يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

2/1/2022

فلسطين

أطلقت وحدات الدفاع الجوي للمقاومة الفلسطينية فجر اليوم صاروخين أرض - جو، مضادين للطائرات من نوع "سام 7"، تجاه المروحيات الإسرائيلية التي كانت تحلّق غرب مدينة غزة. وغادرت الطائرات الإسرائيلية كافة، أجواء القطاع على وجه السرعة بعد أن قصفت موقع القادسية في خان يونس جنوبي قطاع غزة ونفّذت عدة غارات. كما قصفت المدفعية الإسرائيلية نقطة للمقاومة شمالي القطاع. كذلك، أطلقت مدفعية الاحتلال، مساءً قنابل إنارة في بيت لاهيا، شمال قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

نادي الأسير الفلسطيني يشير في بيان إلى أن الاحتلال الإسرائيلي أصدر 1595 أمر اعتقال إداري خلال عام 2021.a

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه أن حصاد الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني العام المنصرم 2021 على ارتفاع ملحوظ وكبير في مستويات العدوان الشامل على أرضه وممتلكاته ومقدساته. وفي بيان آخر قالت الوزراة، إن إضراب الأسير الفلسطيني، هشام أبو هواش، عن الطعام يقود الحراك الفلسطيني الرسمي ضد الاعتقال الإداري.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، يعتبر في تصريح صحافي أن استهداف العدو الإسرائيلي لبعض النقاط والأراضي الزراعية في قطاع غزة عدوان يضاف إلى سجل جرائمه بحق الشعب الفلسطيني. من جهة أخرى، أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران، في تصريح صحافي أن الحركة جاهزة وفوراً ودون تردد لخوض الانتخابات بكل مستوياتها، وعلى أسس سياسية وقانونية واضحة، وضمن توافق وطني شامل.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، يقول في لقائه مع برنامج "المقابلة" على قناة الجزيرة، إن حركته قادرة على إجبار إسرائيل على الدخول في صفقة للإفراج عن الأسرى الفلسطينيين.

المصدر: الجزيرة

قال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال اجتماعه مع وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني، خالد العسيلي، في مقرّ وزارة الاقتصاد برام الله، اليوم الأحد، "نحن بمواجهة مستمرة مع الاحتلال الإسرائيلي الذي يفرض علينا كافة أشكال أدوات السيطرة التي نسعى جاهدين لفكها والانفكاك عنها ومنها، من خلال الإرادة الوطنية وتعزيز منتوجنا الوطني". وأكد أن الاقتصاد يشكل رافعة للسياسة وأداة مقاومة لتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة، مشيداً بجهود وزارة الاقتصاد في تنظيم القطاع الاقتصادي والنهوض به رغم معيقات الاحتلال وفي ظل جائحة "كورونا".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قالت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، إن الوزارة تتابع بشكل حثيث، الوضع الصحي الخطير للأسير المضرب عن الطعام، هشام أبو هواش، الذي يواصل إضرابه لليوم 139 على التوالي. مشيرة إلى أنه يعاني من وضع صحي حرج، وأكدت أن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد الإهمال الطبي بحق الأسرى، وأن الصمت في ملف الأسرى يعني موتاً محتماً لهم، لا سيما للمرضى منهم، حيث يعاني 550 أسيراً من أمراض بدرجات خطورة مختلفة، وهم بحاجة إلى متابعة ورعاية صحية حثيثة، 10 منهم على الأقل مصابون بالسرطان والأورام.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

شدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، غداة ردّ جيش الدفاع الإسرائيلي على إطلاق القذيفتين الصاروخيتين من قطاع غزة باتجاه شواطئ تل أبيب، على أن كل من يصوّب صواريخ تجاه إسرائيل يتحمل المسؤولية.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان