يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

25/12/2021

فلسطين

أصيب 10 مواطنين بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل قرية برقة شمال نابلس. كما أصيب 48 بالرصاص المعدني، و185 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع نقلوا إلى مستشفى رفيديا بمدينة نابلس. وهاجم مستوطنون منازل المواطنين في بلدة سبسطية شمال نابلس. كذلك، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، في بلدة سيلة الظهر، جنوب جنين. وفي القدس، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، أطلق خلالها القنابل الغازية والصوتية صوب الشبان. من جهة أخرى أصيب، مواطن بجروح، واعتقل 7 آخرون، في اعتداء للمستوطنين وجيش الاحتلال على رعاة الأغنام في منطقة أم القبا بالأغوار الشمالية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دعا القيادي في حركة حماس، عبد الحكيم حنيني، في تصريح صحافي تعقيباً على الهبة الجماهيرية للشعب الفلسطيني في غرب نابلس وجنين، إلى مؤازرة برقة والتخفيف عنها في المعركة التي تخوضها.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 18 – 24 /12/2021، يشير فيه إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يحمي عنف المستوطنين بتغيير لوائح إطلاق النار على الفلسطينيين.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

أكد المستشار الإعلامي للأونروا، عدنان أبو حسنة، في اتصال هاتفي مع "وفا"، اليوم السبت، أن تعويض اللاجئين المتضررين من العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، سيبدأ الشهر المقبل. وقال إن هناك 850 منزلاً للاجئين في قطاع غزة دُمرت بالكامل خلال العدوان الإسرائيلي الأخير، آملاً بأن يغطي التمويل المتوفر كافة المنازل التي تحتاج للإعمار. وأضاف أن هناك حوالي 6 آلاف لاجئ فلسطيني أُصيبت بيوتهم بأضرار مختلفة خلال العدوان الأخير، وأن الأونروا دفعت خلال الفترة الماضية مبالغ مالية لمدة ستة أشهر بدل إيجار، وستدفع لأربعة أشهر أخرى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دعا عضو المجلس الثوري لحركة فتح والمتحدث الرسمي باسمها، أسامة القواسمي، في بيان، مساء اليوم السبت، أبناء الشعب الفلسطيني إلى التصدي لإرهاب المستعمرين الذين يواصلون عدوانهم على الفلسطينيين، بدعم كامل من جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي يوفر الحماية لهم. وقال إن الشعب الفلسطيني يتصدى ببسالة وعنفوان لهذا الإجرام، وعلى المعتدي أن يتحمّل مسؤولية عدوانه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

ناقش رئيس الوزراء الفلسطيني وزير الداخلية، محمد اشتية، مع وزير الداخلية الأردني، مازن الفراية، في قصر الرئاسة ببيت لحم، آخر المستجدات وتطورات الأوضاع في فلسطين، لا سيما اعتداءات المستوطنين على أبناء الشعب الفلسطيني، بحماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة الى استمرار الاقتحامات للمسجد الأقصى. وثمّن اشتية، دعم الأردن الثابت للقضية الفلسطينية على كافة المستويات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا