، تفرض على المجتمع الدولي إعادة تعريف الإرهاب.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، يناشد في تصريح صحافي خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، كافة الدول التي تتفاوض مع إيران في فيينا، الالتزام بالخط الحازم، والتوضيح لإيران أنه من المستحيل تخصيب اليورانيوم والتفاوض في آن واحد.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أكد الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، خلال مراسم تقديم السفير الأميركي الجديد، توم نايدس، في "أورشليم" [القدس] أوراق اعتماده، أنه إذا لم تتخذ الأسرة الدولية الخطوات اللازمة لإحباط المشروع النووي الإيراني فإن إسرائيل ستضطر إلى الدفاع عن نفسها بنفسها. وأضاف أن التحدي الأكبر الذي تواجهه إسرائيل والولايات المتحدة حالياً هو التهديد الإيراني. وتابع يقول إن إسرائيل تتابع التطورات في هذا المضمار عن كثب بما في ذلك المفاوضات مع طهران وإنها سترحب في أي حل دبلوماسي شامل للقضية بشكل يضمن إزالة التهديد الإيراني إلى الأبد. ورحب هرتسوغ، بالسفير نايدس، قائلاً إن إسرائيل تتطلع إلى العمل معاً بانسجام وتنسيق مشيراً إلى أن "اتفاقيات إبراهيم" قد غيرت تماماً المناخ السياسي في المنطقة. من جانبه، أكد نايدس، تعهد البيت الأبيض بألا تحصل إيران على أسلحة نووية، مشدداً على التزام الرئيس الأميركي، جو بايدن، باستئناف الإمدادات اللازمة لتشغيل القبة الحديدية ودفع عملية السلام إلى الأمام. وأضاف أنه سيعمل بالتعاون مع سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة، مايك هيرتسوغ، من أجل تعزيز العلاقات بين الدولتين وضمان أمنهما وازدهارهما.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان