يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

26/12/2021

فلسطين

أصيب عدد من الشبان خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي وقفة نظمها نشطاء على شارع نابلس – قلقيلية قرب قرية الفندق، إسناداً لأهالي برقة شمال غرب نابلس الذين يتعرضون لاعتداءات مستمرة من قبل المستوطنين. كما أصيب فتى يبلغ من العمر 16 عاماً بالرصاص المعدني، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية كفر قدوم، شرق قلقيلية. كذلك، أصيب عدد من طلبة مدارس بلدة الخضر في بيت لحم بحالات اختناق، بعد استهدافهم بقنابل الغاز. واندلعت مواجهات عدة مع قوات الاحتلال في مدينة رام الله، أطلقت قوات الاحتلال خلالها الرصاص المعدني، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع. وفي الأغوار الشمالية، اندلعت مواجهات في منطقة سهل البقيعة وأطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز صوب الشبان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، أن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي بدأت بنقل أسرى قسم 12 في سجن نفحة، وقامت بتوزيعهم على العديد من السجون، والدفعة الأولى منهم وصلت لسجن النقب، والعديد من الأسرى تعرضوا للضرب والإهانه أثناء النقل.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

أعلنت الأجنحة العسكرية التابعة لفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأحد، انطلاق مناوراتها العسكرية المشتركة، الثانية من نوعها، وذلك لرفع الجاهزية العسكرية. وقالت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية في بيان عسكري، إن هذه "التدريبات ستستمر لعدة أيام في مواقع وميادين التدريب، ومن المقرر أن يشهد التدريب المشترك العديد من الأنشطة التدريبية والفعاليات العسكرية لتبادل الخبرات بين جميع فصائل المقاومة، لتحقيق التجانس، وتوحيد المفاهيم، وسرعة تنفيذ المهام بكفاءة واقتدار". وأشارت إلى أن هذه التدريبات ستختتم بمناورة "الركن الشديد 2" العسكرية المشتركة، الهادفة إلى رفع الكفاءة والجاهزية القتالية لفصائل المقاومة لمواجهة التحديات المختلفة. وشدّد البيان على أن "المقاومة الفلسطينية ستبقى المقاومة الركن الشديد للشعب الفلسطيني ومقدساته".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية تؤكد في بيان أن اعتداءات المستوطنين على المدنيين العزّل والبلدات والقرى الفلسطينية بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، هي جرائم ممنهجة وتكريس للأمر الواقع، وجزء من محاولات الترحيل القسري للشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً في الذكرى الخامسة لصدور قرار مجلس الأمن (2334)، تحذّر فيه من استمرار تقاعس المجتمع الدولي والتهاون في تنفيذ قرارات الإجماع الدولي الراسخة والصلبة بشأن قضية فلسطين. وفي بيان آخر قالت الوزارة، إن إسرائيل تواصل حربها الاستعمارية ضد الشعب الفلسطيني وتحاول إخفاءها بشعارات اقتصادية أمنية تضليلية. كما أصدرت الوزارة بياناً أدانت فيه المشهد الدموي العنيف الذي ارتكبته قوات الاحتلال الإسرائيلي وميليشيات المستوطنين وعناصرها الإرهابية المسلحة ضد المواطنين الفلسطينيين، مؤكدة أن الحماية الدولية استحقاق دولي واجب وقبل فوات الأوان.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات تطالب في بيان المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه الجرائم التي يرتكبها المستوطنون في الأراضي الفلسطينية، وتوفير الحماية للمواطنين الفلسطينيين العزل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدان عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، روحي فتوح، في تصريح له، اليوم الأحد، الجرائم البشعة ضد الإنسانية التي ينفذها المستوطنون في قرى وبلدات نابلس، خاصة ما يحدث في برقة، وبزاريا، وسبسطية، وبيتا، وسيلة الظهر، مؤكداً أن تصعيد العمليات الإرهابية المنظمة التي يمارسها المستوطنون بدعم وحماية من الحكومة الإسرائيلية هو نتيجة قرار رسمي ومدروس، يستهدف الشعب الفلسطيني الأعزل من أجل تقويض ركائز الأمن والاستقرار في المنطقة، محملاً حكومة الاحتلال المسؤولية وتشجيعها للاستيطان وتوفير الحماية للمستوطنين القتلة. وطالب بفرض إجراءات مشددة على حركة المستوطنين خارج إسرائيل، ووضع قوائم سوداء أمام حركتهم، والضغط على حكومة الاحتلال لكي تتعامل بجدية مع إرهابهم، وبتوفير الحماية الدولية العاجلة للشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، يعلن في تصريح خلال جلسة خاصة في هضبة الجولان، عن مضاعفة عدد سكان هضبة الجولان، من خلال تأسيس بلدتين جديدتين، وتخصيص أكثر من نصف مليار شيكل للتخطيط والإسكان.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

قال قائد قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلي الميجر جنرال، أوري غوردين، إن إسرائيل جاهزة للتصدي لإعتداءات صاروخية تشمل إطلاق آلاف الصواريخ على أراضيها مؤكداً أنه يجب عليها من ناحية أخرى مواصلة استعداداتها وتحسين جاهزيتها للتعامل مع هذا السيناريو إلى جانب سد النواقص القائمة في مجال تحصين الجبهة الداخلية.

من جهته، أوعز رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال، أفيف كوخافي، إلى جيش الدفاع الإسرائيلي بتسريع التحضيرات لشنّ هجوم محتمل في إيران، ويجري سلاح الجو الإسرائيلي تعديلات على البرامج التدريبية والتأهيلية للطيارين والملاحين.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان