يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

3/12/2021

فلسطين

أصيب مواطن فلسطيني بالرصاص الحي و28 بالرصاص المعدني و147 بالاختناق جراء قنابل الغاز، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيتا جنوب نابلس. وفي قرية بيت دجن شرق المحافظة، أصيب 3 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط و18 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي. كما أصيب 4 مواطنين بالرصاص المعدني، والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات دارت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، عقب انطلاق المسيرة الأسبوعية التي تنظم رفضاً للاستيطان. كذلك، اندلعت مواجهات بين المواطنين وجيش الاحتلال الإسرائيلي، قرب حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قُتل الشاب، فتحي محمد حسن جبارين، من أم الفحم، وأصيب آخر بجروح طفيفة في جريمة إطلاق نار من قبل عناصر وحدة "حرس الحدود" التابعة للشرطة الإسرائيلية، وأصيب شرطيان بجروح متوسطة وطفيفة إثر دهسهما من قبل سيارة الشابين في المدينة، صباح اليوم الجمعة.

المصدر: عرب 48

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين في بيان التنكيل الوحشي والقمعي الذي ترتكبه قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المواطنين الفلسطينيين الذين يدافعون عن أرضهم ومنازلهم وممتلكاتهم.

من جهة أخرى، دعا وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، خلال لقائه مع رئيس البرلمان الإيطالي، روبيرتو فيكو، للعمل مع الاتحاد الأوروبي لدعم إطلاق عملية سياسية جدية حسب قرارات الشرعية الدولية، وتفعيل عمل اللجنة الرباعية الدولية ووضع حد لمعاناة أبناء الشعب الفلسطيني، وقال "إن الحل الوحيد لحل الصراع هو إنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطين على حدود عام 1967 والقدس عاصمة لها".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تشير في بيان صحافي بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، إلى أن الاحتلال الإسرائيلي قتل ثلاثة فلسطينيين من ذوي الإعاقة في عدوان أيار/ مايو الماضي على غزة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، عن يقينه بوفاء الولايات المتحدة بتعهدها منع إيران من الحصول على سلاح نووي، موضحاً أن هذا الأمر يشكل مصلحة عالمية وإقليمية وإسرائيلية على حد سواء. وشدّد على أنه بخلاف ما نشر في بعض وسائل الإعلام فإن الولايات المتحدة ما زالت أهم وأفضل سند لإسرائيل وأن العلاقات بين البلدين ستواصل النمو كما يتعزز التعاون العسكري والاستخباراتي والأمني بين البلدين.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، تعقيباً على أحداث أم الفحم، دعمه لنشاط قوات الأمن في المدينة، مؤكداً على أهمية بسط الحوكمة والحفاظ على النظام العام في التجمعات السكنية كافة في إسرائيل. من جهته، قال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومير بار ليف، في تغريدة له على "تويتر"، إن مقاتلي "حرس الحدود" والشرطة يعملون في المدينة منذ يوم أمس ضد عناصر تعمل خلافاً للقانون. وأكد بار ليف، أن شرطة إسرائيل لن تتوانى عن تنفيذ المهام الملقاة على عاتقها ولا أحد يمكنه من ردعها.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان