يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

15/12/2021

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم العروب شمال الخليل، ونصبت حواجز عسكرية ثابتة داخله، ما أدى الى اندلاع مواجهات أصيب خلالها عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام والمدمع، وأخطرت قوات الاحتلال بوقف العمل في عدد من المساكن والمنشآت في الخليل. كذلك، أخطرت سلطات الاحتلال ست عائلات من خربة إبزيق بالأغوار الشمالية بإخلاء منازلها مجدداً، لإجراء تدريبات عسكرية أواخر الشهر الجاري. كما اعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين من الضفة الغربية. من جهة أخرى، أجبرت سلطات الاحتلال عائلة على هدم ثلاثة منازل تمتلكها في حي واد قدوم في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى في القدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

فرضت إدارة سجن "عوفر" عقوبات على 12 أسيراً، تمثلت بعزلهم لمدة 24 ساعة، و200 شيقل غرامة مالية على كل واحد منهم، وحرمانهم من الزيارة و"الكانتينا" لمدة شهر. وأوضح نادي الأسير الفلسطيني، في بيان، اليوم الثلاثاء، أن إدارة السجن رفضت إدخال الملابس التي أُحضرت عبر زيارة عائلاتهم، رغم وجود اتفاق سابق بالسماح بإدخالها، ورداً على ذلك أرجع الأسرى وجبة طعام، وأغلقوا القسم، فيما واصلت إدارة السجن إعلان تهديداتها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الرئيس الصيني، شي جين بينغ، يؤكد في رسالة جوابية إلى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، على مواصلة الجانب الصيني في دعم قضية الشعب الفلسطيني العادلة، لاستعادة حقوقه المشروعة، خاصة في المحافل الدولية متعددة الأطراف.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن الحكومة الإسرائيلية تستعرض بشكل يومي وجهها العنصري القبيح الاستعماري العنيف ضد الشعب الفلسطيني وحقوقه وأرضه وممتلكاته ومقدساته. وفي بيان آخر رحبت الوزارة، بالدعوة التي أطلقها المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي في بيانه الختامي لتفعيل جهود المجتمع الدولي لحل الصراع، بما يلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني. كذلك اعتبرت الوزراة في بيان، التصريحات التي أدلى بها وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومير بارليف، بشأن اعتداءات وعنف المستوطنين ضد المواطنين الفلسطينيين وأملاكهم خطوة أولى في الإتجاه الصحيح لكنها غير كافية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الناطق باسم حركة حماس عن مدينة القدس، محمد حمادة، يقول في تصريح صحافي حول مناورة "درع القدس" إنها دليل على تمسّك قيادة الحركة وكتائب عز الدين القسام بالدفاع عن القدس والمسجد الأقصى. كذلك، أكد الناطق باسم الحركة، حازم قاسم، في تصريح صحافي أن سنّ القوانين التي تستهدف الأسرى تكشف رغبة المؤسسات الأمنية والعسكرية للاحتلال الإسرائيلي في توسيع حجم عدوانها على الفلسطينين في الداخل المحتل. من جهة أخرى، طالب رئيس مكتب العلاقات العربية والإسلامية في الحركة، خليل الحية، في حوار مع "فضائية الأقصى"، بتضييق الخناق على الاحتلال الإسرائيلي، ومقاطعة بضائعه وشركاته وشخصياته، وملاحقته قانونياً.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين تشير في تقرير إلى أن الأسرى داخل المعتقلات يتعرضون لانتهاكات وأساليب تنكيلية ممنهجة من قبل إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

نائب رئيس حركة حماس في الخارج، موسى أبو مرزوق، يؤكد في حوار مع " المركز الفلسطيني للإعلام" أن أولوية حماس الأولى هي الاستمرار في مراكمة القوة، مبيناً أنها قدمت خريطة طريق متكاملة لإنجاز صفقة تبادل أسرى مشرّفة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)