يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

16/12/2021

فلسطين

أصيب طفلان بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات أعقبت اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمخيم العروب شمال الخليل. كما شنّ مستوطنون هجوماً بالحجارة على مركبة وزير الزراعة الفلسطيني، رياض العطاري، بالقرب من مفترق حوارة جنوب نابلس، وذلك بعد الإعلان عن مقتل مستوطن وإصابة آخرين في إطلاق نار بالقرب من مستوطنة "حومش" المخلاة، على الطريق الواصل بين جنين ونابلس. من جهة أخرى، هدمت سلطات الاحتلال منزلين قيد الإنشاء في قرية الديوك التحتا، غرب مدينة أريحا، وأخطرت بلدية الاحتلال في مدينة القدس، بهدم قبّة مسجد الرحمن في قرية بيت صفافا، جنوب شرق القدس. كما أخطرت بالاستيلاء على نحو 11 دونماً من أراضي قرية شوفة، جنوب شرق طولكرم. وطالت اعتقالات الاحتلال 16 مواطناً ومواطنة في أنحاء الضفة الغربية. 

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المنسقة الإنسانية للأرض الفلسطينية المحتلة، لين هاستينغز، تعلن في بيان صحافي عن إطلاق خطة للاستجابة الإنسانية، بمبلغ قدره 510 مليون دولار، لدعم 1.6 مليون فلسطيني من الفئات الأكثر ضعفاً في قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 2-15 كانون الأول/ ديسمبر 2021، إلى مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتراف المزيد من جرائمها وانتهاكاتها ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، واقتحام المدن والبلدات في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، وتنفيذ الاعتقالات.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يصدر بياناً حول قيام الاتحاد الأوروبي بتسهيل لقاء مشترك بين السلطات الفلسطينية والإسرائيلية وممثلي مجتمع الأعمال الفلسطيني للاتفاق على بدء مبادرة جديدة لإدخال حاويات الشحن على الحدود مع الأردن وتوسيع التجارة الفلسطينية.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه أن إسرائيل تردّ على دعوات السلام الفلسطينية بتعميق الاستيطان ومصادرة الأرض وهدم المنازل.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية لشؤون القدس، أحمد الرويضي، يقول في حديث عبر "تلفزيون فلسطين" إن سياسة الاستيطان وهدم المنازل وجهان لعملة واحدة، والهدف منهما سياسي بامتياز، وهو تقليص الوجود الفلسطيني بالقدس وفرض السيادة الإسرائيلية الكاملة على المدينة المقدسة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

بعثة دولة فلسطين في الأمم المتحدة تعلن في بيان عن تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بالأغلبية على قرار يؤيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الحكومة الفلسطينية تشير في بيان إلى توقيع مذكرتي تفاهم مع برنامج الأغذية العالمي لدعم النموذج المجتمعي في المدارس ودعم أنماط الحياة الصحية والتغذوية في فلسطين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتدت قوات "النحشون" في السجون الإسرائيلية، اليوم الخميس، على إحدى الأسيرات المقدسيات خلال نقلها عبر "البوسطة". وأفاد نادي الأسير الفلسطيني، في بيان له، أن الأسرى في سجن "ريمون" وسجون أخرى قرروا إغلاق الأقسام رفضاً لعملية الاعتداء الخطيرة، وأكدوا أنهم بصدد اتخاذ خطوات احتجاجية إضافية. وأدان نادي الأسير عملية الاعتداء التي تُشكل مؤشراً خطيراً على مصير الأسيرات اللواتي يواجهن عمليات تنكيل يومية ممنهجة، عدا عن الظروف الاعتقالية القاسية التي تفرض عليهن، والتي تبدأ منذ لحظة الاعتقال الأولى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قالت حركة حماس إن العملية البطولية في نابلس ضد جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه، تمثل امتداداً لثورة الشعب الفلسطيني الفلسطيني في كل ساحات الفعل النضالي. وأكد الناطق باسم الحركة، حازم قاسم، في تصريح صحافي، اليوم الخميس، أن روح المقاومة والتضحية العظيمة التي تمتد على طول مدن الضفة الغربية وعرضها، هي الضامن الأكيد لتحقيق النصر للشعب الفلسطيني، وتجسيد أهدافه بالتحرير والعودة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

طالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، خلال لقائه السفير البرازيلي لدى دولة فلسطين، أليساندرو كاندياس، اليوم الخميس، باستئناف تمويل البرازيل للأونروا. وأكد أن توقف المساعدات وتقليصها سيزيد من تفاقم الأوضاع الإنسانية داخل المخيمات الفلسطينية. وأشار إلى اعتداءات الحكومة الإسرائيلية على الأرض الفلسطينية في ظل استمرار جرائمها وسياساتها العنصرية غير الشرعية ضد المدنيين الفلسطينيين. من جهته، أكد كاندياس، دعم بلاده للقضية الفلسطينية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، ورفضها للخطوات أحادية الجانب التي تقوّض حل الدولتين وتبدد الجهود المبذولة لإحياء عملية السلام في المنطقة. وشدد على ضرورة تخفيف معاناة اللاجئين في المخيمات الفلسطينية وتحسين حياتهم، من خلال الأونروا.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

إسرائيل

أفادت هيئة البث الإسرائيلي "مكان"، إلى استمرار أزمة تصريح وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومير بارليف، بشأن عنف المستوطنين في التفاعل وإحداث شرخ داخل الائتلاف الحكومي، فبعث النائب عن يامنيا، نير أورباخ، برسالة إلى إدارة الائتلاف الحكومي، قال فيها إن هناك أعضاء في الائتلاف يلقون باللوم على كل المستوطنين في وقت يتفشى فيه العنف الفلسطيني في أرجاء "يهودا والسامرة" [الضفة الغربية]. كما طالب النائب عن يامينا، يوم توف خلفون، الوزير بار ليف، بالاعتذار أو الاستقالة. بدوره، أكد رئيس القائمة العربية الموحدة، منصور عباس، ضرورة عدم إصدار الأحكام أو التعميم على فئات بأكملها لا عند المستوطنين أو المتشددين دينياً أو العرب. من جانبه، رأى النائب، أحمد الطيبي، أن تواجد المستوطنين في المناطق مخالف للقانون الدولي مضيفاً أنهم يمسون جسدياً بالفلسطينيين وعندما يقيمون مستوطنات ينفذون ذلك بالقوة والعنف. جاءت أقوالهم بعد حديث وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومير بارليف، مع المسؤولة في وزارة الخارجية الأميركية، فيكتوريا نولاند، استنكر فيه العنف الذي يمارسه مستوطنون بحق فلسطينيين مما أثار حفيظة أوساط اليمين في البلاد وجدلاً بينه وبين وزيرة الداخلية الإسرائيلية، إييلت شاكيد.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

أجرت قيادة جيش الدفاع الإسرائيلي خلال الأيام الأخيرة تمريناً عسكرياً واسع الناطق في جنوب البلاد، وتدربت القوات على التعامل مع سيناريو نشوب حرب على الجبهتين الشمالية والجنوبية تزامناً مع أعمال شغب في الوسط العربي في مسعى لعرقلة أداء القوات لمهامها. وأفادت صحيفة "إسرائيل اليوم"، أن قيادة جيش الدفاع اتخذت مؤخراً قراراً بتشكيل وحدات مكونة من جنود احتياط ستعمل على تأمين طرق ومحاور استراتيجية لضمان مرور قوات وآليات عسكرية عليها أثناء حالات الطوارئ. ويأتي ذلك بناء على العبر المستخلصة من أحداث أيار/ مايو الماضي.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

ذكر مصدر عسكري لسانا أنه "حوالي الساعة الثانية عشرة و50 دقيقة من فجر اليوم نفّذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً بعض النقاط في المنطقة الجنوبية، وقد تصدّت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها". وبيّن المصدر أن العدوان أدى "إلى استشهاد جندي ووقوع بعض الخسائر المادية".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا