يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

4/1/2022

فلسطين

أصيب شاب بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اندلعت عند مدخل مخيم الفوار، جنوب الخليل. وفي محافظة أريحا والأغوار، أصيب 9 مواطنين بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال مخيم عقبة جبر جنوب المدينة. كما أصيب مواطنيْن بالرصاص المعدني و7 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة سلمية على مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس، واقتحمت قوات الاحتلال بلدة سبسطية، أصيب خلالها العشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع. كذلك اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال عقب اقتحامها لشارع المطار، قرب مخيم قلنديا شمال محافظة القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد نادي الأسير الفلسطيني في بيان، اليوم الثلاثاء، أن الأسير هشام أبو هواش، علّق إضرابه المفتوح عن الطعام والذي استمر لمدة 141 يوماً. وتمّ نقل حيثيات الاتفاق كاملًا إلى هشام حيث يقبع في مستشفى "أساف هروفيه"، والذي يقضي بالإفراج عنه في السادس والعشرين من شباط / فبراير المقبل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يلقي كلمة في ختام أعمال الدورة التاسعة للمجلس الثوري لحركة "فتح" يقول فيها إن القدس هي عنوان القضية الفلسطينية، معرباً عن تفاؤله بإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، يعتبر في تصريح صحافي انتصار الأسير هشام أبو هواش، في معركته ضد السجّان، امتداداً لمسيرة صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أعربت الأمانة العام لمنظمة التعاون الإسلامي عن بالغ قلقها إزاء الحالة الصحية الحرجة للأسير الفلسطيني هشام أبو هواش، المضرب عن الطعام منذ 141 يوماً احتجاجاً على اعتقاله الإداري في سجون الاحتلال الإسرائيلي. وشدّد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، على وقوف المنظمة إلى جانب الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي والعمل على إيصال صوتهم ومعاناتهم إلى العالم أجمع، داعياً في الوقت نفسه المؤسسات الحقوقية والدولية للتدخل الفوري من أجل الإفراج عن الأسير الفلسطيني هشام أبو هواش وكافة المعتقلين الإداريين، والضغط على إسرائيل، من أجل الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف فيما يتعلق بمعاملة الأسرى الفلسطينيين.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

قال عضو المجلس الثوري والمتحدث الرسمي باسم حركة فتح، أسامة القواسمي، إن انتصار الأسير هشام أبو هواش، بعد إضرابه المفتوح عن الطعام لمدة 141 يوماً، وكسره لإرادة المحتل بإرادته، هو انتصار للشعب الفلسطيني، وتعبير مباشر عن إرادة شعب مصمّم على الحرية والاستقلال. وأضاف أن على المحتل الإسرائيلي أن يعلم جيداً أن فجر الحرية آتٍ، ولن تقف الثكنات العسكرية أمام عزيمة وإصرار وصمود الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه انتهاكات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي وقواته ومستوطنيه، مشيرة إلى أن الإرهاب الإسرائيلي بحق الوجود الفلسطيني يتصاعد دون أي رادع دولي.

وفي بيان آخر قالت الوزارة إن تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، بأنه لا يعترف بإمكانية التسوية مع الفلسطينيين، تؤكد أنه لا يختلف في مواقفه عن اليمين الإسرائيلي الذي لا يعترف بحق الشعب الفلسطيني بتقرير مصيره. كما أصدرت الوزارة بياناً أكدت فيه أن المحاكم الإسرائيلية شريكة في جريمة اعتقال الأسير هشام أبو هواش.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

إسرائيل

مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة (بتسيلم) يشير في بيان صحافي إلى أن إسرائيل قتلت 319 فلسطينياً في المناطق المحتلة خلال العام 2021، وبلغت ذروة في هدم المباني السكنيّة هي الأعلى منذ خمس سنوات.

المصدر: مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة (بتسيلم)

قالت وزيرة الداخلية الإسرائيلية، إيليت شاكيد، إن إسرائيل على استعداد للسماح لفلسطينيين من حملة الجنسية الأميركية بالدخول إلى "أراضيها" كما هو الحال عليه بالنسبة لأي مواطن أميركي وذلك في إطار اتفاق يعفي المواطنين الإسرائيليين من ضرورة استصدار جوازات دخول فيزا للولايات المتحدة. وفي تصريحات للصحافيين رجحت الوزيرة شاكيد، توقيع هذا الاتفاق بعد حوالي سنة.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، إن النظام الإيراني يهدّد بالقضاء على إسرائيل إلا أنه سيخسر في المعركة كما هو الحال عليه دائماً. وفي تغريدة له على تويتر اليوم، أضاف لابيد، أن القيادة الفاشلة لنظام الملالي تهدم إيران من الداخل. ووجّه كلامه إلى المواطنين الإيرانيين وقال فليعلموا هؤلاء أن نظام الحكم في طهران هو السبب لحياتهم البائسة وأن إسرائيل قوية ولن تسمح بالمساس بمواطنيها.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

قامت قوات من جيش الدفاع والشرطة الإسرائيلية، صباح اليوم، بهدم مبان وإزالة خيم في مستوطنة "حوميش" المخلاة في "السامرة" [الضفة الغربية] وقطع التيار الكهربائي عن المدرسة الدينية فيها. وعلمت "القناة السابعة" أن وزيرة الداخلية الإسرائيلية، إيليت شاكيد، ووزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، سيناقشان تسوية الوضع القانوني لبعض النقاط الاستيطانية العشوائية، التي كانت من بين الوعود الانتخابية الرئيسية لحزب يامينا. وقال رئيس المجلس الإقليمي الإسرائيلي شومرون في "السامرة" [الضفة الغربية]، يوسي داغان، أن الحكومة الإسرائلية فقدت بوصلتها وإنها اتخذت قراراً بمحاربة ضحايا الاعتداءات بدلاً من مكافحة مرتكبيها.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان