يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

3/1/2022

فلسطين

أصيب شاب بالرصاص الحي وعشرات المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت أمر شمال محافظة الخليل، وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق خلال مواجهات في مخيم الفوار جنوب الخليل، عقب مسيرة دعم للأسير، هشام أبو هواش. كما أصيب 3 مواطنين بالرصاص المعدني وآخرون بالاختناق خلال تصديهم لهجوم المستوطنين على قرية برقة شمال غرب نابلس، وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز صوب المواطنين في بلدة حوارة جنوب نابلس أصيب خلالها العشرات، وقمعت قوات الاحتلال مسيرة دعم وإسناد للأسير المضرب عن الطعام هشام أبو هواش، على مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس. وفي محافظة القدس، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال قمع قوات الاحتلال وقفة دعم للأسير المضرب عن الطعام، هشام أبو هواش، في بلدة أبو ديس. كذلك، اندلعت مواجهات في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، عقب اقتحامها منطقة الحاووز في البلدة، وأطلق الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 141، تطالب فيه الدول الصديقة بالعمل على عقد المؤتمر الدولي للسلام، لكسر الجمود في العملية السلمية، وفتح مسار سياسي يفضي إلى إنقاذ حل الدولتين من محاولات التقويض الإسرائيلية له عبر التوسع المحموم في البناء الاستيطاني.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن الحكومة الإسرائيلية تستظلّ بضعفها هروباً من استحقاقات السلام وتُظهر قوتها بالاستيطان.a

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يلقي كلمة سياسية خلال ترؤسه افتتاح المجلس الثوري لحركة فتح لأعمال دورته التاسعة، في مقر الرئاسة برام الله، تحت عنوان "دورة الصمود والثبات، دورة المقاومة الشعبية"، يؤكد فيها على ضرورة أن يكون هناك مسار سياسي حقيقي يقود لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وفق قرارات الشرعية الدولية وتحت مظلة اللجنة الرباعية الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، يعتبر في تصريح صحافي اعتداء شرطة الاحتلال الصهيوني على المتضامنين مع الأسير، هشام أبو هواش، جريمة عنصرية وسلوك همجي يكشف حقيقة هذا الكيان القائم على الإرهاب.

من جهة أخرى، ناقش رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، زياد النخالة، الأوضاع المستجدة، وخاصة المتعلقة بالحالة الصحية للأسير هشام أبو هواش، مؤكدين العمل المشترك من أجل إنهاء هذه المأساة الإنسانية، ووضع حد لملف الاعتقال الإداري الذي يشكل تعدياً صارخاً على حرية أبناء الشعب الفلسطيني خاصة في الضفة الغربية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية يصدر تقريراً حول سياسة الاعتقال الإداري ضمن استمرار سلسلة الانتهاكات الإسرائيلية اليومية لحقوق الشعب الفلسطيني، يدعو فيه المؤسسات الدولية والإقليمية والحقوقية والإنسانية للتدخل العاجل للإفراج الفوري عن الأسير هشام أبو هواش المضرب عن الطعام منذ 140 يوماً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

اقتحمت طواقم بلدية الاحتلال الإسرائيلي بالقدس بلدة العيسوية وعلّقت إخطارات هدم لمنازل ومنشآت تجارية وزراعية وبلاغات استدعاءات لمواطنين، كما علقوا إخطاراً بوقف أعمال البناء بمسجد التقوى. واقتحمت قوات الاحتلال المنطقة الجنوبية الشرقية من البلدة، وتركوا إخطاراً بوقف البناء في المسجد بحجة البناء دون ترخيص، "وإلا سيتم هدمه عبر قرار إداري".

المصدر: عرب 48

أزالت الشرطة الإسرائيلية صباح اليوم في حي الجواريش في مدينة الرملة، كاميرات مراقبة نُصبت وفق الشبهات على يد عناصر إجرامية في الحي بشكل غير قانوني لمراقبة الحيز العام لتخدم عناصر إجرامية في المنطقة بشكل مخالف للقانون، وذلك في إطار نشاط "المسار الآمن" كجزء من الجهود الوطنية لمكافحة العنف والجريمة في المجتمع العربي.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان