يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

4/12/2021

فلسطين

استشهد الشاب الفلسطيني، محمد شوكت سليمة، من الضفة الغربية المحتلة، بعد أن أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، النار عليه من مسافة الصفر في منطقة باب العامود، بعد عصر اليوم السبت، كما أغلقت قوات الاحتلال مداخل البلدة القديمة في القدس المحتلة المؤدية للمسجد الأقصى. واندلعت مواجهات في محيط منطقة باب العامود، بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال، أطلقت خلالها قنابل مسيلة للدموع وقنابل صوت. كذلك، أصيب 3 فلسطينيين، واعتقل إثنان آخران، إثر قمع الشرطة الإسرائيلية للمتواجدين في منطقة باب العامود ومحيطها، وسط القدس المحتلة، وأجبرت الفلسطينيين على إخلائها.

المصدر: عرب 48

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 27/11/2021 – 3/12/2021، يشير فيه إلى مصادقة الإدارة المدنية لجيش الاحتلال الإسرائيلي على رزمة من المخططات الاستيطانية التفصيلية.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

قال عضو المجلس الثوري والمتحدث الرسمي باسم حركة فتح، أسامة القواسمي، يقول في بيان صحافي، إن "ما قام به جنود الاحتلال الإسرائيلي من إعدام ميداني بحق الشاب، محمد سليمة، في القدس المحتلة، هو جريمة حرب بشعة تعبّر عن ماهية إسرائيل وعقليتها العدوانية المتطرفة والأوامر التي تعطى من المستويات السياسية للجنود بإطلاق النار والقتل المباشر". وأوضح أن هذا مسلسل يتكرر في شوارع القدس وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة، وهو مخطط يشمل القتل وهدم البيوت وتهجير السكان واقتحام المسجد الأقصى والتضييق على المقدسيين لإجبارهم على الرحيل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدان قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، في بيان صحافي، اليوم السبت، قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بإعدام الشاب، محمد شوكت سليمة، قرب باب العامود بالقدس المحتلة، ووصفه بأنه سلوك عصابات إجرامية ولا يمت للإنسانية والأخلاق، التي تجرد منها هذا الاحتلال، الذي يمتهن الوحشية والإجرام. وأكد أن الاحتلال هو سبب كل المآسي التي تحل بالمنطقة ولا سبيل الى السلام دون زوال الاحتلال ونيل الشعب الفلسطيني حقوقه وحريته واستقلاله. وطالب المجتمع الدولي بتوفير الحماية لأبناء الشعب الفلسطيني، خاصة في مدينة القدس المحتلة ومحيط الحرم القدسي، وضرورة لجم الاحتلال التي يمارس الإجرام الممنهج وإرهاب الدولة المنظم ضد أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساته.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يلقي كلمة نيابةّ عن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال احتفال مدينة بيت لحم، بإضاءة شجرة عيد الميلاد المجيد، في ساحة كنيسة المهد، يشير فيها إلى أن فلسطين تواجه استعماراً استيطانياً إحلالياً، وبفضل صمود الشعب الفلسطيني وعزيتمته، لن ينال منه الاحتلال الإسرائيلي بشيء.

من جهة أخرى، أدان اشتية، مساء اليوم السبت، جريمة إعدام قوات الاحتلال، الشاب محمد شوكت محمد سليمة، (25 عاماً)، من مدينة سلفيت، في مدينة القدس المحتلة. وقال: "جنود الاحتلال القتلة يمارسون جريمتهم على الهواء مباشرة"، ودعا المحكمة الجنائية الدولية لإضافة هذه الجريمة إلى ملف الجرائم الإسرائيلية البشعة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت الرئاسة الفلسطينية، جريمة إعدام قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشاب محمد شوكت سليمة، وأشارت إلى أن هذه الجريمة تأتي في سياق التصعيد الاسرائيلي المستمر ضد أبناء الشعب الفلسطيني، وهي استمرار لمسلسل القتل اليومي الذي لا يمكن السكوت عليه. وأكدت أن قتل الشاب سليمة، وهو جريح هي جريمة حرب موثقة، داعية المجتمع الدولي، إلى ضرورة التحرك فوراً لوقف جرائم الاحتلال، وتوفير الحماية لأبناء الشعب الفلسطيني، وإنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.

من جهة أخرى، حذّر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، اليوم السبت، من مصادقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي على 8 مخططات استيطانية جديدة لإقامة 1058 وحدة استيطانية في الضفة الغربية بما فيها القدس. وقال، إن الحكومة الإسرائيلية المتطرفة تحاول أن تسابق الزمن لفرض الوقائع على الأرض، لمنع إقامة دولة فلسطينية متواصلة جغرافياً، وعاصمتها القدس الشرقية. وأكد "إذا ما أراد المجتمع الدولي الحفاظ على حل الدولتين، فعليه الخروج من دائرة الشجب والاستنكار، واتخاذ خطوات عملية لمنع الحكومة الإسرائيلية من تنفيذ مخططاتها الاستيطانية الخطيرة، والتي إذا تمت ستدفع المنطقة إلى مزيد من التوتر، والعنف، وعدم الاستقرار".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تقول في بيان إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ردّت على تصريحات وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بتصعيد عدوانها الاستيطاني ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس الدائرة الإعلامية لحركة حماس في إقليم الخارج، هشام قاسم، يرحب في تصريح صحافي بالقرار الصادر عن الجهات الرسمية في دولة الكويت القاضي بحظر دخول السفن التجارية المحملة ببضائع من وإلى الكيان الصهيوني.

من جهة أخرى، قال الناطق صرح الناطق باسم الحركة، حازم قاسم، في تصريح صحافي إن إعدام جيش الاحتلال الإسرائيلي مواطناً فلسطينياً في مدينة القدس المحتلة، جريمة مكتملة الأركان، وانتهاك صارخ لكل القوانين الدولية الإنسانية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

أشارت هيئة البث الإسرائيلي "مكان"، إلى تعرض شاب يهودي للطعن، في باب العامود، فأطلقت الشرطة الإسرائيلية النار على منفذ العملية فأردته قتيلاً. وأعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، عن دعمه المطلق لقوة حرس الحدود التي قتلت الشاب الفلسطيني في باب العامود شرقي "أورشليم" [القدس] مساء اليوم، وقال بينيت، إنه توقّع من المحاربين التصرف على هذا النحو، مؤكداً انه لا يمكن السماح بتكرار "الاعتداءات".

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الكويتية، رنا الفارس، تفصح عن قرار وزاري بحظر دخول السفن التجارية المحملة ببضائع من وإلى إسرائيل.

المصدر: الكويت برس