يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

22/12/2021

فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد الشاب محمد عيسى عباس (26 عاماً)، اليوم الأربعاء، إثر إصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي،بمدينة البيرة. وفي بيت لحم، أصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في مخيم عايدة شمالاً. كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال أطلقت خلالها قنابل الغاز والصوت صوب الشبان ومنازل المواطنين على مدخل مخيم العروب شمال الخليل. كذلك، اعتقلت قوات الاحتلال 18 مواطناً من محافظات الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة. من جهة أخرى، اعتدى عضو الكنيست الإسرائيلي المتطرف، إيتمار بن غفير، على شابين مقدسيين وأشهر سلاحه في وجهيهما أثناء عملهما في تل أبيب.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال استقباله مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، في مقر الرئاسة برام الله، على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين، ووقف النشاطات الاستيطانية، ووقف اعتداءات المستوطنين، وأهمية احترام الوضع التاريخي في الحرم الشريف، ووقف طرد السكان من أحياء القدس، ووقف اقتطاع الضرائب وخنق الاقتصاد الفلسطيني، والانتقال لتطبيق الاتفاقيات الموقّعة بين الجانبين، من أجل البدء بعملية سياسية حقيقية وفق قرارات الشرعية الدولية. من جانبه، أكد سوليفان، على التزام الولايات المتحدة الأميركية بحل الدولتين، وأهمية العمل المشترك من قبل جميع الأطراف للمضي قدماً لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان الدولية لإرسال لجنة للتحقيق في الجرائم الإسرائيلية التي يرتكبها جنود الاحتلال الإسرائيلي بحق الأطفال والشبان في الأراضي المحتلة والتي كان آخرها قتل الشاب حكمت عبد العزيز (22 عاماً). كما حذر اشتية، من التداعيات الخطيرة التي ستترتب على تعليمات إطلاق النار الجديدة التي أعلن عنها قادة المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، والتي تشجع جنود الاحتلال على إطلاق النار على المواطنين بغرض القتل. وطالب اشتية، بسرعة تدخل الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية الدولية، لوقف سياسة الإعدامات الميدانية التي تنفذها قوات الاحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطيني دون أدنى التفاتة للقوانين الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق باسم حركة حماس يؤكد في تصريح صحافي أن التعليمات الجديدة لقيادة جيش الاحتلال الإسرائيلي لجنوده بإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين تعبّر عن حالة التخبّط والذعر التي يعيشها قادة العدو. من جهة أخرى، قالت الحركة في تصريح صحافي إن تصريحات عضو الكنيست الإسرائيلي، منصور عباس، والتي عبّر فيها عن اعترافه بما يسمى بـ "يهودية الدولة" ما هو إلا انحياز فاضح للرواية الصهيونية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تقول فيه إن إسرائيل تردّ على مجلس الأمن بارتكاب المزيد من الجرائم بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الرئاسة الفلسطينية تعبّر في بيان عن رفضها وسخطها الشديدين لتصريحات رئيس القائمة الموحدة، منصور عباس، والتي يدعو فيها الشعب الفلسطيني للاعتراف بالدولة اليهودية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تعرب في بيان عن إدانتها واستنكارها الشديدين لتصريحات عضو الكنيست الإسرائيلي، منصور عباس، وموقفه من القوانين العنصرية الإرهابية التي طرحت لإقرارها في الكنيست.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

واصل الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، خطواتهم الاحتجاجية، وذلك رفضاً للهجمة الممنهجة التي تشنها إدارة السجون بحق الأسيرات والأسرى في سجن "نفحة"، وتحديداً في قسم (12). وقال نادي الأسير الفلسطيني، في بيان، إن هذه الخطوات تتمثل بإغلاق كافة الأقسام، وإرجاع وجبات الطعام، منوهاً إلى أنه في حال واصلت إدارة السجون تصعيدها، فإن مستوى المواجهة سيكون مفتوحاً، ويتجه نحو كل الخيارات، وذلك بعد أن تنصلت من إعلانها إنهاء عزل الأسيرات ورفع العقوبات عنهن.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة فتح تستنكر في بيان مواقف رئيس القائمة العربية الموحدة في الكنيست الإسرائيلي، منصور عباس، التي أعلن خلالها عن موافقته على قانون القومية "يهودية الدولة".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال وزير شؤون القدس فادي الهدمي، في حديث عبر "تلفزيون فلسطين"، إن عملية هدم منازل المواطنين في مدينة القدس المحتلة في تسارع كبير جداً، وأضاف أن الخطورة تكمن بأن كل ملفات الهدم المؤجلة في السابق يتم فتحها بوتيرة سريعة، وهناك مئات المنازل المهددة في عدة مناطق أبرزها أحياء سلوان. ولفت إلى توجيهات القيادة الفلسطينية، للعمل من أجل توثيق جرائم الاحتلال الإسرائيلي، مشيراً إلى أن وزارة شؤون القدس وجّهت أكثر من 40 رسالة للمجتمع الدولي بتفاصيل الأحداث التي تجري في المدينة، إضافة للقاء ممثل الاتحاد الأوروبي ووضعه في صورة ما يجري في القدس. وقال إنه منذ مطلع العام الجاري بلغ عدد عمليات الهدم أكثر من 160 في القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، خلال لقائه مستشار الأمن القومي للولايات المتحدة، جيك سوليفان، في مكتبه بـ "أورشليم" [القدس]، إلى المفاوضات الجارية بين إيران والدول العظمى في فيينا، وقال بينيت، إن الفترة الحالية تتميز بأهميتها البالغة. علماً بأن الأمور التي تحدث في فيينا تترتب عنها تداعيات كبيرة بالنسبة لاستقرار الشرق الأوسط ولأمن إسرائيل على مدار السنوات المقبلة. وبالتالي، فهذا اللقاء يجري في التوقيت المناسب.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

قال الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، خلال حفل تخريج فوج جديد من ضباط وطيارين في سلاح الجو الإسرائيلي، إن إيران قنبلة موقوتة تهدد إسرائيل والشرق الأوسط برمته. وأضاف أنه يتابع عن كثب المفاوضات حول الاتفاق النووي مع طهران داعياً الأسرة الدولية إلى عدم الاستهتار بخطورة التهديد الإيراني الذي يجب إزالته. من جهته، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، خلال اجتماعه مع مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، على أهمية توطيد التعاون في تبادل المعلومات الأمنية بين "أورشليم" [القدس] وواشنطن خاصة في هذا الوقت. كذلك، أكدت إسرائيل والولايات المتحدة في بيان مشترك في ختام الاجتماع الذي عقده في "أورشليم" [القدس] طاقم الحوار الاستراتيجي للبلدين برئاسة مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، إيال حولاتا، ونظيره الأميركي، جيك سوليفان، أن تقدّم إيران السريع في مشروعها النووي يشكل تهديداً خطيراً للسلام والأمن على الصعيدين الإقليمي والدولي. وأكد سوليفان، التزام بلاده بأمن إسرائيل، مشدداً على أهمية التعاون المستمر بين البلدين إزاء التحديات والفرص في الشرق الأوسط، بما في ذلك توسيع اتفاقيات إبراهيم.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

أكد قائد سلاح الجو الإسرائيلي، الميجر جنرال، تومير بار، أن لجيش الدفاع الإسرائيلي القدرة على تنفيذ هجوم في إيران، مشدداً على أنه في هذا الحال سيتكلل الهجوم بالنجاح وسيتم تدمير المنشآت النووية. وحول الجبهة اللبنانية أوضح أن جيش الدفاع سيستخدم قوة ضاربة من الصعب تصورها في حال اندلاع مواجهة عسكرية مع حزب الله، نظراً لعدد مواقعها العسكرية فضلاً عن قدراته المتطورة في مجال السايبر. وأضاف أن إسرائيل تريد حسم المعركة في فترة وجيزة وبعدد قليل من الضحايا.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان