يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

20/12/2021

فلسطين

أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شاباً وفتى، خلال مواجهات في قرية المزرعة الغربية، شمال غرب رام الله. كذلك، أصيب شاب من بلدة السيلة الحارثية بالرصاص الحي أثناء تواجده في قرية عانين بجنين. وفي محافظة نابلس، اعتدت قوات الاحتلال على رئيس مجلس قروي اللبن الشرقية، يعقوب عويس، وعدد من طلبة مدارس القرية. كما أخطرت سلطات الاحتلال عائلة بإخلاء منزليها في حي الشيخ جراح شرق مدينة القدس المحتلة، والاستيلاء على قطعة أرض تملكها وأمهلت قوات الاحتلال العائلة حتى الـ25 من كانون الثاني/ يناير المقبل لتنفيذ القرار. من جهة أخرى، أصدر جيش الاحتلال تعليمات جديدة تقضي بمنح الضوء الأخضر للجنود في مناطق الضفة الغربية لفتح النار على الشبان الفلسطينيين من ملقي الحجارة والزجاجات الحارقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هدمت السلطات الإسرائيلية بحماية قوات من الشرطة، مساكن أهالي قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في منطقة النقب، جنوبي البلاد، للمرة الـ196 على التوالي منذ العام 2000. وهذه هي المرة 14 التي تهدم السلطات الإسرائيلية خيام أهالي العراقيب، منذ مطلع العام الجاري 2021 ولغاية اليوم، فيما يعيد الأهالي نصبها من جديد كل مرة من أخشاب وغطاء من النايلون لحمايتهم من الحر الشديد في الصيف والبرد القارس في الشتاء، وتصدياً لمخططات اقتلاعهم وتهجيرهم من أرضهم.

المصدر: عرب 48

حذّر نادي الأسير الفلسطيني، في بيان، من قيام إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي بعملية قمع واسعة بحقّ الأسرى في سجن "نفحة"، وتحديدًا في قسم 12، بعد مواجهة جرت بين أحد الأسرى وسجّان. وأوضح أن معلومات ترد تباعاً تفيد بقيام إدارة السجون باستقدام قوات كبيرة من مختلف الوحدات القمعية، إضافة إلى مروحيات تحلق فوق السجن. وحمّل نادي الأسير إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير الأسرى، لا سيما في ظل الحديث عن سلسلة قرارات ومشاريع قرارات تفيد بتعزيز قوات القمع داخل السجون.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين تصدر تقريراً تشير فيه إلى تفاصيل مؤلمة لما تعرضن له أسيرات معتقل "الدامون" من قمع وتعذيب وعزل وانتهاكات جسيمة على يد وحدات القمع الإسرائيلية والسجانون خلال الأيام الماضية.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 139، تحمّل فيه إسرائيل مسؤولية ارتفاع وتيرة الاعتداءات ضد عدد من القرى والبلدات، معربة عن إدانتها لسياسة إطلاق النار بغرض القتل التي يمارسها جنود الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه أن إسرائيل تستخف بالمواقف والمطالبات الدولية والأميركية وتسابق الزمن في حسم مستقبل قضايا الحل النهائي بالقوة ومن طرف واحد من خلال الحرب المفتوحة التي تهدد حياة الفلسطينين. وفي بيان آخر، أدانت الوزارة التعليمات الجديدة لإعدام المزيد من الفلسطينيين وتتابعها مع الجهات والمحاكم الدولية المختصة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس تدعو في بيان صحافي بمناسبة اليوم العالمي للتضامن الإنساني، إلى تعزيز التضامن مع الشعب الفلسطيني ومعاقبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه. من جهة أخرى، أدانت الحركة النسائية لحماس في بيان صحافي الانتهاكات الصارخة بحق الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

ناقش رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، خلال لقائه مع بعثة لسفراء أجانب معتمدين لدى الأمم المتحدة، اليوم في مكتبه بـ "أورشليم" [القدس]، ترأسها السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، التحديات الإقليمية وعلى رأسها التهديد الإيراني. وشدّد بينيت، على إمكانات التعاون القائمة بين إسرائيل ودولهم وعلى توقعاته بأن الصداقة التي تسود بين إسرائيل ودولهم ستنعكس في عملهم الدبلوماسي في الأمم المتحدة.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، إن طهران لا تملك أوراق مساومة حقيقية في المفاوضات النووية، وبالتالي يمكن بل يجب العمل على إنهاء استراتيجية المماطلة التي تتخذها. وأكد غانتس، في جلسة لجنة الخارجية والأمن البرلمانية، أن إسرائيل تسعى لتعزيز التعاون الدولي في الشأن الإيراني، معرباً عن يقينه بأن توسّع العمليات الجلية والخفية في هذا الملف قريباً، وأضاف أن إسرائيل تقوم بتطوير قدراتها لضمان تفوقها النوعي الأمني في المنطقة للتعامل مع كل التهديدات. وحول الأوضاع في "يهودا والسامرة" [الضفة الغربية]، شدّد غانتس، على أن قوات الأمن تكثّف تواجدها الميداني وتحركاتها لاحتواء الاعتداءات متعهداً بأن تجبي إسرائيل ثمناً باهظاً من كل من يحاول تأجيج الأوضاع. وأوضح مع ذلك أن الحكومة لن تقبل بوقوع حوادث يعتدي فيها إسرائيليون على فلسطينيين وعلى جنود من جيش الدفاع.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يؤكدان في مؤتمر صحافي مشترك بمقر الرئاسة الثانية في عين التينة، على مواصلة الجهود للوصول إلى حل سريع لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)