يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/1/2022

فلسطين

أصيب أربعة مواطنين بالرصاص المعدني، والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية. وفي محافظة نابلس، أصيب 5 مواطنين بالرصاص المعدني و92 بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال على مدخل بلدة برقة. كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال عند مدخلي قريتي عنزة وصانور جنوب محافظة جنين. واقتحمت قوات الاحتلال قرية صانور، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز باتجاه المواطنين ومركباتهم. من جهة أخرى، أجبرت سلطات الاحتلال مقدسياً على هدم منزله في بلدة سلوان، وآخر على هدم محله التجاري في حي الشيخ جراح شرق القدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بالإفراج الفوري عن الأسير هشام أبو هواش، المضرب عن الطعام منذ 138 يوماً. وقال إن الأسير أبو هواش في وضع صحي حرج، محملاً سلطات الاحتلال المسؤولية كاملة عن حياته.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة شؤون القدس تقول في بيان إن الاحتلال الإسرائيلي صادق خلال العام 2021، على بناء أكثر من 12 ألف وحدة استيطانية، وهدم أكثر من 177 مبنى سكنياً، وأصدر قرارات بهدم 200 منزل، في القدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قصفت قوات الاحتلال الصهيوني عبر طائراتها الحربية ومدفعيتها، موقعاً للمقاومة ونقطة لحماة الثغور جنوب قطاع غزة وشماله. فقد أطلقت نحو 10 صواريخ متتالية تجاه موقع للمقاومة غرب خانيونس وسمع دوي انفجارات هائلة دون الإبلاغ عن إصابات. كذلك، أطلقت زوارق الاحتلال المتمركزة في بحر شمال قطاع غزة قنابل إنارة على طول بحر شمال القطاع. كما أطلقت نيران رشاشاتها تجاه قوارب الصيد في منطقة الشيخ عجلين جنوب غرب غزة، فاستهدفت قوات بحرية الاحتلال صيادي الأسماك قبالة شواطئ غزة، وأطلقوا نيران رشاشاتهم باتجاه المزارعين شرق خانيونس.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، يحذر في تصريح صحافي الاحتلال الصهيوني من الاستمرار في غطرسته في تجاهل معاناة الأسرى، ويحمله المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير المضرب عن الطعام، هشام أبو هواش.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 25 – 31 /2021/12، يشير فيه إلى أن لواء الاستيطان، وكيل الإدارة المدنية يقوم بتحويل مناطق إطلاق النار إلى مزارع استيطانية.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، يرحب في بيان صحافي بإعلان مكتب السكان واللاجئين والهجرة في وزارة الخارجية الأميركية تمويل الأونروا بـمبلغ مالي بقيمة 99 مليون دولار.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

إسرائيل

أعلنت القيادة الأمنية في إسرائيل أنها تدرس حالياً سبل الردّ على إطلاق الصاروخين من قطاع غزة صباح اليوم باتجاه وسط البلاد واللذين سقطا في عرض البحر. مشيرة إلى أنها لا تقبل بالعذر الذي نشرته حركة حماس وكأن الأحوال الجوية الرديئة هي التي تسببت في إطلاق الصاروخين عفوياً. وأفيد بأن إسرائيل تريد أن تؤكد أنه لا يمكنها أن تمر مر الكرام على مثل هذا الحادث ومع ذلك إنها لا تريد نسف الاتصالات حول التسوية مع حماس والاعتقاد السائد في الأجهزة الأمنية هو أن حماس تريد المضي قدماً في مسار التسوية إلا أنها تواجه صعوبات داخلية وأقدمت على إطلاق الصاروخين كإشارة لإسرائيل.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

أكد نائب وزير الدفاع الإسرائيلي، ألون شوستير، أنه بالرغم من أنه يستبعد وقوع مواجهة مع حركة حماس فإن إسرائيل لن تصبح كيساً للملاكمة للحركة. وفي حديث مع إذاعة كان أعرب شوستير، عن أمله في أن تتحرك حماس لتهدئة الأوضاع وتركز جهودها لترميم القطاع. وبخصوص اللقاء الذي جمع وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، ورئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، شدّد شوستير، على أن مهمة إسرائيل هي إضعاف حركة حماس وتقوية شركاء الدولة من أجل أمن جميع سكان المنطقة.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان