يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

14/1/2022

فلسطين

أصيب 8 مواطنين بالرصاص المعدني، و15 بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية بيت دجن شرق نابلس، عقب قمع مسيرة مناهضة للاستيطان. كذلك، أصيب 6 مواطنين بالرصاص المعدني، والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، عقب انطلاق المسيرة الأسبوعية الرافضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 17 عاماً. كما أصيب فتى بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب المعبر الشمالي لمدينة قلقيلية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

طالبت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين في بيان لها، اليوم الجمعة، اللجنة الدولية للصليب الأحمر بإرسال طاقم طبي عاجل إلى سجن "الدامون"، لمعاينة الأوضاع الصحية للأسيرات المصابات بفيروس "كورونا"، وتقديم كل ما يلزم لهن من أدوية وغذاء ومعقمات. وحمّلت الهيئة إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياتهن، مشيرة إلى أن السماح للفيروس بالتسلّل إلى سجن "الدامون" لم يكن بمحض الصدفة، وفي ذلك دلالة على الاستهتار بحياتهن.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تؤكد في بيان على إصرار الشعب الفلسطيني على ممارسة حقه المشروع في الدفاع عن نفسه حتى نيل حقوقه السياسية، والعودة وتقرير المصير، وتجسيد دولة فلسطين المستقلة على أرض وطنه وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجّه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (النرويج)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، يشير فيها إلى استمرار الاحتلال الإسرائيلي في استهداف الصغار والكبار من أبناء الشعب الفلسطيني بشكل غير قانوني وقاسي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

قامت قوات جيش الدفاع الإسرائيلي بتوثيق حصري بالفيديو يظهر رصد لعناصر من حزب الله أثناء محاولتهم إطلاق مسيّرة لجمع معلومات استخباراتية تجاه إسرائيل. كما سمح بنشر صورة سرية إضافية لناشط في حزب الله شارك في التدريب على استخدام المسيّرات. وقد ضبطت هذه الصور في المسيّرة التابعة لحزب الله والتي أسقطت مؤخراً بعد اجتيازها المجال الجوي الإسرائيلي.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان