يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

5/1/2022

فلسطين

أصيب طفل ووالده بشظايا الرصاص المعدني، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة انطلقت للمطالبة باسترداد جثمان الشهيد عاهد أخليل، في منطقة عصيدة ببلدة بيت أمر شمال الخليل. كما أصيب المواطن سليمان الهذلين (75 عاماً)، بجروح خطرة جراء تعرضه للدعس خلال تصديه لقوات الاحتلال في مسافر يطا جنوب الخليل. كذلك، تصدى أهالي قريوت جنوب نابلس، لهجوم المستوطنين على نبع القرية لتخريب مشاريع زراعية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يعلن في بيان عن توقيع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي بقيمة 9 مليون يورو لدعم المناطق الصناعية، منها 7 ملايين يورو لمنطقة غزة الصناعية.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

المجلس الثوري لحركة فتح يؤكد في البيان الختامي الصادر عن دورته التاسعة في مقر الرئاسة برام الله، أن حركة فتح موحّدة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وقطعان المستعمرين، وصامدة مع أصحاب الأرض والحق حتى إنهاء الاحتلال.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران، يؤكد في تصريح أن المقاومة لن تقبل باستمرار الحصار على قطاع غزة، مبيناً أن الأيام القادمة ستثبت للجميع أن المقاومة لم تخذل شعبها، ولن تصمت طويلًا على هذا الوضع.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات تدين في بيان الحملة الإسرائيلية الجديدة على الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية والابتزاز الذي تمارسه الجمعيات الاستيطانية بدعم من القضاء الإسرائيلي على الكنائس المسيحية في مدينة القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني، حاتم البكري، يشير في تصريح إلى أن شهر كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي، شهد هجمة شرسة وكبيرة من قطعان المستوطنين وخاصة ما تسمى "جماعات الهيكل" على المسجد الاقصى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شدّد الملك الأردني، عبد الله الثاني، خلال لقائه مع وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، في عمان، على ضرورة الحفاظ على التهدئة الشاملة في الأراضي الفلسطينية واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لذلك، من أجل إيجاد أفق حقيقي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين. وتناول اللقاء عدداً من القضايا الثنائية، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

إسرائيل

صادقت لجنة التخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، اليوم الأربعاء، على خمسة مخططات جديدة لبناء 3557 وحدة استيطانية في المدينة المحتلة.

من جهة أخرى، أرجأت "الإدارة المدنية" التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي اجتماعاً للنظر في اعتراضات على بناء استيطاني في المنطقة E1 في الضفة الغربية من دون تحديد موعد آخر للاجتماع، وذلك إثر قرار اتخذته الحكومة الإسرائيلية.

المصدر: عرب 48

قدّمت النيابة العامة الإسرائيلية إلى المحكمة المركزية لائحة اتهام ضد شابين يهوديين يتهمان فيها بأنهما قد اعتديا قبل ثلاثة أسابيع على مواطن عربي في البلدة القديمة من "أورشليم" [القدس] بدافع عنصري. وجاء في لائحة الاتهام أن المتهم، يهودا تورجمان، وآخر من سكان صفد انهالا ضرباً على المواطن لمجرد سماعه يتكلم بالعربية مما ألحق كسوراً في وجهه كما قاما الإثنان برشه بغاز الفلفل. وطلبت النيابة من المحكمة اعتقال تورجمان إلى حين انتهاء الإجراءات القضائية بحقه وتمديد القيود التي فرضت على المتهم الآخر.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

اعتدى كيان الاحتلال الإسرائيلي بعدد من القذائف على منطقة الأحراج التابعة لبلدة الحرية بريف القنيطرة الشمالي الغربي. وذكر مراسل "سانا" في القنيطرة أن "العدو الإسرائيلي استهدف بعدد من قذائف الدبابات حراج قرية الحرية وسط سماع دوي انفجارات في المنطقة". ولفت إلى أن "العدوان الإسرائيلي تمّ بالتوازي مع تحليق كثيف لطيران الاحتلال المروحي والاستطلاعي بالمنطقة".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا